Announcement

Collapse
No announcement yet.

لإنتاج زيت الزيتون العضوي إليكم القواعد اللازمه

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • لإنتاج زيت الزيتون العضوي إليكم القواعد اللازمه

    القواعد اللازمه لإنتاج زيت زيتون عضوي

    القواعد اللازمه لإنتاج زيت الزيتون العضوي :



    اولا : تعرف الى التربه واحترم التقاليد



    يمكن التحول الى الزراعه العضويه بسهمله وكل ما نحتاجه هو معرفة الحقل بشكل جيد فالكثير مما ينصح به للتحول الى الزراعه الضويه انما اتي عبر الاجيال المتعاقبه من مزارعي الزيتون كأنظمة الزراعه واختيار الاصناف الافضل للتربه والمناخ ، معاملة التربه وطرق حصاد المياه . ان احد اهم الاسس للتحول الى الزراعه العضويه يكمن في معاملة التربه بالطرق التي تحفظها وتزيد من خصوبتها بشكل طبيعي فالتربه الخصبه القادره على الاحتفاظ بالرطوبه لفتره طويله هي ضمان الحصول على الانتاج الجيد .



    تهتم الزراعه العضويه بالتربه على نحو خاص ، فهي مفتاح النجاح للوصول الى زراعه عضويه ، ما يتطلب الصيانه المتواصله للتربه والحفاظ عليها من التدهور والانجراف ، عبر بناء الجدران الحجريه ( السناسل / السلاسل ) وهذه الممارسات جاء بها الاجداد ومن هنا فإن النصيحه هي : تعرف واستمع لتربة حقلك ، قدم لها ما يحفظها وأحطها برعايتك ، تعرف الى احتياجاتها ، خصوبتها ، قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبه ،…………..



    ثانيا : حافظ على الخصوبه الطبيعيه للتربه واعمل على زيادتها



    تهتم الزراعه العاديه بزيادة الانتاجيه عبر استخدام الاسمده الكيماويه للحصول على الحد الاقصى للإنتاج ، اما في الزراعه العضويه فالاهتمام ينصب على احترام التوازن الطبيعي ، من خلال الحفاظ على الخصوبه الطبيعيه للتربه ، المرتبطه بمستويات الماده الدباليه في التربه ، الناتجه عن تحلل المواد العضويه .

    ان الزراعه الزراعه العضويه تنظر باهتمام شديد الى مفهوم التوازن الطبيعي سواء فوق التربه ام في داخلها ، اكثر من اهتمامها بالانتاجيه ، لأن الانتاجيه وزيادتها تأتي تلقائيا عبر الحفاظ على التوازن الطبيعي .



    تتم تغذية التربه في حقول الزيتون العضويه عن طريق التسميد “التسميد الخضر ” ، عبر قص الاعشاب الخضراء وتركها على سطح التربه ( او حرثها ودفنها داخل التربه لمن يرغب في حراثة التربه )، او من خلال زراعة المحاصيل البقوليه وقلبها في التربه ، عن طريق الحراثه ، وهي خضراء او قصها وتركها تغطي سطح التربه حيث تتحقق بذلك فائدتين : – الحفاظ على الرطوبه داخل التربه ، عن طريق تقليل التبخر و – تغذية التربه بالماده العضويه الناتجه عن تحلل الاعشاب والمحاصيل البقوليه . يستخدم ايضا روث الحيوانات ( زبل الغنم ، البقر ، الطيور ، الارنب ،….) والسباخ / الكمبوست لنفس الغايه ، المتمثله في” تغذية ” التربه وليس التركيز على” تغذية النباتات ” ، فتغذية التربه ورفع خصوبتها والحفاظ على توازن الحياه بداخلها ، يحصل النبات على تغذيه متوازنه كافيه لتنمية محصول سنوي جيد ، وللوصول الى مستوى جيد من خصوبة التربه ، تكفي اضافة 1_2م 3 من السماد الطبيعي للدونم الواحد .

    ان مفهموم” تغذية التربه ”يقوم على اساس اضافة المواد العضويه ، التي تعمل على اغناء التربه بالعناصر الغذائيه اللازمه لنمو النبات وتطوره ، وكذلك زيادة محتوى التربه من الاحياء الدقيقه والديدان ، التي تلعب دورا اساسيا في تحسين التربه وتقويتها ، ما ينعكس ايجابيا على صحة النبات وقدرته على مقاومة الظروف غير المناسبه .



    ثالثا : دع الطبيعه تساعدك في مواجهة الآفات



    اصبح معروفا مدى تأثير المبيدات الكيماويه والدور الذي تلعبه في تدمير دورة الحياه داخل التربه ، الهواء والماء وفي قتلها للأنواع الحيه وتسببها للتلوث . لقد بنت بعض الحشرات مستوى معين من المناعه ضد المبيدات ، مما يستدعي تصنيع مبيدات اكثر فتكا واشد خطوره ، اما تحت نظام الزراعه العضويه فإن الوقايه من الآفات تتطلب تدخلات من نوع ىخر ، بعيدا عن الكيماويات ، حيث يتم هنا :

    1 – التخلص نهائيا من استخدام المبيدات الحشريه والفطريه ومبيدات الاعشاب ، المستخدمه في الزراعه العاديه .

