Announcement

Collapse
No announcement yet.

آفات الغدة الدرقية وعلاجها

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • آفات الغدة الدرقية وعلاجها


    آفات الغدة الدرقية وعلاجها في محاضرة لفرع دمشق للهلال الأحمر


    آفات الغدة الدرقية وعلاجها عنوان المحاضرة التي أقامها فرع دمشق للهلال الأحمر في مقره بدمشق مساء اليوم حيث ركز المحاضر الدكتور معن المالكي على أعراض الإصابة بمرض الغدة الدرقية وعلاجه والمواد الأساسية التي تفرزها وأثرها على العضلات والقلب والجملة العصبية وجهاز الهضم والأجهزة التناسلية.
    وبين المحاضر أعراض فرط نشاط الدرق بازدياد عدد ضربات القلب وفرط التنبه والقلق والأرق في النوم وزيادة شهية مع نقص في الوزن وشعور بتوهج في الوجه والجسم وإسهالات واضطراب في الطمث وتعب عضلي وجحوظ بالعينين.
    وذكر أن أعراض قصور الدرق المكتسب داء هاشيموتو تتمثل بالتعب العام والبطء في الحركات وردود الأفعال والشعور بالبرد وزيادة الوزن وبطء في ضربات القلب وجفاف الجلد وتكسر الأظافر والشعر أحيانا واضطراب المزاج "الكآبة" مؤكداً ضرورة مراجعة الطبيب في حال الشعور بأحد هذه الأعراض أو بعضها.
    وأوضح المالكي أن حجم الدرق يمكن أن يبقى طبيعياً في حال المرض مع وجود عقدة أو أكثر في منطقة ما من الغدة ويمكن أن يحدث ضخامة متجانسة في كامل الغدة الدرقية وتسمى هذه الحالة "جدرة" كما تكون الضخامة أحياناً غير متجانسة بسبب وجود عقد متعددة في الغدة الدرقية وتسمى الجدرة العقدية.
    وبين المحاضر أن علاج الدرق يختلف باختلاف الحالة ويعتمد بشكل عام على تناول الهرمون الدرقي وغالباًَ مدى الحياة والجراحة أو تناول اليود المشع حسب سن المريض وحجم الغدة الدرقية ووجود جحوظ في العينين ووجود عقدة على الغدة الدرقية تسمى عقدة سمية موضحاً أن العلاج في حال تضخم الدرق قد يكون دوائياَ إذا كانت الضخامة خفيفة إلى متوسطة أو جراحياَ إذا كانت الضخامة شديدة.
Working...
X