Announcement

Collapse
No announcement yet.

مقتل 30 شخصا اثر انفجار قنبلة في سوق بشمال العراق

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • مقتل 30 شخصا اثر انفجار قنبلة في سوق بشمال العراق

    مقتل 30 شخصا اثر انفجار قنبلة في سوق بشمال العراق



    بغداد- أكدت الشرطة ومسؤولون عراقيون أن سيارة فان صغيرة ملغومة انفجرت في سوق مزدحمة في محافظة ديالى المضطربة في شمال العراق الجمعة مما أدى إلى سقوط 30 قتيلا و80 جريحا.
    وقالت الشرطة إن الهجوم وقع بالقرب من مقهى مزدحم على بعد خطوات من مقر قيادة وحدة شرطة الرد السريع في بلدة الخالص التي تبعد حوالي 80 كيلومترا شمالي بغداد.

    وانفجرت القنبلة قرب غروب الشمس بينما كانت السوق مزدحمة بالمتسوقين.

    وقال الملازم أول بالشرطة عبد الجبار حمود إن الانفجار كان عنيفا وإن متاجر كثيرة دمرت وانهارت الأسقف.

    وأضاف إن سقف المقهى الذي كان مزدحما بالرواد قد انهار وقال إن الشرطة تعتقد أنه ما يزال هناك بعض الأشخاص تحت الأنقاض.

    وأوضح صادق الحسيني وهو عضو في المجلس الاقليمي بديالا أن القنبلة أدت إلى قتل 30 شخصا على الأقل واصابة 80.

    وتراجع العنف عموما في العراق بشكل كبير بعد الهجمات الطائفية التي شهدتها البلاد عامي 2006 و2007 لكن التفجيرات لا تزال تحدث بشكل متكرر ومازال التمرد الذي أطلقه الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 موجودا في محافظى ديالى ذات الأغلبية السنية وأجزاء أخرى بشمال العراق.

    وشهدت الخالص تفجيرا بإحدى الأسواق في مارس اذار أسفر عن مقتل نحو 60 شخصا.

    وقطع مسلحون يرتدون ملابس الجيش العراقي يوم الاثنين رأس إمام مسجد كان قد انتقد القاعدة مؤخرا وعلقوا رأسه على عامود إنارة في قرية السعدية بمحافظة ديالى.

    وقالت الشرطة إنها تريد أن تعرف كيف تمكن المهاجمون من إدخال حافلة صغيرة إلى منطقة السوق في الخالص حيث تحتاج السيارات ترخيصا خاصا للدخول.

    وقال مسؤول بالشرطة طلب عدم الكشف عن هويته إن التحقيقات جارية لمعرفة كيفية وصول السيارة إلى هذا المكان الذي لا يسمح لكل السيارات بدخوله.

    وذكرت الشرطة أن انفجار سيارة أخرى الجمعة في بلدة النمرود الواقعة إلى الجنوب مباشرة من مدينة الموصل الشمالية أدى إلى اصابة سبعة أشخاص بجروح.

    وتصاعدت حدة التوتر منذ الانتخابات البرلمانية غير الحاسمة التي جرت في السابع من مارس اذار والتي أدت إلى حدوث فراغ في السلطة وأثارت المخاوف من تجدد العنف الطائفي.

    وفاز ائتلاف غير طائفي بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي ويحظى بتأييد كبير من الاقلية السنية بفارق مقعدين على كتلة غالبيتها من الشيعة بزعامة رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي.

    ولم يصدق حتى الآن على نتائج الانتخابات وقد تستمر محادثات تشكيل حكومة جديدة لأسابيع.

    وينظر إلى الهجمات التي أسفرت عن مقتل مئات الأشخاص في الاسابيع القليلة الماضية على انها رد من تنظيم القاعدة في العراق على مقتل زعيم التنظيم ابو ايوب المصري وأيضا ابو عمر البغدادي زعيم ما يعرف باسم دولة العراق الاسلامية.

    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القــــدر
    و لا بــــدّ لليــل أن ينجلــي
    و لا بـــدّ للقيــد أن ينكسـر
Working...
X