    2 – القيام بعمليات تقليم منتظمه للسماح لأشعة الشمس بالدخول الى الشجره لمنع ظهور الامراض والسماح بحدوث تهويه جيده .

    3 – زيادة ” رفاهية ” الحياه للكائنات الحيه بالحفاظ على بعض النباتات البريه ، التي لا يؤثر بقائها في اماكن معينه من الحقل على شجرة الزيتون ، حيث تشكل هذه النباتات البريه ملجأ للأحياء البريه . ان وجود مثل هذه النباتات البريه يسهم في حفظ التوازن البيئي وفي احيان كثيره تكون هذه النباتات ملجأ للأعداء الحيويه ، التي تسهم في الحد من انتشار الآفات وكمثال على ذلك وجود شجر الخروب ، التي تعيش عليه بعض الحشرات المفترسه لذبابة ثمار الزيتون .

    4 – استخدام المكافحه الحيويه فقط وبعض المحاليل الطبيعيه المسموح بها للسيطره على الآفات .

    ان مبادئ الزراعه العضويه يجب ان تطبق على المستوى الحقلي ، خلال فترة التحول من الزراعه العاديه الى الزراعه العضويه ، التي لا تقل عن 2-3 سنوات ، قبل اخذ اول محصول عضوي من الاشجار المعمره بشكل عام ، اذ يخضع المزارعون العضويون لإجراءات التفتيش وجسم التفتيش الخاص والمراقبه من قبل مؤسسات منح الشهادات ، ويجب ان يكون هناك وسم او علامه تظهر على المنتجات ، لتبين وتؤكد للمستهلك ان هذه المنتجات انتجت تحت شروط الزراعه العضويه .



    رابعا : اقطف المحصول وعامله بطرق مناسبه تحفظ صفاته

    ” زيت بكر فاخر ”

    يمكن الحصول على زيت عضوي فقط بمن حقول تعامل بالطريقه العضويه ، ولكي يباع زيت الزيتون موسوما بالموسم العضوي ، يجب ان يلبي شروط معينه ، تثبت انه صالح للإستهلاك البشري ، وبكلمات اخرى ، يجب ان يحمل صفات ” زيت عضوي بكر وفاخر ” حيث الحموضه تكون اقل من 1% ( 0,8 % فما دون ) ورقم البيروكسايد اقل من 20 ، او زيت عضوي بكر تكون نسبة الحموضه فيه اقل من 2% ورقم البيروكسايد ايضا اقل من 20 ، على ان لا يحمل الزيت أي عيوب او صفات حسيه غير مرغوبه وتستوجب كل هذه الشروط مراقبه قويه لطرق القطف وحفظ الثمار قبل عصر الزيت منها وعملية العصر نفسها وتخزين وتعبئة الزيت في عبوات خاصه للتسويق . يجب ان تتم كل هذه الامور من خلال اتباع خطوات محدده لعصر الزيت من الثمار وتعبئته بحيث تكون كل هذه الاعمال منفصله عن معاملات الزيتون غير العضوي . وفي هذا الاطار ، على المزارع :

    1 – قطف المحصول وعصره وتعبئته بحرص واهتمام للحفاظ على جودته .

    2 – جمع المحصول مباشره عن الشجره وفصله عن الثمار الساقطه على الارض .

    3 – فصل الثمار عن الاوراق والشوائب .

    4 – تقصير فترة تخزين الثمار بعد القطف الى الحد الادنى ( يفضل العصر خلال يوم – يومين بعد القطف )

    5 – استخدام معاصر مرخصه تحمل شهادة ترخيص عضوي فقط .

    6 – اتباع طرق انتاج زيت زيتون بكر فاخر .

    7 – الحفاظ على درجة حراره الدريس والزيت بمعدل لا يزيد عن 25 – 30 درجه مئويه .



    خامسا : اعتن جيدا بالنتاج فهو ” عضوي ”

    لضمان ان تحصل لزيتك على ملصق / وسم ، ” منتج عضوي ” يجب ان تكون كافة مراحل العمل والتصنيع تستجيب لمتطلبات الانتاج العضوي بدءا من الحقل ، مرورا بالمعصره وتخزين الزيت ، الى شركة التعبئه وانتهاء بالمسوقين . كل هؤلاء يجب ان يكونو حاصلين على ” الشهاده العضويه ” من جهة ترخيص معتمده ، ليس فقط من اجل تجنب الغش والخداع ، بل ايضا من اجل بناء الثقه بين المنتجين للزيت العضوي والمستهلكينت ولتحقيق ذلك هناك حاجه لعمل الآتي :

    1 – اختر جهة التفتيش ، التي ستقوم بعمليات التفتيش ومن ثم تسهل لك الحصول على شهادة ” الانتاج العضوي ”

    2 – احتفظ بسجل لمزرعتك تسجل فيه كل العمليات التي تقوم بها .

