Announcement

Collapse
No announcement yet.

أكبر دراسة بحثية في مخاطر الهواتف المحمولة على الصحة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أكبر دراسة بحثية في مخاطر الهواتف المحمولة على الصحة

    اطلاق دراسة جديدة لبحث تأثير التليفون المحمول على الصحة








    لندن (رويترز) - بدأت يوم الخميس في خمس دول أوروبية دراسة جديدة لبحث العلاقة بين استخدام التليفون المحمول والاصابة بمشاكل صحية على المدى البعيد مثل السرطان والامراض العصبية.

    وقال منظمون ان دراسة "كوهورت لاتصالات التليفون المحمول" ستكون الكبرى من نوعها وستشمل أكثر من 250 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و69 عاما في بريطانيا وفنلندا وهولندا والسويد والدنمرك.

    وقال بول اليوت كبير الباحثين في الكلية الملكية بلندن حول الدراسة البريطانية ان أبحاثا سابقة بشأن علاقة التليفون المحمول بالصحة مطمئنة لكنه أشار الى أنها لم تمتد غالبا الا حوالي عشر سنوات.

    وأضاف اليوت ان هناك حاجة لاجراء دراسة بعيدة المدى لان العديد من أنواع السرطان تستغرق المزيد من الوقت لتتطور كما أن أجهزة التليفون المحمول مازلت جديدة نسبيا.

    وذكر في مؤتمر صحفي بلندن "من أجل المستخدمين الحاليين والاجيال المستقبلية فان هذا هو الشيء الانسب ... ركزت الابحاث بالضرورة وبشكل أساسي حتى الان على استخدام (التليفون المحمول) على المدى القريب وهو أقل من عشر سنوات."

    وأضاف "ستبحث دراسة كوهورت لاتصالات التليفون المحمول الاستخدام بعيد المدى أي لعشر أو عشرين أو ثلاثين عاما. وبالمراقبة بعيدة المدى ستكون هناك فرص لتطور امراض."

    وكانت منظمة الصحة العالمية والجمعية الامريكية للسرطان ومعاهد وطنية للصحة توصلت كلها الى انه لا يوجد دليل علمي حتى اليوم على وجود عواقب صحية وخيمة لها علاقة باستخدام التليفون المحمول.

    وقال الاستاذ لوري تشاليس من مجموعة (ام.تي.اتش.جي) المستقلة التي ستمول الجزء البريطاني من الدراسة ان توازن الادلة العلمية لا يشير الى أن التليفون المحمول يسبب السرطان.

    وأضاف "ولكن لا يمكننا استبعاد امكانية أنها قد تؤدي الى ذلك ... لم يكن هناك ما يكفي من الوقت. لم يملك معظمنا تليفونات محمولة منذ أكثر من عشر سنوات."

    وقال "يستغرق ظهور أعراض أنواع عديدة من السرطان ما بين 10 و15 سنة. لذا علينا الاجابة على هذا السؤال.. هل هناك شيء نحن بحاجة لبحثه.."
    وطني علمني ان حروف التاريخ مزورة حين تكون بدون دماء
    وطني علمني ان التاريخ البشري بدون حب عويل ونكاح في الصحراءhttp://www.wahitalibdaa.com/image.ph...ine=1272034613

  • #2
    أكبر دراسة بحثية في مخاطر الهواتف المحمولة على الصحة



    بدأ باحثون في لندن أكبر دراسة بحثية من نوعها بشأن مدى سلامة استخدام الهواتف المحمولة.
    ومن المقرر أن يشارك في هذه الدراسة 250 ألف مستخدم للهواتف المحمولة في خمس دول أوروبية مختلفة بما في ذلك بريطانيا.
    وستغطي الدراسة التي تعرف باسم كوسموس فترة تتراوح ما بين 20 و 30 سنة على أمل تقديم أجوبة حاسمة بشأن التأثيرات الصحية للهواتف المحمولة.
    ولم تبين الأبحاث التي أجريت إلى حد الآن وجود أي تأثيرات سلبية لكن علماء يقولون إن الدراسات التي أنجزت كانت قاصرة عن اكتشاف أمراض السرطان على المدى البعيد أو أي أمراض أخرى.
    وتمول الدراسة في بريطانيا من قبل برنامج "الاتصالات السلكية وأبحاث الصحة" وهو جهة مستقلة وذلك لمدة خمس سنوات من الناحية المبدئية.
    وقال عضو في البرنامج، البروفيسور لوري تشاليز، "لا نستطيع استبعاد إمكانية أن استخدام الهواتف المحمولة يسبب السرطان. بعد موازنة الأدلة الموجودة ننتهي إلى أن استخدام المحمول لا يسبب السرطان لكن نحتاج إلى التأكد من ذلك".
    وتقول منسقة الدراسة الرئيسية، الدكتورة ميريي توليدانو، من إمبريال كوليج، في لندن إن هناك ثغرات في معرفتنا...هناك مناطق من عدم اليقين".
    وأضافت قائلة "أفضل شيء يمكن أن نقوم به كمجتمع يتمثل في البدء في مراقبة صحة مجموعات كبيرة من مستخدمي المحمول على مدى فترة طويلة، وبهذه الطريقة يمكن الحصول على معلومات ثمينة بشأن ما إذا كانت هناك علاقة أم لا على المدى البعيد باستخدام المحمول".
    وأكدت توليدانو على أن الدراسة لا تقتصر على سرطان الدماغ. ويُذكر أن الناس تستخدم المحمول بطرق مختلفة بما في ذلك لتصفح الإنترنت وذلك يعني أن الهواتف المحمولة لا تكون دائما بالقرب من الرأس.
    وأضافت قائلة إن الدراسة ستركز على الصداع والطنين والكآبة ومشكلات انتظام النوم.
    وسيحاول البحث تسجيل المكالمات وتحديد مدى آثارها في المستقبل. ومن المقرر مشاركة نحو 100 ألف مستخدم للهواتف المحمولة في بريطانيا في البحث.
    ومن المتوقع الاستعانة بخدمات مستخدمي الهواتف المحمولة في كل من فنلندا والدانمرك والسويد وهولندا.
    وتقول الدكتورة توليدانو إن علماء سيراقبون استخدام الهواتف المحمولة ولكن ليس الأرقام التي يتصل بها الناس. وحالما يفوض الناس القائمين على المشروع استخدام بياناتهم فإن المشروع سيباشر عمله فورا.
    ومن المقرر أن ينشر القائمون على البرنامج نتائج أبحاثهم الأولية في غضون السنوات الخمس المقبلة.
    وهناك أكثر من سبعين مليون هاتف محمول في بريطانيا حاليا من ضمن ستة مليارات جهاز في العالم.
    اللهم اجعلني خيرا مما يظنون
    ولاتؤاخذني بما يقولون
    واغفر لي مالا يعلمون

    Comment

    Working...
    X