Announcement

Collapse
No announcement yet.

مبارك لن يترشح بسبب صحته

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • مبارك لن يترشح بسبب صحته

    سفير اسرائيلي سابق بالقاهرة: مبارك لن يترشح بسبب صحته
    استنفار أمني مصري غير مسبوق في سيناء
    اعتقال ثاني اسرائيلي خلال يومين يتسلل عبر الحدود المصرية



    القاهرة ـ 'القدس العربي': رفح (مصر) ـ د ب أ: قامت الشرطة المصرية بتعزيز وجودها الامني في شبه جزيرة سيناء حيث شوهدت المصفحات وعربات الامن وهي تتجه نحو الطرق الرئيسية المؤدية الى سيناء وخاصة كوبري السلام فوق قناة السويس ونفق الشهيد احمد حمدي اسفل القناة مع وضع المتاريس والأكمنة على كافة الطرق المؤدية من وإلى سيناء.
    وقال شهود، 'انتشرت الاجهزة الامنية في كل ارجاء سيناء بصورة غير طبيعية'. وأكدت مصادر أمنية مصرية رفيعة أن 'حالة الاستنفار الامني في سيناء حالة طبيعية في كل اعياد واحتفالات سيناء من كل عام'.
    على الصعيد نفسه جددت المصادر نفيها لما تقوله إسرائيل ان الصاروخين اللذين سقطا في منطقة ايلات والعقبة قد خرجا من سيناء.
    وقالت المصادر إن 'سيناء خالية تماما من اي وجود لعصابات او حتى فلسطينيين وإن الوضع الامني في سيناء جيد ومستقر'. وذكر تقرير ان الاجهزة الامنية المصرية اعتقلت امس الاحد شخصا إسرائيليا آخر بعد ان دخل المياه الاقليمية المصرية.
    وذكرت صحيفة 'يديعوت احرونوت ' الإسرائيلية في موقعها الالكتروني ان الشخص الاسرائيلي (44 عاما) اعتقل في عرض البحر الاحمر داخل المياه الاقليمية المصرية، بعد ان وصلها سباحة من مدينة ايلات. ويعاني هذا الشخص من مرض عقلي.
    ويجرى مسئولون عسكريون ودبلوماسيون مفاوضات حاليا من اجل الافراج عنه.
    وفي سياق متصل لم يطرأ تقدم على المباحثات الجارية بين اسرائيل ومصر لاطلاق سراح الشخص الاسرائيلي ساجي شاحوري، الذي دخل السبت شبه جزيرة سيناء راكبا دراجته النارية عن طريق الخطأ.
    وفي غضون ذلك حذر الرئيس المصري حسني مبارك المتظاهرين من تحويل 'الحراك المجتمعي الى صراع يجعل البلاد في مهب الريح'، مشيرا الى ترحيبه بالحراك المجتمعي طالما التزم بالقانون.
    وتعهد مبارك في خطاب متلفز بمناسبة الذكرى الثامنة والعشرين لتحرير سيناء ان تكون الانتخابات المقبلة نزيهة الا انه لم يقل ان كان سيشارك فيها.
    وهذه المرة الاولى التي يسمع فيها المصريون رئيسهم يلقي خطابا منذ خضوعه لعملية جراحية في شهر اذار/ مارس الماضي.
    ولوحظ ان صوت الرئيس المصري قد تأثر كثيرا عما كان من قبل، كما ان الرئيس فقد كثيرا من وزنه خلال الشهرين الماضيين.
    ومن جهته اعتبر السفير االاسرائيلي السابق لدى القاهرة تسيفي مازئيل ان الرئيس المصري لن يترشح في الانتخابات الرئاسية المقررة في العام المقبل بسبب حالته الصحية.
    واعتبر في ورقة بحثية معمقة حول الوضع السياسي في مصر ان مبارك سيعمل ما يستطيع لمنع الدكتور محمد البرادعي من الترشح للرئاسة. وقال مازئيل ان نظام مبارك ما زال يخشى من جماعة الاخوان المسلمين نظرا لما تملكه من شعبية.
    ووصف مازئيل من جانبه المظاهرات بأنها مقدمة لسلسلة طويلة من الاحتجاجات والتظاهرات التي سيشهدها الشارع المصري مستقبلاً خلال العام ونصف العام القادمين، متوقعاً أن تزداد حدة احتقان الشارع المصري استعدادا لاقتراب موعد الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل والانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني (نوفمبر) 2011.
    وتحدث مازئيل عن حالة المخاض التي تشهدها الساحة السياسة المصرية، مشيراً إلى أن الحزب الوطني الحاكم والرئيس مبارك يواجهان تحدياً غير مسبوق، بل الأهم منذ تولي مبارك الحكم عام 1981 في أعقاب اغتيال الرئيس محمد أنور السادات. وأرجع الخبير الإسرائيلي من جانبه التوتر والاحتقان الذي تشهده مصر لما أسماه بحالة البلاد الاقتصادية المتردية وزيادة معدل الفوارق الاجتماعية صعوبة، ومطالبة القوى السياسية المصرية بإحداث عملية تغيير سريعة وعاجلة في الحياة السياسية المصرية، أملاً منهم في تحسن نوعي للظروف المعيشية للمواطن المصري.
    وفي وقت لاحق قالت مصادر أمنية امس إن السلطات اعتقلت مصريا خلال محاولته التسلل إلى اسرائيل من الحدود الشرقية للبلاد.
    وأوضح مسؤول أمني مصري، رفض ذكر اسمه لـ'يونايتد برس انترناشونال' ان المتسلل يبلغ من العمر 22 عاما ويدعى محمد الدماطي، وتم القاء القبض عليه قرب العلامة الدولية رقم 82 بالنقب وسط سيناء قبل التسلل إلى إسرائيل.
    وتابع المسؤول ان السلطات تجري تحقيقاتها مع المواطن لمعرفة سبب محاولته التسلل الى اسرائيل.
    وكانت اجهزة الامن اعتقلت مصريا يوم الخميس الماضي خلال محاولته التسلل الى اسرائيل بالقرب من العلامة الدولية رقم 15 جنوب معبر رفح.
    وتشير تقارير اخبارية الى وجود نحو 20 الف مصري يعملون في إسرائيل.

    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القــــدر
    و لا بــــدّ لليــل أن ينجلــي
    و لا بـــدّ للقيــد أن ينكسـر
Working...
X