Announcement

Collapse
No announcement yet.

الموقف السوري الرسمي والشعبي من جريمة ومجزرة اسطول الحرية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الموقف السوري الرسمي والشعبي من جريمة ومجزرة اسطول الحرية

    الموقف السوري الرسمي والشعبي
    من جريمة ومجزرة اسطول الحرية



    دمشق-سانا

    قالت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية إن الجريمة الإسرائيلية بحق أسطول الحرية تضاف إلى سجل جرائم هذا الكيان وقد نقلت صورة الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني يومياً في السر والظلام إلى مرأى ومسمع العالم.

    وأشارت الدكتورة شعبان في حديث لقناة المنار أمس إلى أن العرب جميعاً والدول الإقليمية والمجتمع الدولي أمام فرصة لفك الحصار نهائياً عن قطاع غزة ومعاقبة إسرائيل على كل هذه الجرائم التي ترتكبها داعية إلى استمرار هذه الحملة حتى تحقيق هذا الهدف.

    وقالت شعبان: علينا ألا ننسى أن هناك أكثر من 700 متضامن بينهم أربعة سوريين تسميهم إسرائيل ناشطين وهم فقط ناشطون في دعم حقوق الإنسان والحرية وعلينا أن نرفع أصواتنا عالياً في جميع بلدان العالم لكي يفرج الاحتلال الإسرائيلي عن هؤلاء جميعا وبالسرعة القصوى وتصل المساعدات إلى أهدافها المنشودة.

    وأكدت شعبان أن أفضل رد على هذا الإجرام الإسرائيلي هو أن يتكاتف شرفاء العالم اليوم ليتجه إلى غزة ليس عشر سفن فقط وإنما عشرات السفن إلى أن يفك الحصار طالما أن الولايات المتحدة قد قررت أن إسرائيل هي فوق القانون الدولي والإنساني.

    وقالت شعبان: إن ما تطلبه سورية هو ما يطلبه كل مواطن عربي وهو قطع العلاقات مع إسرائيل وأن تقوم الدول العربية كافة برفع الحصار عن غزة من جانبها وأن تتعهد باستمرار الحملة الدولية وتكثيفها إلى أن يتم فك الحصار عن غزة.

    وأضافت شعبان: أن الحماقة التي ارتكبها هذا الكيان الغاصب هي فرصة للعرب يجب أن يستثمروها لإظهار حقيقة إسرائيل الإجرامية الإرهابية موجهة الشكر إلى الشهداء والأبطال المتطوعين والمطارنة ومنهم المطران كبوتشي ولكل هؤلاء الشرفاء الذين ذهبوا إلى غزة داعية الى عدم تخييب آمالهم وأن نستمر في هذه المسيرة إلى أن يسقط الحصار والاحتلال والعدوان معاً.

    وأوضحت شعبان: أن الكيان الصهيوني الأحمق كان يمر في أزمة وتوقع أنه بهذا العمل الإجرامي يمكن التخلص منها فوقع في أزمة أكبر ويجب التركيز على حقيقة أن القرار بالاعتداء الإسرائيلي على السفن وقع من قبل وزير حرب هذا الكيان أي انه إرهاب منظم ومخطط له لافتة إلى ما تحدثت به حنان زعبي عضو الكنيست عن كيف أن هؤلاء الشهداء لم يستشهدوا بسبب الإصابة وإنما بسبب عدم إسعافهم بعد الإصابة حيث تركتهم قوات الاحتلال أكثر من 12 ساعة وحاولوا أن يطلبوا الإغاثة والاستعانة ولكن أحدا لم يرد عليهم مؤكدة أنه لا بد أن يعرف العالم أن هذه هي الطبيعة الحقيقية لهذا الكيان وهي طبيعة إجرامية تعتمد على قتل المدنيين وهدم بيوتهم وقطع الأشجار والقرصنة في عمق البحر مشيرة إلى أن اسطول الحرية كان بعيداً أكثر من 100 ميل عن الشواطئ.

    وختمت شعبان بالقول إنه مهما حاول العالم أن يتجاهل هذه الحقيقة ومهما حاول البعض ألا يلقي باللوم على إسرائيل فهناك في العالم شرفاء بعدد كاف بحيث نجعل هذا اليوم يوم تحول حقيقي في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي وفي تاريخ مستقبل هذا الكيان المجرم والآثم.


