Announcement

Collapse
No announcement yet.

تظاهرة كبيرة في اوكيناوا اليابانية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تظاهرة كبيرة في اوكيناوا اليابانية

    تظاهرة كبيرة في اوكيناوا اليابانية

    احتجاجا على وجود قاعدة أمريكية




    طوكيو- شهدت محافظة أوكيناوا اليابانية الأحد مظاهرة حاشد شارك فيها سياسيون ومواطنون محليون تدعو إلى إزالة قاعدة فوتيما الأمريكية التي تقع في منطقة مكتظة في جنوب المحافظة، في وقت تواصل الحكومة اليابانية نضالها لإيجاد موقع بديل للقاعدة.
    وذكرت وكالة الأنباء اليابانية أن معظم المشاركين ارتدوا اللون الأصفر وهو رمز المظاهرة والتي جرت في بلدة يوميتان والتي شارك فيها حاكم أوكيناوا، هيروكازو ناكايما الذي كان وافق بشروط على نقل القاعدة إلى منطقة أخرى في المحافظة.

    وشارك في المظاهرة 41 رئيس بلدية في المحافظة وممثلون عن الأحزاب السياسية بينها الحزب الليبرالي الديمقراطي.

    وسيتبنى المشاركون قراراً يدعو إلى إغلاق القاعدة في أقرب وقت ممكن وإعادة الأرض لليابان، فضلاً عن مراجعة اتفاقية وضع القوات بين الولايات المتحدة واليابان واتخاذ خطوات لدعم اقتصاد المحافظة.

    ويذكر انه بموجب الاتفاقية التي وقعها البلدان في العام 2006، واستغرق التوصل إليها سنوات، يفترض إعادة تموضع القاعدة من وسط غينوان إلى معسكر شواب لسلاح البحرية الأمريكي الموجود في منطقة ناغو الأقل اكتظاظاً في شمال أوكيناوا بحلول العام 2014.

    وتقضي الخطة ببناء ممرين عند منطقة معسكر شواب الساحلية.

    ووعدت الحكومة اليابانية بإعادة النظر في الاتفاقية الأمريكية ـ اليابانية وطرح فكرة إعادة تموضع القاعدة خارج مقاطعة أوكيناوا أو حتى خارج اليابان، لكن الحكومة الأمريكية ضغطت على طوكيو للالتزام بالخطة الأصلية.

    وذكرت صحيفة (واشنطن بوست) السبت أن الحكومة اليابانية أعطت إشارات نحو ميلها إلى القبول بخطة تتعلق بإعادة تموضع القاعدة الأمريكية فوتيما في أوكيناوا، وهي خطوة من شأنها التخفيف من حدة الخلاف المستمر منذ أشهر بين الدولتين الحليفتين.

    ونقلت عن مصادر أمريكية ويابانية أن وزير الخارجية الياباني كاتسويا أوكادا قدم للسفير الأمريكي لدى اليابان جون روس الجمعة اقتراحاً لتسوية الخلاف بشأن القاعدة، قائلاً له إن طوكيو تميل نحو القبول بأجزاء كبيرة من الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين البلدين في العام 2006 بشأن نقل القاعدة الجوية إلى مكان أقل اكتظاظاً.

    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القــــدر
    و لا بــــدّ لليــل أن ينجلــي
    و لا بـــدّ للقيــد أن ينكسـر
Working...
X