Announcement

Collapse
No announcement yet.

«العمل» تحدد الأعمال المستثناة من فترة «حظر الظهيرة»

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • «العمل» تحدد الأعمال المستثناة من فترة «حظر الظهيرة»

    كشفت وزارة العمل صباح أول من أمس الخميس، عن الأعمال المستثناة من حظر تأدية الاعمال تحت أشعة الشمس، والتي يتحتم فيها استمرار العمل لأسباب فنية دون توقف خلال هذه الفترة في الاماكن المكشوفة، داعية أصحاب الأعمال إلى الالتزام بتوفير المتطلبات الخاصة بالعمال الذين يؤدون الأعمال دون توقف، لتجنيبهم الإنهاك الحراري وضربات الشمس، مؤكدة ضرورة توفير كل ما ينص عليه القرار بهذا الخصوص، نظرا لكون تلك المتطلبات تدرأ الاخطار عن العمال.

    ومن المقرر تطبيق حظر تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً وحتى الساعة الثالثة من بعد الظهيرة بدءاً من 15 يونيو الجاري وحتى 15 سبتمبر المقبل.

    وحسب قرار إداري أصدره مبارك سعيد الظاهري وكيل وزارة العمل، فإن الاعمال المستثناة تشمل فرش الخلطة الإسفلتية وصب الخرسانات اذا كان يستحيل تنفيذها أو تكملتها خلال فترة ما بعد الظهيرة، والأعمال اللازمة لدرء خطر أو جبر أو أضرار أو أعطال أو خسائر عرضية طارئة والتي تشمل قطع خطوط تغذية المياه والمجاري والتيار الكهربائي وقطع حركة السير أو إعاقتها في طرق عامة، إضافة الى قطع خطوط أنابيب الغاز أو البترول.

    كما تشمل الاستثناءات الأعمال التي يتطلب تنفيذها تصريحاً من جهة حكومية مختصة بسبب تأثيرها على انسياب حركة المرور والخدمات، وذلك إذا اشترط التصريح لإنجازها على مدار الساعة، وتشمل قطع خطوط السير الرئيسية أو تحويلها وقطع خطوط الاتصالات والتيار الكهربائي وأي أعمال أخرى يتم اعتمادها.

    أسباب فنية

    وألزم قرار وكيل وزارة العمل صاحب العمل في حالة الأعمال التي يتحتم لأسباب فنية استمرار العمل فيها دون توقف توفير ماء الشرب البارد، بما يتناسب وعدد العاملين وشروط السلامة والصحة العامة ووسائل ومواد الإرواء والأملاح والليمون، وغيرها من المواد المعتمدة للاستعمال من السلطات الصحية في الدولة، كما ألزم القرار توفير الإسعافات الأولية في موقع العمل ووسائل التبريد الصناعية المناسبة والمظلات الواقية من أشعة الشمس.

    وأشار محسن علي النسي مدير إدارة التفتيش إلى أن اصحاب العمل الذين لديهم أعمال يتحتم فيها استمرار العمل فيها دون توقف لأسباب فنية ووفقا لما حدده القرار، لن يكونوا مطالبين بمراجعة الوزارة للحصول على تصاريح بالاستثناء، لافتا إلى أن فرق التفتيش التي ستتابع تطبيق قرار الحظر ستعنى بالتأكد من مدى توافق الأعمال التي يستمر بها العمل مع الاعمال المستثنية من عدمه.

    ودعا محسن المنشآت الى التدقيق جيدا في الاعمال المستثناة ومراجعة الوزارة في حال ما إذا كان لديهم اعمال اخرى غير واردة في القرار للتنسيق مع إدارة التفتيش والحصول على التصريح الذي يخولهم الاستمرار في تأدية تلك الأعمال.

    وأبدى النسي ثقته بالتزام أصحاب العمل باستيفاء المطلوب منهم، خصوصا وأن نتائج تطبيق القرار في السنوات الماضية والتي بينت التزاما كبيرا اثبتت وجود قناعة ذاتية لدى القطاع الخاص بأهمية قرار الحظر وما يترتب عليه من متطلبات تتعلق بتوفير السلامة للعمال المشتغلين في الأعمال المستثناة.



    أكثر...
Working...
X