Announcement

Collapse
No announcement yet.

تظاهرة أمام البرلمان المصري

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تظاهرة أمام البرلمان المصري

    تظاهرة أمام البرلمان المصري ردا

    على دعوات قمع المحتجين بالرصاص


    القاهرة- تظاهر الثلاثاء عشرات النشطاء المعارضين ونواب البرلمان ونشطاء منظمات المجتمع المدني أمام مقر البرلمان المصري احتجاجا على تصريحات نواب برلمانيون دعوا فيها أجهزة الأمن إلى إطلاق الرصاص على المتظاهرين.
    وشارك في المظاهرة التي دعت إليها حركة (شباب 6 أبريل) تحت شعار (اضربونا بالرصاص) عدد من نواب البرلمان المستقلين والمعارضين ونواب جماعة الإخوان المسلمين ونشطاء من قوى معارضة، بينها الحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) وأحزاب الغد والجبهة الديمقراطية والتجمع وعدد من الشخصيات العامة.

    وكان نائبان بالحزب الوطني الحاكم، هما نشأت القصاص وأحمد أبو عقرب، والنائب المنشق عن حزب الغد رجب هلال حميدة، طالبوا أجهزة الأمن بإطلاق الرصاص على المتظاهرين أثناء اجتماع مشترك بالبرلمان للجنتي حقوق الانسان والدفاع والأمن القومي خصص لمناقشة بيان تقدم به نواب من جماعة الإخوان المسلمين والمستقلين حول استخدام الشرطة للعنف واعتقال عدد من النشطاء يوم 6 نيسان/ أبريل الماضي، وهي التصريحات التي أثارت ردود فعل غاضبة في الأوساط السياسية والحقوقية.

    وأعلنت قوى المعارضة خلال المظاهرة عن تحركات سياسية وقانونية عديدة، مطالبين بمحاكمة نائبي الحزب الحاكم، عقب تراجع النائب المنشق عن حزب الغد عن تصريحاته.

    واستبقت المنظمات الحقوقية المظاهرة بتقديم بلاغ للنائب العام عبد المجيد محمود طالبوا فيه بمحاكمة نائبي الوطني بتهمة الدعوة العلنية لقتل المواطنين، وتقدم مؤسس حزب الغد أيمن نور الذي شارك في المظاهرة بطلب إلى رئيس مجلس الشعب أحمد فتحي سرور لرفع الحصانة عن نائبي الوطني تمهيدا لمحاكمتهما، فيما أعلن نواب البرلمان المشاركين في المظاهرة أنهم تقدموا بطلب لسرور لمناقشة الازمة في جلسة عامة.

    كما أعلن رئيس الكتلة البرلمانية لنواب الإخوان المسلمين أن عددا من نواب البرلمان يعتزمون تنظيم مسيرة سلمية من مسجد عمر مكرم بميدان التحرير إلى مقر البرلمان مع بداية الدورة البرلمانية الجديدة للتأكيد على أن التظاهر السلمي حق كفله الدستور المصري والمواثيق الدولية.

    وفرضت أجهزة الأمن طوقا أمنيا مشددا لمنع المتظاهرين من الالتحام مع عدد من العمال المعتصمين أمام مقر البرلمان على الرصيف المقابل للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية، ورفع المتظاهرون علم مصر ولافتات كتبوا عليها (اضربونا بالرصاص) ورددوا شعارات غاضبة تهاجم النظام المصري وأجهزة الامن وتؤكد على تمسك المعارضة بحق التظاهر.

    ومن بين هذه الشعارات (شفت الحزب الوطني يا ناس عايز يضربنا برصاص) و(حاكموا نشأت القصاص اللي عايز يضربنا برصاص) و(لو ضربونا بالرصاص اتعلمنا .. لا .. خلاص).

    وقال المعارض أيمن نور لوكالة الانباء الالمانية: أسأل أجهزة الأمن ماذا حدث في مظاهرة اليوم، هل حدث شغب كما تدعون، لقد تظاهرنا بشكل سلمي وهذا حقنا ولن نتخلى عنه.

    واعتبر المنسق العام لحركة (كفاية) عبدالحليم قنديل، تظاهر المعارضة على بعد أمتار من اعتصامات عمالية عديدة دلالة على ما وصفه بـ(قرب انهيار النظام الحالي)، وقال لـ(د.ب.أ): نحن متمسكون بحقنا في التظاهر وسنواصل احتجاجاتنا حتى يرحل النظام الحالي بكل رموزه الفاسدة.
Working...
X