  • #2
    مجلس الوزراء السوري يطالب بمعافبة إسرائيل


    طالبت بمعاقبة إسرائيل على جرائمها ورفع الحصار المفروض على غزة



    دمشق-سانا

    أدان مجلس الوزراء بجلسته التي عقدها برئاسة المهندس محمد ناجي عطري رئيس المجلس جريمة القرصنة الإسرائيلية الدموية على اسطول الحرية المتجه إلى غزة والتي تمثل خرقا لميثاق الأمم المتحدة وانتهاكا فاضحا للقوانين الدولية.
    واعتبر مجلس الوزراء أن هذه الجريمة النكراء تشكل تصعيدا خطيرا يهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم .
    وطالب المجلس المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات عملية لمعاقبة إسرائيل على جرائمها ووضع حد لممارساتها الوحشية ورفع الحصار المفروض على غزة وفتح المعابر والتدخل الفوري للإفراج عن سفن الحرية وعن كافة المتضامنين المشاركين من جميع الجنسيات وضمان سلامتهم.
    وأعرب مجلس الوزراء عن تضامنه مع شعب وحكومة تركيا مثمنا مواقفها لكسر حصار غزة كما أعرب عن تعازيه لأسر الشهداء وتمنياته بالشفاء للجرحى والمصابين ضحايا الاعتداء الإسرائيلي على قافلة الحرية.
    بعد ذلك بحث مجلس الوزراء مشروعات القوانين المدرجة على جدول أعماله وأقر منها مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل الموقعة بين سورية وجمهورية ألمانيا الاتحادية.
    وتشمل هذه الاتفاقية التعاون في مجال تبادل المعلومات الضريبية لمكافحة التهرب الضريبي ومنع الازدواج الضريبي وعدم التمييز في المعاملة الضريبية بين مواطني البلدين.
    ثم أقر مجلس الوزراء مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية التعاون في مجال الصحة الموقعة بين سورية وجمهورية أذربيجان وذلك بهدف تعزيز التعاون في مجال الصحة والعلوم الطبية وتبادل الخبرات في مجالات التأهيل والتدريب والعلوم الدوائية والمشاركة في المؤتمرات والندوات الطبية.
    واطلع مجلس الوزراء على مذكرة هيئة تخطيط الدولة المتضمنة عرضا لأهم النقاط التي تم بحثها خلال الاجتماعات التحضيرية للجنة العليا المشتركة السورية الإيرانية واللجنة الوزارية المشتركة وما تم التوقيع عليه من اتفاقيات في ختام أعمال اللجنة العليا خلال نيسان من العام الجاري.
    كما اطلع مجلس الوزراء على مذكرة نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية المتضمنة عرضا لنتائج الاجتماع مع ممثلي الفعاليات الصناعية حول واقع صناعة النسيج والملابس ومتطلبات دعمها لزيادة قدرتها التنافسية واستمع في هذا السياق من وزير الصناعة إلى الاجراءات التي تعتمدها الوزارة حول توفير الغزول وآلية توزيعها لتلبية احتياجات الصناعة النسيجية في سورية.
    واطلع المجلس على الدراسة النهائية التي أعدتها مديرية دعم القرار في الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء حول الواقع التنموي في سورية لعام 2008 حيث اعتمد المجلس نتائج هذه الدراسة في ضوء المناقشة العامة.
    ثم وافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح مجلس النقد والتسليف على اعتماد النظام الأساسي لمصرف الإبداع للتمويل الصغير والمتناهي الصغر الذي تسهم نشاطاته في تمكين الأفراد من الشرائح المستهدفة للبدء بمشروعاتهم الخاصة لتحسين مستوى معيشتهم وتوفير فرص عمل لهم ولغيرهم من المواطنين.

