Announcement

Collapse
No announcement yet.

أبحاث ودراسات موسيقية متنوعة حول التأليف والغناء الموسيقي بمجلة الحياة الموسيقية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أبحاث ودراسات موسيقية متنوعة حول التأليف والغناء الموسيقي بمجلة الحياة الموسيقية

    مجلة الحياة الموسيقية
    أبحاث ودراسات موسيقية متنوعة
    حول التأليف والغناء الموسيقي




    دمشق - سانا
    صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب العدد السادس والخمسون من مجلة الحياة الموسيقية الفصلية متضمنا 11 مقالا تنوعت بين الأبحاث والدراسات وتجارب أعلام موسيقيين.
    بدأ العدد الذي جاء في 288 صفحة من القطع الكبير بمقال تعريفي لرئيس التحرر حول مصطلح الجاز الذي استخدم عام 1913 ليدل على نمط موسيقي ظهر وتطور بين زنوج الولايات المتحدة في نهاية القرن التاسع عشر.
    وفي مقال له بعنوان اليافعون.. نظارة حدث فني وصناعه تحدث الدكتور نبيل اللو عن متطلبات النهضة الموسيقية في سورية ومنها تضافر المؤسسات الحكومية المتخصصة ومؤسسات المجتمع الأهلي فضلا عن الجمعيات الفنية الخاصة والمشاريع التنموية الوطنية ذات الطابع الثقافي مؤكدا ضرورة الاهتمام بتثقيف وإطلاع الشباب السوري وخاصة المرحلتين العمريتين الممتدين من 8 سنوات حتى 16 سنة ومن 16 حتى سن 30 على الأنشطة الموسيقية والفنية وتقنيات الخشبة أي شرح تفاصيل الأعمال الموسيقية والفنية المختلفة ومراحل تصميمها على خشبة المسرح.
    وضم العدد مجموعة من الدراسات والأبحاث المهمة في عالم الموسيقا العربية والغربية منها الأغنية العربية في القرن التاسع عشر للدكتورة رتيبة الحفني.. والمكان في الأغنية العربية بقلم ياسر المالح.. وتجربة الموءلف الموسيقي السوري غزوان الزركلي بقلمه إضافة إلى بحث بعنوان المشاهدة والاستماع لروبن ماكوني ترجمة أبية الحمزاوي وغيره.
    أما قسم أعلام الموسيقا فضم ثلاث مقالات هي أم كلثوم ظاهرة أضاءت الشرق بقلم نصر الدين بحرة.. ومجدي العقيلي الموسيقي الباحث والمربي بقلم الباحث والناقد الموسيقي أحمد بوبس وفي بيت فرانز ليست بقلم الناقد الموسيقي صميم الشريف إضافة الى موضوعات أخرى شيقة ومهمة.
Working...
X