Announcement

Collapse
No announcement yet.

إسناد طباعة 216 عنواناً لكتب المدارس الخاصة لـ «مسار»

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • إسناد طباعة 216 عنواناً لكتب المدارس الخاصة لـ «مسار»

    كشفت الشيخة خلود القاسمي مديرة إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم، لـ «البيان» عن إسناد طباعة الكتب الخاصة بالمدارس الخاصة التي تطبع محلياً والبالغ عدد عناوينها 216 عنواناً إلى مطبعة مسار للطباعة والنشر التابعة لمؤسسة دبي للإعلام، موضحة أنه تم إبرام عقد خاص بين الوزارة والمطبعة حول طباعة وتوريد الكتب لهذه المدارس الخاصة.

    وذلك لتقنين عملية الطباعة والتوريد وتنظيمهما لضمان وصول الكتب إلى الطالب في الوقت المحدد وقالت : تمت مخاطبةالمناطق التعليميةإثر التعاقد لتحصيل احتياجات المدارس الخاصة من الكتب التي تطبع محلياً من قبل وزارة التربية والتعليم، علماً بأن مدارس التعليم الخاص التي تطبق مناهج الوزارة في كتبها الدراسية هي المدارس العربية الخاصة التي تطبق منهاج الوزارة والمدارس الأجنبية التي تطبق المواد الإجبارية الثلاث وهي التربية الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية وذلك باللغتين العربية والإنجليزية.

    وأضافت : عند استلام المناطق التعليمية لاحتياجات المدارس من الكتب تقوم بإرسالها إلى الوزارة التي تسلمها مباشرة إلى المطبعة محدداً فيها أسماء المدارس المستهدفة بعناوينها الجغرافية والإلكترونية ليتم التواصل معها سواء للاستفسار والتوصيل بعد ذلك.

    وذكرت أنه بعد دراسة المطبعة لإحصائيات الكتب المطلوبة تقوم بتسعيرها ومن ثمَّ عرض الأسعار على الوزارة ممثلة بإدارة المشتريات والمخازن التي تقوم بدراسة هذه الأسعار للتأكد من مدى مناسبتها والتفاوض مع المطبعة عند عدم مناسبتها ثم اعتمادها بعد الدراسة والاتفاق.وبعد اعتماد الأسعار يتم عرض قوائم الكتب الخاصة بمدارس التعليم الخاص محدداً فيها أسعار كل كتاب على موقع الوزارة، علما بأن سعر كل كتاب يطبع على الغلاف الخلفي له.

    وأوضحت القاسمي، أن المدارس الخاصة التي تطبق مناهج الوزارة ثلاث فئات، الفئة الأولى هي المدارس التي تطبق منهاج الوزارة بكافة مقرراتها الدراسية وهذه المدارس تعامل معاملة المدارس الحكومية في توريد الكتب إليها بذات الطبعات، والفئة الثانية هي المدارس التي تطبق مواد التربية الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية من مناهج الوزارة ومنهج الدراسات الاجتماعية.

    وفقاً للائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (38) لسنة 1999 بشأن التعليم الخاص، ويتم توريد هذه الكتب إليها من خلال المطابع المعتمدة للطباعة والتوريد من قبل الوزارة، والفئة الثالثة ( المدارس الأجنبية التي تطبق منهاج اللغة العربية لغير الناطقين بها (أحب العربية ) ومنهج التربية الإسلامية لغير الناطقين بالعربية ( أحب الإسلام) ويتم توريد هذه الكتب إلى المدارس المعنية من خلال دور نشرها عبر نقاط توزيع معتمدة من قبل الوزارة.

    مهام الإدارة

    وأشارت إلى أن الإدارة تقوم بحصر مسميات الكتب الدراسية وأدلة المعلم المراد طباعتها في كل عام مع اعتماد سنة الطبعة من اختصاصي المناهج، بالإضافة الى عمل دليل الكتب للمدارس الخاصة وإرساله مع المواصفات الفنية لطباعة الكتب إلى إدارة المشتريات والمخازن لعمل مناقصة بترسيه طباعة الكتب على إحدى المطابع المعتمدة لدى وزارة التربية والتعليم.

    مشيرة الى ان الادارة تقوم بإرسال تعميم إلى مدارس التعليم الخاص من خلال إدارة الرقابة والجودة محددًة من خلالها اسعار الكتب الدراسية وطلب نشر الأسعار على موقع الوزارة، بالإضافة إلى ان الادارة تتولى متابعة عملية الطباعة والتوريد للمدارس الخاصة.

    وأوضحت القاسمي أن الكتب الخاصة بالمدارس الخاصة التي تطبع محلياً والبالغ عدد عناوينها 216 عنواناً شاملة أدلة المعلم، وهم التربية الإسلامية والتربية الوطنية واللغة العربية والتربية الفنية وذلك للصف الأول وهذا للأجزاء الأولى والثانية بالإضافة إلى التربية الموسيقية والدراسات الاجتماعية واللغة العربية الجزء الثالث.

    وللصف الثاني الابتدائي سيتم طباعة كتب التربية الإسلامية ومعارف لغتي ومهارات لغتي والتربية الإسلامية وذلك للجزئين الأول والثاني، بالإضافة الى التربية الفنية الجزء الثاني والتربية الوطنية والتربية الموسيقية والدراسات الاجتماعية.

