Announcement

Collapse
No announcement yet.

بنكرياس صناعي ينجح في تنظيم نسب السكر في الدم

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • بنكرياس صناعي ينجح في تنظيم نسب السكر في الدم


    بنكرياس صناعي ينجح في تنظيم نسب السكر في الدم

    واشنطن

    قال باحثون أميركيون إن زرع بنكرياس صناعي يراقب نسبة السكر في الدم ويفرز الأنسولين وهرمونا تنظيميا يطلق عليه اسم غلوكاغون ساعد المرضى على إبقاء نسب السكر في دمهم قرب معدلاتها الطبيعية لأكثر من 24 ساعة.
    وصمم النظام المكون من مراقب للغلوكوز ومضختين وجهاز كمبيوتر شخصي لمحاكاة الآلية الطبيعية للتحكم في انخفاض أو ارتفاع نسب السكر في الدم بشكل أفضل.
    وكان بعض المرضى يشعرون بحالة تعرف باسم انخفاض السكر في الدم بشكل خطر في تجارب سابقة لزرع أنظمة البنكرياس الصناعية التي تفرز الأنسولين فقط.
    وأفادت الدراسة التي نشرها موقع هلث داي نيوز أن إضافة جرعات صغيرة من هرمون غلوكاغون الذي يفرزه البنكرياس لرفع نسب السكر في الدم ساهمت في التغلب على هذه المشكلة.
    وبعد بعض التعديلات على برنامج كمبيوتر معقد يعمل كدماغ للنظام استطاع 11 متطوعاً شملتهم الدراسة من التحكم في نسب السكر في الدم بشكل جيد دون أن يصابوا بتدني السكر وذلك حتى بعدما تناولوا ثلاث وجبات فيها نسبة كبيرة من المواد الكربوهيدراتية.
    وقال الدكتور ستيفن راسل من مستشفى ماساتشوستس العام في وسطن والذي شارك في الدراسة إن هذا هو أول جهاز بنكرياس صناعي يفرز الأنسولين وغلوكاغون معاً والنتائج هي الأحدث فيما أصبح سباقاً لتطوير بنكرياس يعمل بشكل كامل ويمكنه إتاحة آلية للتحكم في نسب السكر في الدم لدى المصابين بالسكري من النوع الأول وهم صغار السن.
Working...
X