    Comment


    • #3
      الجبهة الوطنية التقدمية والفعاليات الشعبية



      الجبهة الوطنية التقدمية والفعاليات الشعبية





      دمشق-سانا

      أدانت القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية الجريمة الوحشية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق المدنيين الأبرياء المشاركين في أسطول الحرية المتوجه لفك الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
      وقالت القيادة المركزية في بيان لها أمس إنها إذ تدين هذا الاعتداء الغاشم فإنها في الوقت نفسه تدعو الدول العربية والإسلامية إلى اتخاذ موقف فاعل ومؤثر يسهم في إيقاف هذا الاستهتار بالمواثيق الدولية ووضع حد للعربدة الاسرائيلية.
      وأعربت القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية في بيانها عن تقديرها للموقف الرسمي الشعبي لتركيا ولجميع الدول والمنظمات الاهلية وأوساط الرأي العام وأحرار العالم الذين عبروا بمواقفهم الشاجبة والمستنكرة عن الضمير الإنساني الحر.
      ودعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ الاجراءات الرادعة ضد العدوان والمعتدين ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب هذه الجريمة النكراء وممارسة أقصى الضغوط السياسية والاقتصادية لاخضاع اسرائيل للقوانين والاعراف الدولية والاستجابة لمتطلبات السلام العادل والشامل الذي يعيد الحقوق العربية ويمكن الشعب العربي الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس لكي يعم الامن والاستقرار في المنطقة.
      صحفيو وكتاب وفنانو سورية يعتصمون استنكاراً للجريمة الإسرائيلية ضد أسطول الحرية
      بدورهم عبر الصحفيون والفنانون والكتاب العرب عن غضبهم واستنكارهم للجريمة الإسرائيلية الوحشية مطالبين المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون باتخاذ أشد القرارات وأقساها بحق إسرائيل وقادتها.
      ودعوا في بيان لهم صدر عقب اعتصام قاموا به أمام مبني الصحفيين إلى التدخل الفوري لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وفي بقية الأراضي الفلسطينية والضغط علي القوات الاسرائيلية للاسراع في اطلاق سراح النشطاء والسماح لسفن الحرية بمتابعة رحلتها لايصال الغذاء والكساء والادوات المدرسية إلى أبناء غزة مستنكرين الدعم الأمريكي الغربي لإسرائيل الذي أوقف إدانتها في مجلس الامن الدولي0
      وأكد رئيس اتحاد الصحفيين السوريين الياس مراد في تصريح لوكالة سانا أهمية دور الصحفيين في كشف الظلم واظهار حقيقة جرائم الكيان الصهيوني الوحشية واخرها استهداف جيشه الهمجي لقافلة الحرية المحملة بالمساعدات الانسانية للشعب العربي الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة.
      وقال مراد: إن الصحفيين يعبرون عن موقفهم الثابت في ادانة العدوان الاسرائيلي الوحشي ضد ناشطين انسانيين يمثلون نحو40 دولة جمعهم هدف الوقوف إلى الجانب العدالة والحرية وقضية الشعب الفلسطيني باكمله منوها بالمساهمة الشعبية التركية الكبيرة ومواقف قيادتها ضد العدوان الاسرائيلي.
