Announcement

Collapse
No announcement yet.

خمسة قتلى بانفجارين خلال تجمع في نيروبي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • خمسة قتلى بانفجارين خلال تجمع في نيروبي

    خمسة قتلى بانفجارين خلال تجمع في نيروبي


    نيروبي- أفادت مصادر متطابقة أن خمسة أشخاص قتلوا وجرح نحو ثمانين آخرين على الأقل في انفجارين وقعا مساء الأحد خلال تجمع في وسط نيروبي احتجاجا على مشروع دستور جديد لكينيا.
    وهو أخطر حادث تشهده هذه الدولة الواقعة في شرق افريقيا منذ أعمال العنف التي تلت الانتخابات المثيرة للجدل في 2007 واسفرت عن مقتل 1500 شخص ونزوح 300 ألف آخرين من منازلهم.

    وبدعوة من كنائس بروتستانتية انجيلية تجمع الاف الاشخاص في حديقة اوهوري في وسط العاصمة الكينية للتعبير عن احتجاجهم على مشروع دستور جديد يفترض ان يطرح في استفتاء في آب/ اغسطس المقبل.

    وقال قائد الشرطة في نيروبي انتوني كيبوشي لوكالة فرانس برس، نحو الساعة 19,00 (17,00 ت غ) وبينما كان المشاركون في التجمع يصلون قبل انصرافهم دوى انفجاران وسط الحشد.

    وقال رئيس الحكومة الكينية رايلا اودينغا خلال زيارة الجرحى في أحد مستشفيات العاصمة إن ثلاثة أشخاص هم رجلان وامرأة قتلوا في الانفجارين.

    واضاف اودينغا: ستبذل الحكومة كل ما هو في وسعها لاعتقال الفاعلين، معتبرا أن الحادث معزول ولا يجب ربطه بالاستفتاء.

    وبعيد ذلك، أكد الطبيب في مستشفى كينياتا الوطني بيتر واموكيي لوكالة فرانس برس أن خمسة أشخاص قتلوا بينما يصارع خمسة آخرون من أجل البقاء.

    وقال إن شخصين آخرين مصابين بجروح خطرة قضيا متاثرين باصابتهما وحصيلة الضحايا ارتفعت بذلك الى خمسة قتلى. واضاف إن خمسة أشخاص آخرين حالتهم حرجهم وبعضهم في غرفة العمليات.

    كما أفادت مصادر في الشرطة وأخرى طبية أن 79 شخصا على الاقل نقلوا إلى مستشفيات في العاصمة.

    وأغلقت الشرطة منطقة التجمع الذين كان يحضره آلاف الاشخاص، في حديقة اوهورو (الحرية) لتتمكن سيارات الاسعاف من نقل المصابين بينما دعا المنظمون والخطباء الى الهدوء.

    وذكر قائد الشرطة كيبوشي أن عبوة ناسفة القيت على الحشد على ما يبدو بينما قال ناجون ان قنبلتين يدويتين استخدمتا في التفجيرين اللذين تفصل بينهما 15 دقيقة.

    وشهدت كينيا الحليف الاستراتيجي لواشنطن في شرق افريقيا، ضغوطا مكثفة من الولايات المتحدة من اجل تطبيق اصلاحات طلبتها الاسرة الدولية بعد اعمال العنف الدامية التي اعقبت الانتخابات في 2007.

    ووعد نائب الرئيس الامريكي جو بايدن خلال زيارة لنيروبي الاسبوع الماضي بتقديم مكافأة اقتصادية كبيرة لكينيا اذا أجرت الاصلاحات السياسية المطلوبة.

    وقال إن تبني دستور جديد وتعزيز مؤسساتنا الديمقراطية وحكم القانون ستفتح الباب لبرامج التنمية الامريكية والاستثمارات.

    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القــــدر
    و لا بــــدّ لليــل أن ينجلــي
    و لا بـــدّ للقيــد أن ينكسـر
Working...
X