Announcement

Collapse
No announcement yet.

مواقع آثارية عراقية تتعرض للسرقة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • مواقع آثارية عراقية تتعرض للسرقة

    مواقع آثارية عراقية تتعرض للسرقة





    الناصرية- حذر مسئول عراقي الاثنين من مخاطر استمرار لصوص بنبش وسرقة مواقع آثارية تعود إلى عصر فجر السلالات السومرية ومملكة أوما تضم أثارا نفيسة تقدر بملايين الدولارات.
    وقال جميل يوسف شبيب نائب رئيس لجنة مكافحة الفساد في مجلس محافظة الناصرية لوكالة الأنباء الألمانية إن موقع تل جوخا (22 كم غربي مدينة الرفاعي) ويضم قطعا أثرية نفيسة تعود إلى الممالك السومرية أصبح عرضة لعمليات نبش وسرقة منظمة لاسيما من سكان القرى المحيطة بتلك المنطقة وعلى مسمع ومرأى الجميع.

    وأضاف إن اللجنة خاطبت ولأكثر من مرة الجهات المسئولة في مديرية الشرطة والدوائر المختصة لحماية تلك الآثار لإيقاف عمليات السرقة التي تتعرض لها باستمرار ووضع حراسات مشددة عليها لاسيما وان تلك الآثار قريبة من سطح الأرض ولم تجر عمليات تنقيب عليها طيلة السنوات الماضية.

    وذكر عامر عبد الرزاق مدير دائرة الآثار أن تل جوخا تبلغ مساحته نحو 10 كم يعود إلى أهم الممالك في عصر فجر سلالات مملكة اوما الذي بدأ اكثر من 3000 قبل الميلاد بعد أن أسس سرجون الأكدي الإمبراطورية الأكدية التي ظهرت في عصر فجر السلالات وهي تقع في منطقة عبارة عن منتجع لقربها من المجاري والأنهر فضلا عن أن تلك المنطقة تضم أكثر من سبعة مواقع آثرية منها تل فروة وتل بنات الشيخ وتل ابو الجرابيع.

    وأوضح أن الموقع يعد من أكثر المواقع عرضة لعمليات النبش والسرقة لكبر مساحته وعدم وجود حراسه عليه فضلا عن كون الموقع مهمل و لم ينقب إلا في الفترة بين عامي 2001 و2002 من قبل فرق تنقيب عراقية.

    ودعى عبد الرازق الحكومة العراقية والحكومة المحلية في الناصرية والجهات الرسمية ذات العلاقة ومنظمات المجتمع الدولي بضرورة الاهتمام بتلك المواقع المهمة وإقامة أسيجة عليها ووضع حراسات مشددة ونقاط ثابتة فضلا عن الإسراع باجراء عمليات تنقيب مستعجلة لإنقاذ تلك الآثار من أن تقع في أيدي اللصوص.


    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القــــدر
    و لا بــــدّ لليــل أن ينجلــي
    و لا بـــدّ للقيــد أن ينكسـر
Working...
X