Announcement

Collapse
No announcement yet.

عمليتان معقدتان لقلوب الأطفال في مستشفى دبي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • عمليتان معقدتان لقلوب الأطفال في مستشفى دبي

    أجرى الفريق الطبي الايطالي الذي يزور هيئة الصحة حاليا امس عمليتان معقدتان وصفتا بالكبيرتين لطفلين الأول سوداني ويبلغ من العمر ثلاث سنوات، فيما اجريت العملية الثانية لطفلة مواطنة تبلغ من العمر ثلاثة أشهر، فيما أجرى الفريق العملية الثالثة التي وصفت بالبسيطة ( قسطرة).

    وقال الدكتور عبد الله رازح استشاري جراحة قلوب الاطفال وأحد أعضاء الفريق الطبي الايطالي الزائر، ان الطفل السوداني والذي اجريت له العملية الاولى كان يعاني من ثقب في القلب، كما ان الشريان التاجي لم يكن في موضعه الاصلي، كما كان الثقب قريبا من الصمام المترالي.

    وقال بأن هذه النوع من العمليات يعتبر من العمليات المعقدة التي تحتاج إلى كفاءة وخبرة عالية، لأن الشريان التاجي كان ملاصقا للثقب، مما يستدعي دقة بالغة، نظرا لخطورة العملية التي استمرت قرابة الاربع ساعات.

    وقال ان العملية تكللت بالنجاح وتم وضع الطفل في غرفة العناية المركزة، حيث سيمضي يومان تحت الملاحظة ومن ثم سيتم نقله إلى قسم الاطفال، مؤكدا أن حالة الطفل مستقرة ولا يوجد ما يدعو إلى القلق.

    واستطرد قائلاً العملية الثانية كانت أيضا من العمليات الكبيرة، لأن الطفلة المواطنة والتي تبلغ من العمر ثلاثة اشهر فقط كانت تعاني من التصاق بين الصمام الثلاثي والمترالي وثقب بين البطينين، إضافة إلى ثقب آخر بين الاذنين، لافتاً إلى ان العملية استغرقت اربع ساعات تقريبا وتم وضع الطفلة في العناية المركزة لمراقبة حالتها، خوفا من حدوث أي مضاعفات وهو إجراء روتيني متبع في كافة انواع العمليات.

    حيث ستمضي الطفلة يومين أو ثلاثة ايام وبعدها سيتم إخراجها من العناية المركزة، ولكنها ستبقى في المستشفى لمدة اسبوع تقريبا بعدها ستغادر المستشفى. اما العملية الثالثة فكانت عبارة عن قسطرة وهي من النوعيات البسيطة ولا تزيد مدتها على الساعة.

    وقال بأن الفريق الطبي سيقوم اليوم بعملية تصنف من ضمن العمليات النادرة وتعرف بعملية "غلين" ومن المتوقع ان تستغرق العملية خمس ساعات .

    وبدوره قال الدكتور عبيد الجاسم استشاري ورئيس مركز القلب في هيئة الصحة، ان جميع العمليات التي تم إجراؤها لغاية الآن، وهي خمس عمليات، تكللت بالنجاح التام، لافتا إلى ان اطباء الهيئة سيقومون بالتعاون مع الفريق الطبي الإيطالي الزائر بإجراء حوالي 30 عملية خلال الزيارة التي ستمتد حتى الاحد القادم نصفها تقريبا لأطفال مواطنين.

    وقال الدكتور الجاسم ان جميع العمليات التي إجراؤها منذ اطلاق المبادرة بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راش آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية في العام 2007 تكللت جميعها بالنجاح. يشار إلى صحة دبي تتكفل بعلاج المواطنين، فيما تتحمل مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية علاج المقيمين مجانا.



    أكثر...
Working...
X