    3- تقبل المفتشين وسهل مهمتهم .

    4 – جهز ملصق واضح وجذاب لمنتجاتك .



    سادسا : اهتم بفترة التحول وتابعها

    تمتد فترة التحول من المزرعه العاديه الى المزرعه العضويه في الاشجار ومنها الزيتون الى 3 سنوات ، بعد تقديم الطلب لجهة الترخيص ، ولكن يمكن ان تتقلص هذه المده الى اقل من ذلك ، اذا استطاع المزارع ان يثبت بالوثائق عدم استخدامه الكيماويات الزراعيه من قبل ، وبالتالي يمكن وسم انتاجه على انه” منتج في فترة التحول للزراعه العضويه ”

    يتطلب الاهتمام بفترة التحول ومتابعتها من قبل المزارع اجتيازا جملة تدريبات خاصه ، للتعرف على نظام الزراعه العضويه وتبادل المعرفه والمعلومات والبدء بالتحول للزراعه العضويه من اجل ذلك يجب على المزارع :

    1 – احترام فترة التحول وتنفيذ التعليمات وتعبئة النماذج الخاصه .

    2 – اجتياز تدريبات خاصه ذات علاقه بالزراعه العضويه والتحول من الزراعه العاديه الى الزراعه العضويه .

    3 – ضمان التبادل الحر للمعرفه والمعلومات الخاصه بالزراعه العضويه مع غيره من المزارعين ، ليسلكوا الدرب نفسه ، فكلما زاد عدد المزارعين العضويين ، كلما تحسن التوازن البيئي الذي سيحصل بتبني عدد اكبر من المزارعين للزرعه العضويه .



    سابعا : قم بممارسات تلتقي مع شروط النظافه لإنتاج زيت زيتون عضوي لضمان التغذي على زيت عالي الجوده



    يعتبر الزيت البكر عالي الجوده والعضوي مكون اساسي لوجبه غذائيه صحيه ووسيله لتحسين الصحه بشكل عام . يحتوي زيت الزيتون على احماض دهنيه كتلك الموجوده في جسم الانسان ، بالاضافه الى طيف واسع من الفيتامينات .

    يحمي زيت الزيتون الجسد من مشاكل وامراض الجلد ومشاكل الامعاء ويسهم في تأخير شيخوخه خلايا الجسم ، اضافه الى المساعده في تحسين حالة الصحه العامه للجسد وفي تحسين جودة الحياه ، لقد اصبحت حماية الجسم من الاضرار الناجمع عن المتبقيات الكيماويه ، الاتيه من الغذاء والمنتجات الزراعيه المنتجه باستخدام المواد الكيماويه اولويه لدى عامة الناس ويلبي زيت الزيتون العضوي دفع الفاتوره : انه بلا شك خال من المواد الكيماويه والملوثات عامه ، لأنه يمر عبر حزمه من الاجراءات والقواعد الدقيقه .

    ان الزراعه العضويه هي ثقافه واعده نحو مستقبل صحي ، بالرغم من ان اغلب الناس لا يحبون التغير ويرغبون في البقاء على ما هم عليه ، الا ان التحول الى الزراعه العضويه كبديل للزراعه العاديه يحمل الكثير من الحجج :

    1 – سهولة مفهوم الزراعه العضويه ، اضافه ان الايجابيات كالفوائد على الصحه ، جودة الزيت والكلفه تزن اكثر بكثير مما تزنه السلبيات .

    2 – تحول السوق الزراعي الى سوق عالمي له متطلبات دقيقه ومحدده .

    3 – الكثير من الشركات الفلسطينيه اخذت تبحث وتشتري الزيت العضوي ، لتسويقه خارجيا ، بينما يعاني منتجي زيت الزيتون المنتج بالطرق العاديه من صعوبات في التسويق .

    4 – رغبة جهات عربيه وتحديدا خارجيه في التعامل مع زيت الزيتون الفلسطيني العضوي .

    5 – تساعد الزراعه العضويه للزيتون في حماية البيئه المحيطه وتحمي الاراضي ، التي بدات تعاني من الاهمال في الريف الفلسطيني كما تحمي التربه من التدهور .



    ان انتاج زيت زيتون عالي الجوده يتطلب العديد من الاجراءات والتخلي عن العشوائيه في العمل والتعامل مع ثمار الزيتون من مرحلة بدء القطف ووصولا الى عصر الزيتون وتخزين الزيت.
Working...
X