Announcement

Collapse
No announcement yet.

الانترنت والناس

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الانترنت والناس

    الانترنت والناس



    ثورة الاتصالات والانترنت



    مع عقد التسعينيات من القرن الذي مضى والعقد الأول من الألفية الثانية ، شهد العالم تطوراً كبيراً غيّر وجهة العالم إلى قرية صغيرة يلتقي العالم فيه ، تذوب فيه اللغات وتندمج فيه اللغات والثقافات وتختصر فيه المسافات.



    لم يعد بوسع العالم أن يرجع للوراء مع هذه الثورة الانقلابية في مفهوم التواصل بين الشعوب والتقاءها الدائم وحوارها المستمر وتبادل الآراء وانتقال المفاهيم والاجتماعيات من مكان لآخر .



    ولم يعد بالمقدور السيطرة على هذه الثورة فكل يدلوا بدلوه فيها وينقل فكره ويجند جنده ويمارس تجارته ، نفوذاً قوياً يستخدمه الفقير والغني والقوي مع الضعيف القوى الكبرى مع الصغرى إضافة للشعوب المستهلكة والمهترئة مع الغنية منها كلٌ يجد ضالته في هذه الثورة ويجد فيها مرتعاً خصباً لكل ممارساته الصائبة أو الخاطئة على حد سواء مع تفاوت بنسب استخدام هذه التكنولوجيا بين هذه الفئات حسب البيئة والإمكانية وشدة حاجتها لها .



    مع عقدنا الذي نحن فيه والذي يوشك على أطرافه للعقد الثاني من ألفية الميلاد الثانية ، تتبدد فيه كل وسائل الجهل لتنير الطرق للمعرفة والتنوير والاطّلاع والبحث والنمو والازدهار والتنمية البشرية وليفرض العلم نفسه أداة مسيطرة على العقل البشري لتجبره على الإبداع في مجاله حتى وصل الأمر بحال البشرية إلى سيطرة التكنولوجيا على سلوكها العام وعاداتها وقيمها ، ونقلها إلى متغيرات تجسد نفسها على أنها القوت اليومي للتنمية الذهنية والتحضّر وركب مركب المعرفة ضمن شخصية العولمة التي فرضت نفسها هيكلاً على نمطية السلوك العام للبشرية حينما سيطرت على عقول البشرية بهذه الثورة الهائلة من المعلوماتية التي أصبحت الأداة الأولى والهامة لعولمة العالم ضمن منظومة الاستهلاك البشري لهذه التكنولوجية سر بقاءها واستمرارية ماديتها المسيطرة ورأسمالها القوة المسيطرة على قدرات الشعوب والأفراد والهيئات والدول مجتمعة .

  • #2
    رد: الانترنت والناس

    الإنترنت والعلم


    للإنترنت فضائين للمعرفة :


    فضاء علم خدم البشرة
    فضاء آل إلى فساد كبير


    الفضاء الأول

    أصبح هذا الفضاء مجالاً كبيراً لنقل المعرفة وتبادل المعلومة العلمية والثقافية وبرع العلماء والمهتمون بكل العلوم البشرية في تدوين العلوم الشتى والتي أصبحت في متناول الجميع لمن أراد العلم والمعرفة كل حسب اختصاصه ومتطلبه.



    والحقيقة الإنترنت في هذا المجال نقل العلم في الآونة نقلة نوعية وساعد بالحد إلى حد كبير من الجهل والأمية في عموم أقطار العالم وساعد على نقل الثقافات والتعرف عليها حتى غدونا العالم كله بين يدينا .


    الفضاء الثاني

    وهذا الذي نحن بصدده الفضاء الذي يسعى لهدم البنية الأخلاقية للمجتمعات والأمم من خلال نشر الرذيلة والإباحية وجعل فضاء الإنترنت لنشر أفكار لا أخلاقية كل شيء فيه مباح حتى غدا شريحة كبيرة من رواد النت يقضون معظم أوقاتهم بين اللهو والعبث والتأثر بسلبيات هدامة ودعوات ضالة وأفكار غريبة ضارة بسلم المجتمعات عامة .



    وظهرت في الآونة الأخيرة مواقع كثيرة تدعوا للتساؤل الذي ينتج عن حيرة الحليم من أهدافها وغاياتها ومبرراتها كالشبكة العنكبوتية والفيس بوك .