      وأضاف مراد: إن ما تقوم به اسرائيل يمثل جريمة حرب تمارسه دولة مارقة علي الشرعية والقانون الدوليين موجها التحية والتقدير للشهداء الذين سقطوا دفاعا عن الحرية والعدالة في قافلة كسر الحصار وللنشطاء الذين كانوا علي متن هذه السفن وفي الرحلات السابقة.
      بدوره قال رئيس اتحاد الفنانين السوريين أسعد عيد في تصريح ممائل: إنه لا بد للرأي العام العربي والعالمي ان يقف في وجه هذا الكيان الصهيوني المتمرد علي كافة قرارات الشرعية الدولية لمساعدة اهالي غزة المحاصرين وتقديم الدعم لابطال قافلة الحرية وشهدائها.
      وأشار عيد إلى التزام الفن بالقضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية وثقافة المقاومة التي تكرست في كثير من الاعمال لافتا إلى الزيارة التضامنية التي قام بها وفد الفنانين إلى غزة لاظهار الواقع الماساوي الذي يعيشه اهلنا في القطاع في ظل حصار جائر تفرضه قوات الاحتلال الاسرائيلي.
      من جانبها بينت نائب رئيس اتحاد الكتاب العرب فاديا غيبور أن هذه الجريمة غير المسبوقة في تاريخ البشرية تثبت النهج العدواني المتواصل مبينة ان اي مواطن سوري او عربي يشعر بالتقدير للشعب التركي وموقفه المتميز وان اي اديب وفنان وصحفي يشعر بالقدرة والرغبة لمشاركة ابطال هذه القافلة.
      وقال بوسطان جميل اوغلو مدير مكتب وكالة جيهان التركية في دمشق: إن هذه القضية تشكل قضية انسانية في بعدها الاول وقضية اسلامية وشرعية ثانيا ويجب علي الجميع الوقوف إلى جانب قضية الشعب الفلسطسيني العادلة وفك الحصار عن اهالي غزة الذي تسبب بتشريد الاطفال وتجويعهم مشيرا إلى ان المشاركين في قافلة الحرية والمعتصمين في مدن وعواصم العالم يقومون بواجبهم لكسر الحصار.
      وأكد أوغلو ان الشهداء الذين سقطوا في قافلة الحرية الانسانية كان هدفهم الوحيد ايصال مساعدات للمواطنين القابعين تحت الحصار الجائر معربا عن امله في ان تكون دماء هؤلاء الشهداء مقدمة لفك الحصار عن شعب غزة.
      واشار الفنان رفيق سبيعي إلى ان الحصار المفروض على غزة غير مقبول انسانيا واجتماعيا في الوقت الذي تنبري فيه دول العالم للدفاع عن حقوق الانسان مشيرا إلى ان الاعتصام اقل ما يمكن فعله في مواجهة هذه الغطرسة الاسرائيلية التي تستغل عدم التفاف الدول العربية حول القضايا المصيرية.
      كما طالب مراسل وكالة الانباء الصينية الجديدة شينخوا كون جان شي باسم الصحفيين الصينين برفع الحصار على قطاع غزة الذي حرم سكانه من الدواء والغذاء وكل مقومات الحياة الكريمة مؤكدا ان العدوان الاسرائيلي علي قافلة الحرية يعتبر جريمة ضد الانسانية ويخالف القوانين الدولية.
      بدوره أشار الكاتب و الروائي حسن حميد عضو اتحاد الكتاب العرب إلى تضامن الكتاب والفنانين الصحفيين مع اهلنا في فلسطين ومع دعاة السلام الذين جاؤوا من اكثر من خمسين دولة على سفن قافلة الحرية من اجل نصرة وكسر الحصار الظالم الذي يفرضه الكيان الصهيوني منذ اربع سنوات على قطاع غزة منوهين بدعم الشعب التركي وقيادته لقضايا الحق في العالم ولاسيما القضية الفلسطينية.
      كما قال الفنان عبد الرحمن ابو القاسم إن هذه الجريمة التي حدثت في عرض البحر الابيض المتوسط تدل على همجية اسرائيل التي تحاول سرقة الابتسامة من كل حر في العالم مشيدا بوقفة العزة التي وقفها أبطال اسطول قافلة الحرية في وجه القوات الصهيونية.

