Announcement

Collapse
No announcement yet.

55% يؤكدون تحسن نوعية الصحافة العربية بشكل ملموس

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • 55% يؤكدون تحسن نوعية الصحافة العربية بشكل ملموس

    أعلن نادي دبي للصحافة، الجهة المنظمة لمنتدى الإعلام العربي، عن نتائج استطلاع الرأي الذي أجري خلال الدورة الحادية عشرة للمنتدى، حيث أكدت نسبة كبيرة من المشاركين في الاستطلاع 55 % أن نوعية الصحافة العربية قد تطورت نحو الأفضل على مدى العامين الماضيين، في حين قال 24 % إنه لا تزال ثمة حاجة ملحة لإجراء المزيد من التغييرات، كما قال 21 % من المشاركين في الاستطلاع إن أوضاع الإعلام العربي ازدادت سوءاً.

    وتتكامل هذه الدراسة مع الجهود البحثية لنادي دبي للصحافة في الإصدار الرابع من تقرير نظرة على الإعلام العربي، والذي يرصد التغيرات والتطورات وأنماط الاستهلاك الإعلامي في 17 دولة عربية.

    وكشف الاستطلاع أن 53 % ممن استطلعت آراؤهم أن وسائل الإعلام العربية لا تهتم بشكل كاف بـ"القضايا المدنية والتعليم" و"القضايا الإنسانية وشؤون الأسرة" و"الصحة والطب"، ومن المثير للاهتمام، أن 6 % فقط ممن شملهم الاستطلاع رأوا بأن الإعلام يجب أن يسلط الضوء على موضوعات مثل "شفافية وسائل الإعلام" و"السياسة" و"الرياضة".

    قنوات التواصل

    كما أبرز الاستطلاع المكانة المتنامية لقنوات التواصل الاجتماعي باعتبارها مصدراً للأخبار، حيث قال 60 % من المشاركين أنهم يحصلون على أكثر من 30 % من الأخبار من منصات وسائل الإعلام الاجتماعية، في حين أن 15 % يحصلون على 30 - 69 % من أخبارهم من المصدر ذاته، وبالإضافة إلى ذلك، قال 10 % ممن شملهم الاستطلاع انهم يعتمدون على قنوات التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار في وقت أقل بنسبة 30 % مقارنة مع المصادر الأخرى.

    وفي حين أكد 54 % من المشاركين أنهم تابعوا الأوضاع السياسية الأخيرة في المنطقة عبر مصادر على الانترنت، قال 43 % أنهم تابعوا الأخبار عبر التلفزيون. أما وسائل الإعلام المطبوعة فلم تستحوذ إلا على حصة ضئيلة لم تتجاوز 3%. وكان التفاوت الواسع بشأن الإعلام المطبوع واضحاً أيضاً في نتائج الإصدار الرابع من تقرير نظرة على الإعلام العربي.

    وحول هذا التراجع الملحوظ لوسائل الإعلام المطبوعة، قال 25 % من المستطلعين أن قطاع الصحافة المكتوبة سوف يتلاشى، غير أن 75 % أكدوا أن نهاية الإعلام المطبوع لا تزال بعيدة.

    نجاحات متواصلة

    وحقق منتدى الاعلام العربي نجاحات متواصلة طيلة مسيرته الحافلة على مدى السنوات العشر الماضية، الأمر الذي يؤكد قدرة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة على استضافة مثل هذه الأحداث البارزة التي تستقطب حضوراً واسعاً من وسائل الإعلام الدولية.

    وكان نادي دبي للصحافة قد أعد استمارة لتقييم أداء المنتدى، حيث أجرى استبيان على عينة عشوائية ضمت نحو 700 مشارك من إجمالي المشاركين الذين وصل عددهم إلى أكثر من 3800 من داخل وخارج المنطقة، فضلاً عن نخبة من صانعي القرار وقادة الرأي ورواد الأعمال والمبدعين.

    وقد تضمن الاستبيان أسئلة حول مستوى التنظيم والاستقبال، والبرنامج والمتحدثين والضيوف، والموقع، والحضور الإلكتروني على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى مستوى التقييم العام للمنتدى. وجاءت نتائج الاستبيان لتثبت نجاح المنتدى عاماً بعد عام في تركيس مكانته واحداً من أبرز الفعليات الإعلامية في العالم العربي.

    وكان النادي قد أعلن في نهاية شهر أبريل عن النتائج الرئيسية للإصدار الرابع من تقرير نظرة على الإعلام العربي، والتي تضمنت توقعات حول صناعة الإعلام الإقليمية حتى عام 2015. ويكتسب التقرير أهمية خاصة كونه أُعد في أعقاب فترة من التغييرات الاستثنائية في جميع أنحاء المنطقة.

    وهو إحدى المبادرات التي يهدف نادي دبي للصحافة من خلالها إلى الإسهام في توفير البيانات الدقيقة والتحليلات والتوقعات المستقبلية المتعلقة بصناعة الإعلام العربي، حيث سلط الضوء على الاتجاهات الإعلامية عبر 17 دولة، بما يجعل منه مرجعاً موثوقاً للمهتمين بقطاع الإعلام في المنطقة.



    أكثر...
Working...
X