Announcement

Collapse
No announcement yet.

بعد فوز مرشحه للمجلس الاحتياطي بجائزة نوبل في الاقتصاد أوباما ينتقد الجمهوريين

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • بعد فوز مرشحه للمجلس الاحتياطي بجائزة نوبل في الاقتصاد أوباما ينتقد الجمهوريين

    أوباما ينتقد الجمهوريين بعد فوز مرشحه لمجلس الاحتياطي بنوبل

    واشنطن (رويترز) - انتهز الرئيس الامريكي باراك أوباما فرصة نيل مرشحه لمجلس الاحتياطي الاتحادي جائزة نوبل في الاقتصاد كي يزيد الضغط على أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الذين يعرقلون التصديق على تعيينه.
    وترشيح بيتر دايموند من ضمن عشرات الترشيحات التي يقول البيت الابيض انها معطلة في مجلس الشيوخ.
    وقال أوباما في بيان "رشحت بيتر للتعيين في مجلس محافظي مجلس الاحتياطي الاتحادي كي يساعد بخبرته غير العادية في التعافي الاقتصادي... امل أن يقر مجلس الشيوخ ترشيحه بأسرع ما يمكن."
    وقال دايموند في مؤتمر صحفي بمناسبة فوزه بالجائزة انه لا يعتزم سحب اسمه من الترشيح لمجلس الاحتياطي الاتحادي.
    ويقول البيت الابيض ان الاعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ يعرقلون اعتماد الترشيحات لمجرد احباط جهود أوباما وانه في حالة دايموند فان هذا المسلك يعرض التعافي الاقتصادي الامريكي للخطر.
    وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض "ان عرقلة مرشح على هذه الدرجة العالية من الكفاءة كبيتر في وقت الازمة الاقتصادية محاولة مؤذية لتحقيق مكاسب سياسية تضر بالطبقة المتوسطة وتضر بالتعافي الاقتصادي الاعم."
    ويلاقي أوباما صعوبات في دعم النمو الامريكي وخفض البطالة التي ثبتت عند عشرة في المئة.
    ويسعى أوباما في الفترة السابقة على انتخابات الكونجرس التي تجرى في الثاني من نوفمبر تشرين الثاني الى تحويل غضب الناس صوب الجمهوريين لانهم يمنعون اقرار السياسات وتعيين الموظفين الذين يقول البيت الابيض انهم سيساعدون في جهود أوباما لتعزيز ايجاد فرص عمل.
    ومن بين المناصب التي يعطل مجلس الشيوخ شغلها بعض المناصب القضائية الكبيرة ومنصب المدير المسؤول عن الموازنة الذي اختار له أوباما جاك ليو على الرغم من أن اقرار تعيينه تعطله الديمقراطية ماري لاندريو احتجاجا على حظر أوباما عمليات الحفر النفطية البحرية.
    ودايموند أستاذ للاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وهو واحد من ثلاثة أعلنت أسماؤهم فائزين بجائزة نوبل للاقتصاد يوم الاثنين. والاثنان الاخران هما الامريكي ديل مورتنسن والبريطاني القبرصي كريستوفر بيساريديس.
    وكان الجمهوريون في مجلس الشيوخ قد اعترضوا على ترشيح دايموند في أغسطس اب بحجة أنه يفتقر الى الخبرة الكافية في الاقتصاد الكلي.
    من أليستر بول
Working...
X