      عمال سورية يدعون لقطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني

      قدم المكتب التنفيذي للاتحاد العام للنقابات العمال في سورية خلال اعتصامه أمام السفارة التركية رسالة تضامنية للسفير التركي بدمشق باسم العمال والنقابيين عبروا فيها عن إدانتهم الشديدة واستنكارهم للجريمة النكراء.
      وناشد الاتحاد المجتمع الدولي ممثلا بمجلس الامن والجمعية العامة للامم المتحدة العمل علي تقديم القتلة الاسرائيليين وقادتهم للعدالة الدولية مؤكدين التضامن الثابت مع الشعب التركي الصديق في مواقفه المساندة للقضايا العربية.
      كما وجه المكتب التنفيذي للاتحاد رسالة إلى بان كي مون الامين العام للامم المتحدة دعوا فيها إلى ادانة الجريمة الاسرائيلية وبذل المساعي من اجل انهاء الحصار العدواني الجائر علي قطاع غزة واحترام خيارات الشعب العربي الفلسطيني في التحرير والعودة وتقرير المصير.



      وندد الاتحاد العام لنقابات العمال في بيان له بالجريمة النكراء التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق أسطول الحرية الذي يحمل على سفنه رايات السلام والغذاء والدواء الى شعب غزة المحاصر داعيا الاتحاد العام لنقابات العمال بالدول العربية والاسلامية الى قطع علاقاته الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني ومواجهة غطرسته بكل الوسائل المتاحة ومناشدة شعوب العالم وأحراره وهيئاته ومنظماته النقابية والعمالية والحقوقية بان يتحدوا لردع الكيان الصهيوني ومعاقبته على جرائمه وكبح جماحه العدواني المتواصل.
      كما تضمن البيان تعازي الاتحاد العام لنقابات العمال لاسر الشهداء الذين أصبحوا شهداء الامة العربية وشهداء الحرية والعدالة الانسانية.
      وقال عزت الكنج نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في تصريح لوكالة سانا إن عمال سورية يستنكرون الجريمة النكراء التي قام بها جنود الكيان الصهيوني وبهذه الجريمة أضافوا جريمة جديدة إلى سجلهم الارهابي بحق شعبنا العربي مضيفا اننا نعلن تضامننا مع الشعب التركي ونستنكر الجريمة التي تدل على الزعزعة التي يعيشها هذا الكيان.
      بدوره قدم الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب رسالة تضامنية لسفير التركي أعربوا فيها عن هول الصدمة والفاجعة بالجريمة النكراء التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق أسطول الحرية مشيرين إلى ضرورة العمل سويا وعلى مستوى المجتمع الدولي من اجل ان ينال المجرمون عقابهم وجزاء ما ارتكبوه من فظائع تجاه الاسطول المتوجه الى شعب محاصر.
      كما قام أطفال رياض الاتحاد النسائي بتقديم الورود والرسائل الموجهة لاطفال وأمهات الشهداء الاتراك للسفير التركي.
      وقالت ماجدة قطيط رئيسة الاتحاد النسائي إن ما فعلته قوات الاحتلال هو جريمة بكل المقاييس ووصمة عار على جبين المؤسسات الدولية في حال لم تحاسب اسرائيل على أفعالها الاجرامية مضيفة ان على المنظمات الدولية تحمل مسؤولياتها تجاه الهمجية الاسرائيلية وغطرستها.
      وأضافت قطيط ان اسرائيل هي دولة ارهاب تمارسه بمنهجية وعلى أسس عنصرية وعدوانية وهي تؤكد للعالم يوما بعد يوم عدم رغبتها في السلام بقتلها للاطفال والمدنيين والنساء.
      كما أصدرت اللجنة الاولمبية السورية والاتحاد الرياضي العام في سورية بيانا للجنة الاولمبية الدولية والمجلس الاولمبي الاسيوي واتحاد اللجان الاولمبية العربية وإلى كل المؤسسات والهيئات الرياضية والرياضيين الشرفاء في أنحاء العالم.
      وندد البيان بالحصار الاسرائيلي لقطاع غزة واعتدائه الاجرامي على أسطول الحرية الذي يتنافي والمبادئ والاهداف والمثل والقيم الانسانية في المحبة والسلام التي امن بها الرياضيون مناشدا ضمائر الاشقاء والاصدقاء الرياضيين في كل مكان ليرفعوا اصواتهم لتكون اكبر من حجم اعمال القتل والتدمير بحق الفلسطينيين الابرياء.
      كما تضمن البيان برقية تعزية للشعب وللرياضيين الاتراك بالشهداء الذين سقطوا في العدوان الاسرائيلي.
      واستنكرت نقابة المهندسين السوريين القرصنة الارهابية التي قامت بها قوات الكيان الصهيوني على المتضامنين في أسطول الحرية وأدانت هذا العمل الاجرامي مضيفة ان أرواح الشهداء الذين سقطوا في هذا العدوان ستكون دماؤهم الزكية نورا و نبراسا يكشف للاحرار في العالم ظلم الغاصبين الصهاينة وينير الدرب لكل الشعوب المؤمنة بالحرية و العدالة في العالم.
      وأكدت النقابة في بيان أصدرته أن ما قامت به القوة الغاشمة من عدوان سافر هو تحد لكل الشرائع والقوانين الدولية واثبات لصوابية الموقف السوري الذي يؤكد أن العدو لا يفهم الا لغة القوة وأن خيار القوة و الممانعة يجب أن يظل مرفوعا في مواجهة الاحتلال وأن العالم يحترم الاقوياء.
      وحيت المتضامنين الاحرار من كل انحاء العالم في أسطول الحرية وتوجهت بتحية خاصة للحكومة والشعب التركي وعلى رأسهم السيد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء الذي أكد موقفه المبدئي مع الحق والعدالة والحرية لفلسطين و الشعب الفلسطيني.
      ودعا البيان نقابات المهندسين ومنظماتهم في دول العالم كافة للوقوف متضامنين ومستنكرين للجريمة الارهابية ولاتخاذ المواقف الصلبة تجاه العدوان والكيان الغاصب و محاكمة مجرمي الحرب الصهاينة امام المحاكم والهيئات الدولية ومحاسبة الكيان الصهيوني على استخفافه وخرقه للمعاهدات والمواثيق الدولية ومساندة قضية الشعب الفلسطيني ورفع الحصار الظالم عن أهل غزة الصامدين.
      نقابة المحامين وفروعها كافة تتوقف عن المرافعات ساعتين استنكاراً للعدوان الوحشي الإسرائيلي
      وفي السياق نفسه توقفت نقابة المحامين وجميع فروعها في المحافظات عن المرافعات أمام جميع المحاكم لمدة ساعتين تعبيراً عن إدانة واستنكار المحامين السوريين للجريمة. وأكد نقيب المحامين في سورية نزار السكيف أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي مارست إرهاب دولة منظما وبشكل وحشي وهمجي بحق المتضامنين في أسطول الحرية ضاربة عرض الحائط كل الأعراف والمواثيق والتشريعات الدولية لافتا إلي التاريخ الدموي والعدواني المستمر ضد الشعب الفلسطيني تشريداً وتهجيراً وتدميراً.




