Announcement

Collapse
No announcement yet.

تعبئة الاحتياط في الجيش بقرغيزستان

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تعبئة الاحتياط في الجيش بقرغيزستان

    تعبئة الاحتياط في الجيش بقرغيزستان

    فرض حظر تجول دائم جنوبي البلاد



    بشكيك- أمرت الحكومة الانتقالية في قرغيزستان الأحد بتعبئة جميع الاحتياط في الجيش ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و50 سنة، كما أمرت بفرض حظر تجول دائم في اوش وبلدتين مجاورتين بجنوب البلاد بسبب أعمال العنف الاتنية الدامية المستمرة منذ الجمعة.
    وقالت وزارة الدفاع في بيان، دعوة جميع الاحتياط الذين تقل أعمارهم عن خمسين عاما للحضور اليوم (الأحد) قبل الساعة 15,00 (9,00 ت غ) إلى نقاط الاحصاء.

    وأضاف البيان إن تنظيم التعبئة الجزئية للسكان المدنيين تبدأ في مكاتب التجنيد العسكري في مدن ومقاطعات البلاد.

    وأعلنت وزارة الداخلية من جهتها في بيان أن حظرا للتجول يستمر طوال أربع وعشرين ساعة فرض في مدينة اوش وفي كارا سوو وارافان في منطقة اوش.

    وكان منع التجول فرض في المساء والليل للحد من أعمال العنف التي أسفرت عن سقوط 82 قتيلا في الاجمال منذ الجمعة مع بدء المواجهات بين أفراد من القرغيز وآخرين من الأقلية الاوزبكية.

    وقد أمرت السلطات مساء السبت بتعبئة الاحتياط وسمحت لقوات الامن باطلاق النار بدون انذار مسبق في مسعى للحد من أعمال العنف.

    وهذه المواجهات هي الاعنف منذ انتفاضة نيسان/ ابريل التي أسفرت عن سقوط 87 قتيلا واطاحت بالرئيس كرمان بك باكييف وحملت الى الحكم الحكومة الانتقالية الحالية.

    وفي السياق، منحت روسيا مساعدة انسانية لقرغيزستان لكنها رفضت منحها مساعدة عسكرية.

    ويعتبر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أن الأمر يتعلق بنزاع داخلي وروسيا لا ترى في الوقت الحاضر الظروف (مواتية) لتلبية قرارها، كما صرحت المتحدثة باسمه ناتاليا تيماكوفا ملمحة إلى المساعدة العسكرية التي طلبتها في وقت سابق الرئيسة اوتونباييفا.

    وقرر الكرملين منح مساعدة انسانية لهذه الجمهورية السوفياتية السابقة حيث تملك روسيا قاعدة عسكرية.

    وقد توجهت طائرة مجهزة بالمعدات الطبية تابعة لوزارة الاوضاع الطارئة الروسية مع عشرة اطباء على متنها إلى قرغيزستان كما أعلن مسؤول في الوزارة.

    وأعلنت المفوضية الاوروبية بدورها السبت إرسال خبير في الشؤون الانسانية الى قرغيزستان بغية تقييم الوضع ورصد الاموال الضرورية.

    ودعت الولايات المتحدة من جانبها السبت الى "عودة السلم والنظام العام بسرعة" الى جنوب قرغيزستان كما اعربت عن دعمها لجهود الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي من اجل وقف اعمال العنف الاتنية.

    وهرب الاف النساء والاطفال الاوزبك من اعمال العنف وتوجهوا الى مرحمات على الحدود القريبة من اوزبكستان المجاورة، ما قد يتسبب بازمة انسانية.

    وعبرت اوزبكستان عن قلقها الشديد ازاء الوضع واعربت اللجنة الدولية للصليب الاحمر بدورها عن "قلقها البالغ.

    وقد بدأت اعمال العنف في اوش ليل الخميس الجمعة اثر مشادات بين اوزبك وقرغيز ادت الى تدهور الوضع. ولحقت اضرار بسيارات كثيرة واشتعل بعضها كما احرقت مبان سكنية.

    واستقرار الوضع في قرغيزستان أمر ضروري خصوصا بالنسبة للولايات المتحدة التي تملك قاعدة عسكرية أساسية لانتشار القوات الأمريكية في أفغانستان.

    ومنذ انتفاضة نيسان/ ابريل الماضي التي أسفرت عن سقوط 87 قتيلا وأدت إلى سقوط نظام الرئيس كرمان بك باكيف، شهدت قرغيزستان موجات عدة من العنف
    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القــــدر
    و لا بــــدّ لليــل أن ينجلــي
    و لا بـــدّ للقيــد أن ينكسـر

  • #2
    رد: تعبئة الاحتياط في الجيش بقرغيزستان

    موسكو تدرس إمكانية تقديم مساعدات لقرغزستان



    موسكو- بيشكك- لوكسمبورغ- ذكرت اذاعة ايكو موسكفي الروسية الاثنين إن الرئيس الروسى دميترى ميدفيديف سوف يدرس إمكانية إرسال مساعدات عسكرية لقرغزستان بعدما رفض طلب كانت قد تقدمت به الدولة خلال نهاية الاسبوع.
    وذكرت تقارير إعلامية إن حدة العنف تراجعت فى مدينة أوشه بجنوب قرغزستان بحلول صباح اليوم فى حين اندلعت اشتباكات جديدة بين العرقيتين الأوزبكية والقرغزية فى مدينة جلال اباد.

    ويقول المسئولون إن عدد القتلى بلغ 114 شخصا بالاضافة لاصابة 1500 شخص، كما فر عشرات الالاف من العرقية الاوزبكية من منازلهم.وتأتى الاضطرابات الاخيرة فى أعقاب الاطاحة بالرئيس كرمان بك باكييف فى نيسان/ إبريل الماضى.وتتواجد فى قرغزستان قوات روسية وقاعدة جوية أمريكية.

    وقالت كاثرين اشتون ممثلة السياسة العليا للاتحاد الاوروبي فى لوكسمبورج إن الاتحاد قلق للغاية إزاءالازمة المتصاعدة فى قرغزستان.

    وحذرت اشتون من أنه من المهم للغاية بالنسبة لى استعادة النظام فهذا موقف سياسى خطير للغاية، مبينة إنها على اتصال بروسيا ورئيس منظمة الامن والتعاون فى أوروبا.

    وتعتزم الدول الأعضاء فى منظمة الأمن الجماعى التى تمثل تحالفا عسكريا مكونا من جمهوريات السوفيت السبع السابقة والتى تعد قرغزستان عضوا فيها الاجتماع فى موسكو لمناقشة خيارات استعادة السلام فى الدولة التى تقع اسيا الوسطى.

    وذكرت وكالة انترفاكس الروسية أن ميدفيديف قال إنه يتيعن وقف الاشتباكات العرقية فى أقرب وقت ممكن واستعادة النظام.

    وقد رفض ميدفيديف السبت الماضى طلبا تقدمت به روزا اوتونباييفا رئيسة الحكومة المؤقتة فى قرغزستان للتدخل العسكرى لقمع أعمال العنف و النهب.

    وتقول الاقلية الاوزبكية إن أكثر من 500 شخص لقوا حتفهم. ووفقا لبيانات الصليب الأحمر فانه تم دفن العديد من الجثث دون التعرف عليها.
    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القــــدر
    و لا بــــدّ لليــل أن ينجلــي
    و لا بـــدّ للقيــد أن ينكسـر

    Comment

    Working...
    X