Announcement

Collapse
No announcement yet.

عباس يطلع مبارك على نتائج جولته في تركيا وأمريكا وأسبانيا وفرنسا

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • عباس يطلع مبارك على نتائج جولته في تركيا وأمريكا وأسبانيا وفرنسا

    عباس يطلع مبارك على نتائج جولته في تركيا وأمريكا وأسبانيا وفرنسا




    لقاء سابق بين عباس ومبارك



    شرم الشيخ- استقبل الرئيس المصري حسني مبارك الثلاثاء بمدينة شرم الشيخ الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن) والوفد المرافق له.
    وبحث الرئيسان آخر المستجدات علي الساحة الفلسطينية في ظل التطورات الأخيرة والاتصالات الدولية لرفع الحصار عن قطاع غزة ونتائج المفاوضات غير المباشرة التي تجرى بين الفلسطينيين والاسرائيليين برعاية أمريكية.

    وأطلع عباس نظيره المصري علي نتائج مباحثاته مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وجولته الأخيرة إلى كل من تركيا وأسبانيا وفرنسا، بالإضافة إلى مباحثاته الأحد مع عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية الذي قام مؤخرا بزيارة إلي قطاع غزة وأجرى مشاورات مع قادة حماس بهدف التوصل إلي المصالحة الفلسطينية.

    وشكر عباس الرئيس مبارك على قراره الحكيم بفتح معبر رفح منذ الأول من الشهر الجاري إلي أجل غير مسمى لعبور المرضى والحالات الإنسانية والطارئة ولإدخال المساعدات لقطاع غزة.

    وحضر اللقاء من الجانب المصري أحمد أبو الغيط وزير الخارجية ومن الجانب الفلسطيني ياسر عبدربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وصائب عريقات رئيس دائرة شئون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية ونبيل أبوردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية وبركات الفرا السفير الفلسطيني بالقاهرة.

    وعقب اللقاء صرح عباس بأن مصر جددت أنه اذا كان هناك تقدم حقيقي حول البندين الأساسيين في المفاوضات غير المباشرة فلا مانع من الذهاب بعد ذلك لمفاوضات مباشرة.

    وأضاف: أبلغنا الجانب الأمريكي بأنه يتعين علي الجانب الإسرائيلي أن يحدد موقفه بوضوح من هاتين النقطتين الرئيستين وبخاصة في ضوء ما كنا قد توصلنا اليه بالفعل بشأنهما خلال المفاوضات التي جرت مع الحكومة الاسرائيلية السابقة برئاسة إيهود أولمرت، مشيرا إلي انه اذا ما تبين ان هناك موقفا ايجابيا من قبل الاسرائيليين سيكون من الممكن البناء عليه ويمكن أن يشكل خطوة للأمام، عند ذلك لن يكون لدينا أي مانع وقتها للذهاب إلي المفاوضات المباشرة.

    وحول تقييمه لزيارة عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية لغزة وما إذا كانت ستؤدي إلي تقريب وجهات النظر الفلسطينية، قال عباس: موقفنا من مسألة المصالحة، والذي تبادلنا الرأي فيه مع عمرو موسي، هو أنه يتعين علي حماس أن توقع على الورقة المصرية وبعد ذلك يمكن أن نناقش جميع المطالب سواء لحماس أو لغيرها أثناء تطبيق بنود هذه الورقة ولا مانع لدينا إذا ما تم توقيع الوثيقة أن نشكل حكومة انتقالية أو حكومة تكنوقراط أو مستقلين تتولى القيام بعدة قضايا أبرزها استلام أموال اعادة الاعمار التي تقررت في مؤتمر شرم الشيخ، والاعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية.

    وحول ما إذا كان يعتقد أن لجنة التحقيق التي شكلتها الحكومة الاسرائيلية بشأن الاعتداء علي قافلة الحرية تتناسب مع ما جاء فى البيان الرئاسى لمجلس الأمن الدولي في هذا الصدد، أوضح الرئيس الفلسطيني أن تشكيل اللجنة برئاسة قاض إسرائيلي يعني من حيث المبدأ أنها لن تكون محايدة وكان من المفروض أن تشكل اللجنة من جهات محايدة طبقا للبيان الرئاسي لمجلس الامن الدول.

    وعما اذا كان قد تم الاتفاق مع مصر على آلية معينة بخصوص ادخال المساعدات للفلسطينيين عبر معبر رفح، قال: أولا معبر رفح ليس مخصصا لدخول البضائع وانما هو للافراد، كما أن مصر ليست طرفا مباشرا في اتفاق المعابر عام 2005، ونحن عندما نتحدث عن إنهاء الحصار الاقتصادي فإن ذلك يتطلب فتح جميع المعابر الاسرائيلية السبعة.

    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القــــدر
    و لا بــــدّ لليــل أن ينجلــي
    و لا بـــدّ للقيــد أن ينكسـر

  • #2
    رد: عباس يطلع مبارك على نتائج جولته في تركيا وأمريكا وأسبانيا وفرنسا

    ليس غريبا أن يطلع عباس مبارك على فحوى زياراته إذا كانت المواقف بينهما

    واحدة و إدا كانت غايتهما المشتركة هي القضاء على حركة المقومة " حماس "

    و اعتبارها حركة إرهابية لأنها اختارت الصمود الدفاع عن الأرض ضدّ من يروّج

    للسلام الذي لا يخدم إلا المصالح الصهيونية .
    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القــــدر
    و لا بــــدّ لليــل أن ينجلــي
    و لا بـــدّ للقيــد أن ينكسـر

    Comment

    Working...
    X