      ولفت سكيف إلى أهمية العمل والتنسيق مع النقابات الحقوقية العربية ومع المنظمات والمؤسسات القانونية الدولية لشرح أبعاد هذه الجريمة الإسرائيلية البشعة وفضحها والعمل علي رفع دعاوي ضد مجرمي الحرب من قادة إسرائيل باعتبار هذه الحادثة سابقة تاريخية وخطرة في العالم.
      بدوره لفت رئيس فرع نقابة محامي دمشق محمد جهاد اللحام إلي ضرورة تضافر الجهود العربية والدولية لعدم السماح للكيان الإسرائيلي بالإفلات من العقاب علي جريمته النكراء ضد أسطول الحرية.
      ومن جانبه لفت عضو نقابة المحامين في القنيطرة مرعي العبود إلي الجرائم الإسرائيلية المتكررة بحق الشعب الفلسطيني وكان آخرها العدوان الوحشي علي المدنيين في أسطول الحرية مشيراً إلى أهمية تعزيز ثقافة المقاومة لكونها السبيل الوحيد للوقوف في وجه الغطرسة الاسرائيلية.
      وأكد أمين سر نقابة المحامين المركزية الدكتور أديب الحسيني أن الكيان الصهيوني الغاصب يمارس أبشع الجرائم القذرة بحق الشعب الفلسطيني غير ابه بالقانون الدولي ويدير ظهره للعالم أجمع منتهكا كافة الأعراف والقيم الإنسانية.
      كما نفذ محامو دمشق مسيرة شموع واعتصاما أمام السفارة التركية احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي الوحشي على أسطول الحرية.

      ودعا المحامون إلى العمل من أجل محاكمة قادة العدو الإسرائيلي على جرائمهم المستمرة ضد الشعب الفلسطيني وتعريتهم أمام شعوب العالم وخاصة بعد الجريمة البشعة بحق المدنيين المتضامنين في أسطول الحرية.
      ولفتوا إلى ضرورة تعميق النهج المقاوم في المنطقة والتنسيق بين جميع الأطراف للضغط على الكيان الصهيوني مشيرين إلى دعم سورية الدائم للقضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي ستبقى القضية المركزية.
      ودعوا المجتمع الدولي إلى الوقوف في وجه إسرائيل وإدانتها أمام العالم ومعاقبتها وتفعيل المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة مجرمي الحرب من قادة الكيان الإسرائيلي الغاصب كدولة خارجة على القانون الدولي مطالبين بضرورة العمل على فك الحصار الجائر على قطاع غزة بشكل فوري.
      بدوره عبر المستشار في السفارة التركية أيدن اتشيكال عن تقديره العالي لموقف سورية وتضامنها مع الشعب والحكومة التركية لافتا إلى أن القضية الفلسطينية تحتل مكانة مهمة لدى بلاده التي ستعمل على دعمها من خلال وحدة المواقف مع سورية ومتانة العلاقة بين البلدين.
      شارك في الاعتصام نقيب المحامين نزار السكيف.
      اعتصام طلابي في الجامعات السورية استنكاراً لجريمة الاحتلال الاسرائيلي ضد أسطول الحرية
      كما نفذ طلبة جامعة دمشق اعتصاماً في المدينة الجامعية استنكاراً للجريمة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي بحق أسطول الحرية ودعماً لصمود الشعب الفلسطيني في قطاع غزة المحاصر.
      وعبر الطلبة عن استنكارهم للصمت الدولي والموقف الأمريكي إزاء عدم إدانة اسرائيل في مجلس الأمن الدولي ودعمها اللا محدود لإسرائيل الخارجة عن القانون والعدالة الدولية.
      ودعا الطلبة إلى التدخل الفوري لرفع الحصار الإسرائيلي الجائر المفروض على غزة والضغط والإسراع في اطلاق سراح المتضامنين والسماح لسفن أسطول الحرية بمتابعة رحلتها لإيصال المساعدات إلى أبناء غزة المحاصرة .



