Announcement

Collapse
No announcement yet.

دراسة: سعر اليورو سيصبح مساويا للدولار

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • دراسة: سعر اليورو سيصبح مساويا للدولار

    دراسة: سعر اليورو سيصبح مساويا للدولار

    العام المقبل هذا ان صمد حتى ذلك الحين




    لندن ـ ا ف ب: اظهرت دراسة لمعهد بريطاني متخصص ان سعر اليورو سيصبح مساويا للدولار في 2011 بسبب ضعف الانتعاش الاقتصادي في اوروبا ولا سيما بالمقارنة مع الولايات المتحدة، هذا ان بقيت العملة الاوروبية الموحدة على قيد الحياة حتى ذلك الحين.
    وكتب دوغلاس ماكويليامز المدير العام لمركز بحوث الاقتصاد والاعمال (سي.اي.بي.آر) انه وعلى الرغم من صعوبة توقع متى سيحدث ذلك 'فان انفجار اليورو امر شبه محتوم'. واضاف 'في الانتظار، هناك امر مؤكد الا وهو ان اليورو سيكون ضعيفا'.
    وتابع ماكويليامز ان العملة الاوروبية الموحدة 'خسرت اصلا 30 سنتا مقابل الدولار هذا العام، وستخسر على الارجح العشرين سنتا الباقية التي تفصلها عن مساواة (الدولار) عندما يصبح رفع اسعار الفائدة الامريكية اكيدا ووشيكا في الوقت الذي ستبقى فيه معدلات الفائدة في منطقة اليورو عند مستوى متدن بسبب الضعف الاقتصادي' في المنطقة.
    وفي الواقع فان الباحثين في المعهد البريطاني يعتبرون ان 'الاحتياطي الفدرالي الامريكي (المصرف المركزي) سيبدأ برفع معدلاته لاسعار الفائدة في مطلع العام استجابة لرسوخ النمو الاقتصادي (الامريكي) في الوقت الذي سيكون فيه المصرف المركزي الاوروبي مشلولا بسبب الضعف الاقتصادي الاوروبي.
    من جهة اخرى، اذا استمر النمو الاقتصادي العالمي فان معدلات النمو ليست متساوية بين الاقتصادات الناشئة والدول المتطورة. وفي هذا السياق كتب تشارلز ديفيس الاقتصادي في المعهد البريطاني ان 'الانتعاش الاقتصادي قوي خصوصا في الاسواق الناشئة في حين ان مخاطر جلية لا تزال تحدق بالاقتصادات المتطورة'.
    واضاف انه من هذا المنطلق فان الانتعاش الاقتصادي العالمي يعاني من مصدري قلق هما 'فرط النمو الاقتصادي في الاسواق الناشئة ما سيستدعي تضييقا في سياساتهم النقدية، والخوف من تباطؤ اكثر وضوحا في نمو الاقتصادات الغربية الاكثر ضعفا عندما سيتم وقف اجراءات الدعم'.

    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القــــدر
    و لا بــــدّ لليــل أن ينجلــي
    و لا بـــدّ للقيــد أن ينكسـر
Working...
X