Announcement

Collapse
No announcement yet.

دعوة إلى تدخل الجيش لإنقاذ تونس من «الصوملة»

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • دعوة إلى تدخل الجيش لإنقاذ تونس من «الصوملة»

    دعا حزب تونسي، رئيس أركان الجيوش التونسية الجنرال رشيد عمار إلى التدخل لإنقاذ البلاد من «الصوملة»، وذلك في دعوة هي الأولى من نوعها تأتي بظل ما تعيشه البلاد من أعمال عنف ومواجهات أعادت الوضع الأمني في تونس إلى المربع الأول، فيما أعلنت وزارة الداخلية التونسية أمس أنها «لم ترخص» لأي مسيرة أو تظاهرة اليوم الجمعة بما في ذلك التظاهرة التي دعت إليها حركة النهضة» الإسلامية التي تقود الائتلاف الحاكم في تونس.

    وقال رئيس الحزب الدستوري الجديد أحمد منصور في بيان وزعه أمس، إنه ينادي بأن «يتولى الجنرال رشيد عمار مع عدد من شيوخ السياسة النزهاء تكوين هيئة إنقاذ وطني تُعين وزيرا أول من الكفاءات يتولى بدوره تشكيل حكومة مصغرة»، مقترحاً في بيانه شخصيات سياسية منها أحمد المستيري، وأحمد بن صالح، والشاذلي القليبي ورشيد صفر، كأعضاء في هيئة الإنقاذ الوطني، فيما اقترح أسماء الشاذلي العياري ومصطفى كمال النابلي لتولي منصب الوزير الأول.

    وأكد أن الحكومة المصغرة التي يدعو إلى تشكيلها «تكون مهمتها تصريف الأعمال، فيما تقوم هيئة الإنقاذ الوطني أيضا بتكليف مجموعة من علماء القانون الدستوري بتطهير دستور 1959 مما شابه من الأحكام اللا ديمقراطية، وعرضه على الاستفتاء الشعبي في أجل أقصاه ثلاثة أشهر».

    ضرورة ملحة

    واعتبر منصور في بيانه أنه بالنظر إلى ما آلت إليه الأمور في البلاد، بعد أن «توصلت بعض الأطياف السياسية إلى فرض مسار مختلف خدمة لمصالحها الذاتية، مؤكداً على ضرورة التحرك الآن «حفاظا على قيم الجمهورية»، لافتاً إلى أن الاقتصاد التونسي «أصبح في حالة من التردي والانهيار غير المسبوق والذي يُنبئ بكارثة اجتماعية، فضلا عن حالات التسيب والفوضى، وخاصة تسلح بعض الأطياف التي تتهيأ بصريح خطابها لم لا تُحمد عقباه».

    وشدد منصور على أن وظيفة الجيش الأولى تتمثل في حماية الوطن، وأن يكون دوماً درعه الواقي، مكرراً نداءه «للجنرال رشيد عمار للقيام بما يمليه عليه الواجب حتى يُجنب جيشنا الدولة التونسية من الانهيار التام والصوملة».

    وتأتي الدعوة فيما تعيش تونس على وقع موجة جديدة من أعمال العنف والمواجهات الدامية سقط خلالها قتيل برصاص قوات الأمن، إلى جانب إحراق العديد من المقرات الأمنية والحزبية والنقابية.

    لا ترخيص للمظاهرات

    من جانب آخر، قال خالد طروش الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية لوكالة «فرانس برس» إن الوزارة «لم ترخص في خروج أي مسيرة أو مظاهرة الجمعة بما في ذلك المظاهرة التي دعت إليها حركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الحاكم في تونس.

    ودعت جماعة سلفية متشددة وحركة النهضة التونسيين إلى الخروج في مظاهرات ومسيرات في جميع أنحاء البلاد بعد صلاة الجمعة للتنديد بما تتضمنه لوحات فنية عرضت الأحد الماضي في معرض للفن التشكيلي بمدينة المرسى (شمال العاصمة) من «إساءة للمقدسات الإسلامية».



    أكثر...
Working...
X