    وللصف الثالث سيتم طباعة التربية الإسلامية وجميع كتب التربية الإسلامية جديدة وفق وثيقة التربية الإسلامية المطورة، ومعارف لغتي ومهارة لغتي والتربية الفنية وجميعها اجزاء اولى وثانية بالإضافة الى التربية الوطنية والتربية الموسيقية والدراسات الاجتماعية.

    وللصف الرابع الابتدائي سيتم طباعة كتب التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والمعارف الأدبية والمفاهيم اللغوية والتربية الإسلامية وذلك للأجزاء الأولى والثانية، بالإضافة الى طباعة المعجم المدرسي والتربية الفنية والموسيقية.

    كما سيتم طباعة كتب التربية الإسلامية والمعارف الأدبية والمفاهيم اللغوية والمهارات اللغوية من اجزاء اولى وثانية للصف الخامس الابتدائي بالإضافة الى المعجم المدرسي والدراسات الاجتماعية والتربية الفنية والتربية الموسيقية.

    وللصف السادس سيتم طباعة نفس عناوين الكتب بالإضافة الى مادة اللغة العربية، وللصف السابع الابتدائي سيتم طباعة التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية والتربية الوطنية، وللصف الثامن سيتم طباعة كتاب الاستماع والتحدث والتاريخ والتربية الوطنية والتطبيقات اللغوية والجغرافيا والتربية الإسلامية واللغة العربية والمصطفى.

    وللصف التاسع سيتم طباعة كتب الاستماع والتحدث والتاريخ والتربية الاسلامية والتطبيقات اللغوية والتربية الوطنية والجغرافيا واللغة العربية وقراءات في الأدب العربي، وللصف العاشر كتب الجغرافيا والتاريخ والمنهاج المفيد في احكام التجويد والتربية الاسلامية واللغة العربية والجيولوجيا والذي يشمل كتاب الطالب للتمارين والأنشطة.

    والصف الحادي عشر كتب علم الاجتماع والتاريخ والاقتصاد للأدبي والجغرافيا واللغة العربية والتربية الاسلامية والجيولوجيا وكتاب طالب للقسم العلمي، بالإضافة إلى الرياضيات ( ادبي) وعلم الاحياء (ادبي) وعلم الاحياء نشاط (ادبي) والفيزياء (ادبي) وللصف الثاني عشر سيتم طباعة كتب التربية الاسلامية واللغة العربية والفيزياء ( ادبي) وعلم النفس ( ادبي) والاقتصاد (ادبي) والتاريخ ( ادبي) و الجغرافيا ( ادبي) والجيولوجيا (علمي) والجيولوجيا كتاب التمارين والأنشطة علمي، والرياضيات (ادبي) وعلم الاحياء (ادبي)، من الصفوف (1-12) سيتم طباعة 39 دليلًا وكتاباً للمعلم ليكون إرشادياً له في معظم هذه المواد.

    مهام المطبعة

    من جهته أوضح فيصل بن حيدر المدير التنفيذي لمؤسسة مسار وتوصيل، أن مهام المطبعة تتلخص في تسلم نسخة من أسماء المدارس الخاصة موضح بها قاعدة من البيانات (العنوان رقم الهاتف رقم الفاكس البريد الالكتروني ) لكل مدرسة.

    وتسلم أصول الكتب مع قرص مدمج من الإدارة، كما تقوم المطبعة بمخاطبة جميع المدارس الخاصة وإرسال كشف أسعار الكتب مع مطالبة المدارس بتحديد احتياجاتها من كميات الكتب الدراسية المراد طباعتها، فضلاً عن توليها إعداد قوائم لجميع الكتب المراد طباعتها .

    ومخاطبة كل مدرسة بالمبالغ التي سيتم تحصيلها مع عمل جدول تنظيمي لعملية التوريد لكل مدرسة خاصة، وتقديم بروفات الطبعة الأولى للكتب تمهيداً لاعتماد الطبعة النهائية، وعمل تقرير ورفعه لإدارة المناهج موضحاً فيه ( المدارس التي لم ترسل في طلب الكتب الدراسية - المدارس التي لم تسدد رسوم الكتب ).

    وأضاف أنهم سعداء بالشراكة الاستراتيجية مع وزارة التربية والتعليم في طباعة الكتب المدرسية، ونظراً لخبراتنا الطويلة في هذا المجال التي بدأت منذ عام 1983 ، حيث كنا نشارك في طباعة كتب الوزارة في «مطابع البيان التجارية» حتى عام 2003 ، ولأهمية دور التعليم في الإمارات فقد عمدت شركة مسار الى تطوير امكاناتها الطباعية وذلك باستيراد احدث المكائن المتخصصة في طباعة الكتب المدرسية .

    وكذلك تعزيزها بأنظمة كمبيوترية لإدارة خطوط الانتاج بكفاءة عالية وسريعة، كما استطاعوا إنجاز طباعة وتوريد الكتب المدرسية للمدارس الحكومية خلال العام الماضي في فترة زمنية وجيزة قبل افتتاح المدارس ، وقد حازت على إعجاب ورضا الجهات المعنية في الوزارة .

    وذكر انهم شكلوا فريق عمل متخصصاً للتواصل ومتابعة كل متطلبات المدارس الخاصة والتواصل معها بآخر المستجدات نظراً للعدد الكبير من المدارس الخاصة في الدولة، كذلك نسخر إمكانياتنا المتمثلة في وجود مكاتب لنا في جميع إمارات الدولة، واستخدام أسطول شركة توصيل للتوزيع (إحدى شركات مؤسسة دبي للإعلام) لإيصال كل الكتب للمدارس الخاصة بكفاءة عالية .



    أكثر...
Working...
X