    فالفيس بوك مرتعاً كبيراً لمجموعات هدامة تعمل تحت ستار الفضيلة وتحاكي أعضائها من خلال القيم السامية وهي بالباطن مرتعاً خصباً لحركات باطنة هدامة تسعى لخراب كل العقائد إذا ما تمكنت وتحكمت بمن يكون معها على نشر أفكارها الهدامة ، هذا لا يبرر عدم وجود مجموعات صالحة وفوائد نشر من هذه المواقع لكن لو أسقطنا ايجابياتها على مساوئها غلب السيئ على الحميد فيها .



    ونرى أيضاً في الانترنت عامة جنوحاً عاماً في نشر العقائد المتطرفة والقائمة على عنف فكري لم يكن له سابق هذه العقائد تغذيها لوبيات تسعى لدمار العالم تحت غطاء الإرهاب وقد شهدت العقود الثلاثة الأخيرة ظواهر تطرف مختلفة في معظم دول العالم وتفاوتت في حدتها من مكان لآخر وامتلكت هذه الحركات التكنولوجيا وجندت وأصبح الإنترنت المرتع الخصب لها لنشر أفكارها والتجنيد ونشر ثقافاتها والولوج للمجتمعات حيث إيديولوجياتها المختلفة المنوعة والموجهة ، هذه الظواهر تغذيها قوى باطنة تشرع للسيطرة على العالم والنفوذ إليه تحت غطاء ما يسمى بمحاربة الإرهاب واجتثاثه .



    في هذا الفضاء أصبحت القوى المعادية للأمة العربية والإسلامية تعمل تحت أجنحة من القيم وفوق خدمات كمسعى منها للخير في واقعها هي طرق مدروسة ومركزة لهدم أواصر مجتمعاتنا من الثقافة العربية الأصيلة ومكامن الدين الحنيف هذه القوى تسعى لشبابنا وشاباتنا الإنغراس بلهو العلاقات الغير شريفة والخارجة عن قوانين أعرافنا وشرائعنا وعاداتنا وأصالتنا .



    المنتديات وأثرها الثقافي


    تختلف المنتديات بعموم توجهاتها :



    1 ـ منتديات علمية ثقافية دينية اجتماعية ومختلفة التوجهات

    تكون إما مختصة بواحدة منها أو مجتمعة بأكثر من تخصص أو شاملة

    هذه المنتديات تغذي الفكر الثقافي العام للأمة وتبعث الأمل على إحياء الثقافة العربية على أنها العامل الأوحد لنهضة الأمة من قيلولتها .



    2ـ هناك منتديات اللهو والعبث والتي تشكل عائقاً كبيراُ نحو التغيير الأفضل لخدمة
    ثقافاتنا الموروثة والمستأصلة ، هذه المنتديات لها غايات منوعة يجمعها عامل
    واحد تفريغ الأمة من مضمونها كأمة جادة إلى أمة عابثة وآيلة للسقوط .


    3ـ هناك منتديات ذات توجهات سياسية مختلفة لونها مغلق على ذات أصحابها من الضبابية الفكرية والعقائدية تسعى للظهور وفرض الذات على أنها البديل والأمر الواقع فيها يقول أنها سوداء تأخذ بالأمة إلى إنهيار من التخلف المقيت .



    واحة الإبداع ورسالتها


    1 ـ الواحة مسرح ثقافي عربي شامل بتوجه يُخدم فيه الفكر العربي بكل شعبه ابتداء من التخصصات الدينية إلى الأدبية والعلمية والبرامجية والأسرية الاجتماعية .


    2ـ الواحة فكر حواري على أن لا يمس ثوابت الأمة من الدين إلى قضاياه العادلة أهمها قضية العرب والمسلمين الأولى قضية فلسطين .


    3 ـ الواحة مكتبة ثقافية عامة فيها تنويع من منابع العلم والثقافة بما يحقق لكل عضو وزائر مراجعه التي تخدم متطلبات ثقافته .


    4 ـ الواحة رسالة امة واحدة امتداداً لتاريخ ولحاضر ولمستقبل كل إدارييها ومشرفيها وأعضائها تحت خدمة لواءها يعملون .



    انتهى

    Comment

    Working...
    X