      وناشد الطلبة المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان في العالم وهيئة الأمم المتحدة الاضطلاع بمسؤولياتهم تجاه ما يجري في شواطئ غزة المحاصرة واتخاذ التدابير العملية لوضع حد للعنصرية والعدوان وكبح جماح الاحتلال الإسرائيلي.
      وأعرب الطلبة عن تقديرهم للموقف التركي الشجاع والعادل في نصرة قضية فلسطين الذي أصبح نموذجاً يحتذى به داعين إلى اطلاق سراح الأسرى المعتقلين من أبطال قافلة الحرية وإعادة جثامين الشهداء إلى ذويهم.
      وأكد الطلبة المشاركون في الاعتصام التمسك بنهج المقاومة وتعزيز دورها الوطني ونصرتها ثقافة ونهجاً لتكون الطريق لتحقيق الحرية والانتصار ورددوا عبارات وهتافات تندد بجريمة القرصنة الإسرائيلية وحيوا صمود أهلنا في غزة.
      شارك في الاعتصام الدكتور جمال العباس رئيس فرع الجامعة للحزب والدكتور وائل معلا رئيس جامعة دمشق والمهندس عمار ساعاتي رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد وأعضاء قيادة فرع الجامعة للحزب وعدد من أساتذة الجامعة ومدير المدينة الجامعية والمنظمات الطلابية العربية والأجنبية.
      وفي جامعة تشرين نفذ طلبة الجامعة اعتصاما احتجاجا على العدوان الوحشي الذي نفذه العدو الإسرائيلي على قافلة سفن الحرية.
      وقال الدكتور غالب شحادة أمين فرع جامعة تشرين لحزب البعث إن هذا الاعتصام تعبير عن استنكار الطلبة لعملية القرصنة الإسرائيلية التي تعكس همجية الاحتلال وحقده على الإنسانية جمعاء مضيفا أن هذا الكيان أثبت بفعلته النكراء أنه كيان غاصب يضيف بجريمته هذه جريمة جديدة إلى سجله الحافل بالإجرام ضد كل ما هو إنساني.
      بدوره أشار الدكتور محمد يحيى معلا رئيس جامعة تشرين إلى أن الكيان الصهيوني منذ نشأته قام على القتل والتدمير وهجومه الأخير على أسطول الحرية تأكيد على طبيعة هذا العدو الذي تمادى في تجاوزه كل الحدود والقوانين والأعراف الدولية.
      وأوضح أن هذا الاعتصام مشاركة وجدانية مع الذين ضحوا بدمائهم في أسطول الحرية لفك الحصار عن شعب غزة المحاصر.
      وأكدت كلمات الطلاب أن ما اقترفته إسرائيل بحق المشاركين في أسطول الحرية جريمة نكراء تضاف إلى جرائم هذا العدو ضد الإنسانية جمعاء.
      كما نفذ طلبة جامعة البعث في حمص اعتصاما في مقر المدينة الجامعية تضامنا مع أسطول الحرية المتوجه إلى غزة واستنكارا للجريمة الوحشية التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المتضامنين على متن الأسطول.
      وعبر المعتصمون عن غضبهم وإدانتهم للحرب الإسرائيلية الهمجية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني المحاصر منددين بالصمت الدولي تجاه جرائم الاحتلال الصهيوني ضد الإنسانية.
      وحمل المعتصمون الأعلام الوطنية واللافتات المنددة بجرائم الاحتلال ورددوا العبارات المطالبة بضرورة التحرك الفوري من قبل شرفاء العالم وأحراره لنصرة المحاصرين في غزة وفرض أقسى العقوبات بحق قادة الكيان الصهيوني.
