Announcement

Collapse
No announcement yet.

والي الخرطوم يحذر من تنظيم تظاهرات عنيفة احتجاجا على الانتخابات

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • والي الخرطوم يحذر من تنظيم تظاهرات عنيفة احتجاجا على الانتخابات

    والي الخرطوم يحذر من تنظيم تظاهرات عنيفة احتجاجا على الانتخابات




    الخرطوم- حذر والي الخرطوم المنتخب عبد الرحمن الخضر الأربعاء من تنظيم تظاهرات عنيفة قد تغرق العاصمة السودانية في اضطرابات شبيهة بتلك التي شهدتها طهران بعد انتخاب الرئيس أحمدي نجاد أو أعمال العنف الدامية التي شهدتها نيروبي في 2008.
    وقال عبد الرحمن الخضر خلال مؤتمر صحافي، لن نسمح بأن تكون الخرطوم طهران أو نيروبي أخرى.

    وأضاف الوالي الذي أعلن فوزه رسميا مساء الثلاثاء انه لن يكون هناك حجز على الحرية التي اتاحها الدستور والقانون ولكن أي تجاوز لهذه الضوابط سيتم الرد عليه.

    وكان الوالي يرد على سؤال بشأن احتمال تنظيم تظاهرات بدعوة من الأحزاب الرافضة للانتخابات.

    وبالاضافة إلى مقاطعة أحزاب تاريخية للانتخابات مثل حزب الامة، أعلن الحزبان الرئيسيان المشاركان فيها وهما المؤتمر الشعبي بزعامة حسن الترابي والاتحادي الديمقراطي بزعامة عثمان الميرغني رفضهما لنتائجها متهمين حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالتزوير.

    وقال والي الخرطوم إن في الخرطوم حاليا 36 ألف رجل شرطة يعملون على تأمين عملية الانتخابات حتى ما بعد إعلان النتيجة، ومعهم 3500 ضابط شرطة.

    ولا تزال المفوضية القومية للانتخابات تعلن يوميا نتائج جزئية منذ بدء عملية الفرز الجمعة الماضي، في غياب موعد محدد لاعلان النتائج النهائية. لكن النتائج الجزئية تفيد بتقدم حزب المؤتمر الوطني في الشمال، والحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردون سابقون) في الجنوب.

    وأعلن حزب المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس عمر البشير الثلاثاء انه توصل مع الحركة الشعبية بزعامة سلفا كير إلى اتفاق على القبول بنتائج الانتخابات.

    وأسفرت أعمال العنف السياسية والاتنية التي تلت إعادة انتخاب الرئيس مواي كيباكي في كينيا في مطلع 2008 عن سقوط 1500 قتيل وتهجير و300 ألف آخرين.

    وشهدت إيران أخطر أزمة سياسية منذ قيام الجمهورية الاسلامية بعد إعلان فوز أحمدي نجاد في 12 حزيران/ يونيو 2009، حيث تعرضت تظاهرات احتجاج للقمع وسقط خلالها عشرات القتلى فيما اعتقل المئات.


    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القــــدر
    و لا بــــدّ لليــل أن ينجلــي
    و لا بـــدّ للقيــد أن ينكسـر
Working...
X