Announcement

Collapse
No announcement yet.

النظام يهتز أمنياً باشتباكات في المربع الأمني بدمشق

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • النظام يهتز أمنياً باشتباكات في المربع الأمني بدمشق

    اشتعلت المدن والبلدات السورية، أمس، بمئات التظاهرات التي طالبت بإسقاط النظام في جمعة «تجار وثوار يداً بيد حتى الانتصار»، في محاولة لتشجيع الطبقة البرجوازية على الإضراب. وبينما تعرضت أضخم تظاهرة في حلب إلى إطلاق نار من القوات الموالية للنظام وميليشيا «الشبيحة»، أخفقت القوات النظامية في اقتحام حي الخالدية بمدينة حمص التي تعرضت لأعنف حملة من القصف الجوي، فيما سجلت العاصمة دمشق تطوراً جديداً على صعيد الوضع الأمني، حيث اندلعت اشتباكات هزت صداها العاصمة بين الجيش الحر والقوات النظامية في محيط المربع الأمني.


    وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 31 شخصاً على الأقل قتلوا برصاص القوات الموالية للنظام في جمعة «تجار وثوار يدا بيد حتى الانتصار».


    وفي تفاصيل المشهد الميداني، شهدت حلب واحدة من أضخم تظاهراتها حتى الآن انطلقت من حي صلاح الدين باتجاه الأعظمية. وأظهرت لقطات فيديو بثها ناشطون على الانترنت تدفق آلاف المتظاهرين من صلاح الدين إلى الأعظمية، إلا ان القوات الموالية عرقلت المسيرة الاحتجاجية الضخمة بإطلاق النار عليها بشكل مباشر مما أسفر عن عدد من الإصابات. وتعرضت تظاهرات في كل من السكري والشعّار والمرجة إلى هجمات من ميليشيا «الشبيحة». ونددت التظاهرات «بخطة المبعوث الدولي كوفي انان وطالبت بتدخل عسكري فوري في سوريا، وهتفت لشهداء مجزرة القبير (في ريف حماة) وحيت تجار دمشق وحلب على الإضراب» الذي نفذوه على مدى ثلاثة أيام احتجاجا على مجزرة الحولة، بحسب ما أفاد الناطق باسم تنسيقيات حلب وريفها محمد الحلبي.


    دمشق تهتز
    وفي دمشق، «خرجت تظاهرات في أحياء المزة والميدان وكفرسوسة والقدم وسوق سريجة، هتفت لإسقاط النظام وإعدام الرئيس»، بحسب ما أفاد الناطق باسم مجلس قيادة الثورة ديب الدمشقي. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ان «اشتباكات عنيفة» وقعت في كفرسوسة بين «القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة». كما أفاد المرصد بخروج تظاهرات في معظم مناطق الريف الدمشقي رغم التشديد الأمني.


    واتسعت رقعة الاشتباكات التي دارت في محيط المربع الأمني في كفرسوسة إلى مدينة داريا في ريف دمشق إلى المهايني ونهر عيشة وبساتين حي القدم. وقال مدير المرصد السوري رامي عبدالرحمن في اتصال مع «فرانس برس» إن «هذه الاشتباكات على أبواب دمشق وخصوصا استمرارها لساعات، يشكل تطورا لافتا وهزة أمنية كبيرة للنظام» مشيرا إلى وجود مراكز أمنية عدة في هذه المنطقة.


    وفي ريف دمشق، حيث خرجت تظاهرات في معظم المناطق، قتل أربعة أشخاص بإطلاق رصاص وبنيران قناصة، بحسب المرصد. وقتل عنصران من القوات النظامية على الأقل في انفجار «سيارة مفخخة» استهدف حافلة تقل عناصر من القوات النظامية في ضاحية قدسيا في ريف دمشق، بحسب المرصد.


    إخفاق الاقتحام
    وفي حمص تعرض حي الخالدية لقصف عنيف من القوات النظامية التي تحاول اقتحامه، بحسب ما أفاد المرصد السوري.


    وقال المرصد في بيان إن «حي الخالدية يتعرض لقصف عنيف من القوات النظامية السورية، وتسقط نحو خمس قذائف بالدقيقة»، مشيرا الى ان «القصف يتوقف لمدة ربع ساعة ويعود بالوتيرة نفسها». وأشار إلى أن «القوات النظامية تحاول اقتحام حي الخالدية في المدينة».


    وفي اللاذقية الساحلية التي تصدرت الأحداث في الأيام الأخيرة، سقط عنصران من الكتائب المعارضة في اشتباكات مع القوات النظامية التي تحاول السيطرة على منطقة الحفة، بحسب المرصد الذي أشار إلى تكبد القوات النظامية خسائر كبيرة في الأيام الثلاثة الماضية.


    وفي إدلب ذكر المرصد أن خمسة عناصر من قوى الأمن قتلوا في انفجار وقع في مدينة ادلب واستهدف قسما للشرطة. وأورد معلومات أولية مفادها أن الانفجار نتج عن «انفجار سيارة مفخخة». وقتل مواطن في مدينة كفر نبل في محافظة ادلب اثر إصابته بإطلاق رصاص من احد حواجز القوات النظامية صباحاً.

    عمليات وقتلى
    في درعا قتل في بلدة بصرى الشام في درعا «قائد احدى الكتائب الثائرة المقاتلة» بحسب المرصد الذي كان أفاد صباحا عن مهاجمة المقاتلين حاجزاً للقوات النظامية في البلدة. كما قتل مواطن إثر إصابته برصاص قناص في مدينة درعا.


    وفي دير الزور، قتل ثلاثة مواطنين إثر قصف القوات النظامية للمدينة بعد منتصف الليل، وقتل عنصران من القوات النظامية في اشتباكات مع مقاتلين معارضين. وفي محافظة الحسكة ذات الغالبية الكردية، خرجت تظاهرات في أحياء من مدينة القامشلي وبلدات في المحافظة أبرزها عامودا والدرباسية والقحطانية وسري كانيه (رأس العين) «تنديدا بمجازر النظام وللمطالبة بالإفراج عن المعتقلين ومنهم ناشطون إعلاميون أكراد».






    أكثر...
Working...
X