      وقال الدكتور تمام العابد أمين فرع جامعة البعث لحزب البعث إن إسرائيل الوحشية أثبتت بهذا العمل البربري أنها ليست عدوة للعرب أو الأمة العربية بل هي عدوة العالم حيث مارست أبشع أنواع الإرهاب ضد أسطول يحمل معونة دواء وغذاء لشعب محاصر.. لشعب مقاوم يدفع ثمن مقاومته وحريته.
      بدوره أدان الدكتور عامر فاخوري رئيس جامعة البعث الاعتداء الصارخ الذي نفذه الكيان الصهيوني وضرب كل صوت حر ينادي بفك الحصار عن غزة داعيا إلى ضرورة دعم المقاومة لاستعادة الحقوق.
      هيئات نقابية عربية وعالمية تدين عدوان إسرائيل على قافلة الحرية
      كما أدانت الأمانة العامة للاتحاد النقابي العالمي المجزرة الوحشية.
      وقالت الأمانة العامة في بيان أصدره مكتبها الاقليمي للشرق الاوسط بدمشق ان العدوان الاسرائيلي السافر على سفن الحرية في المياه الدولية يعتبر قرصنة وانتهاكا للقوانين الدولية وجريمة نكراء جديدة تضاف إلى سجل جرائم اسرائيل على مدى العقود الماضية في شن الحروب وعمليات التنكيل والاعتقال والاعتداء على الحقوق الاساسية والمشروعة للشعب العربي الفلسطيني.
      وطالب الاتحاد النقابي العالمي قوى الحرية والسلام في العالم بتنظيم حملات الادانة والاعتصام امام السفارات الاسرائيلية وكسر الحصار على غزة والعمل لتقديم المسؤولين الاسرائيليين عن هذه الجريمة الى المحاكم الدولية واعتبارهم مجرمين بحق الانسانية واخضاع اسرائيل للمحاسبة الدولية والزامها بفك الحصار عن غزة.
      بدورها أدانت الامانة العامة للاتحاد العام للفنانين العرب هذه الجريمة الشنيعة معلنة تضامنها مع شهداء وأبطال اسطول الحرية.
      وناشد الفنانون العرب في بيان لهم أحرار العالم للمبادرة إلى ادانة ما يقوم به الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب العربي الفلسطيني وحصاره له.
      كما ادانت الامانة العامة لاتحاد الصيادلة العرب هذه الجريمة مؤكدة انها تعكس دموية وعنصرية العصابات الصهيونية وتحديها السافر للمجتمع الدولي بأسره.
      ودعا اتحاد الصيادلة العرب في بيان مماثل المنظمات الشعبية العربية والدولية الي التصدي لهذه الجريمة النكراء وفضح ممارسات هذا الكيان العنصري الصهيوني الذي احكم حصاره الخانق علي شعب اعزل من اجل ابادته.
      ودعا الاتحاد كافة الاتحادات المهنية والنقابية العربية لاتخاذ موقف واحد تجاه الممارسات الوحشية الاسرائيلية والضغط على حكومة اسرائيل لفك الحصار عن شعب غزة.
      من جانبها أكدت الهيئة العامة للاجيئن الفلسطينيين العرب ان العدوان الهمجي والارهابي الاسرائيلي على أسطول الحرية يتطلب تدخل الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي لفرض العقوبات علي سرائيل وتقديم قادتها للمحاكم الجنائية الدولية.
      وأعلنت الهيئة في رسالة موجهة إلى المفوض العام لوكالة الغوث الاونروا فيليبو غراندي سخطها وغضبها على هذا العمل الارهابي وسط المياه الدولية داعية دول العالم لاتخاذ كافة الاجراءات القانونية والسياسية وغيرها لمعاقبة اسرائيل واجبارها على تطبيق قرارات الشرعية الدولية التي تضرب بها عرض الحائط.

      Comment

      Working...
      X