Announcement

Collapse
No announcement yet.

تظاهرة في هونغ كونغ بمشاركة الآلاف للمطالبة بالديمقراطية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تظاهرة في هونغ كونغ بمشاركة الآلاف للمطالبة بالديمقراطية

    تظاهرة في هونغ كونغ بمشاركة الآلاف للمطالبة بالديمقراطية



    هونغ كونغ- تجمع آلاف الأشخاص في شوارع هونغ كونغ الخميس مع بدء تظاهرة تأييد للديمقراطية في الذكرى الثالثة عشرة لعودة المستعمرة البريطانية السابقة إلى سيادة الصين.
    ويتوقع المنظمون مشاركة حوالي 50 الف متظاهر في مسيرة الأول من تموز/ يوليو فيما كان عددهم 70 الفا السنة الماضية، ما يعكس الانقسامات في صفوف المعارضة.

    وأصبحت هذه المسيرة فرصة سنوية للمتظاهرين لإظهار قوة المعارضة لبكين والسلطات المحلية. لكن تمرير مجموعة اصلاحات سياسية الاسبوع الماضي تعد بتعزيز الديمقراطية، أدى إلى انقسام في صفوف المعارضة.

    وتدفق آلاف الأشخاص إلى فيكتوريا بارك الخميس مرددين هتافات وحاملين يافطات تدعو إلى الحق بالاقتراع العام المباشر فيما أصدرت الحكومة تنبيها من موجة حر مع توقع ارتفاع درجات الحرارة إلى ما فوق 30 درجة.

    وقالت شيري لاي التي يرافقها ابنها البالغ من العمر 14 عاما لوكالة فرانس برس أنا غير راضية على الإطلاق على التقدم الديمقراطي في هونغ كونغ في السنوات الـ13 الماضية.

    واضافت: يجب الا نعتمد على الأحزاب السياسية بعد الآن، يجب أن نستخدم أصواتنا وان نناضل من أجل حقوقنا.

    ومن جهتها قالت الطالبة جيسيكا لي (14 عاما) لا أريد أن يسألني أولادي بعد 10 أو 15 عاما، لماذا لا يمكننا اختيار قادتنا؟.

    وحذر بعض السياسيين من ان تظاهرة هذه السنة ستعمها الفوضى حيث ان المتظاهرين يعتزمون صب غضبهم ليس فقط على الحكومة وانما أيضا على الحزب الديمقراطي الذي غير في الآونة الأخيرة مساره وصوت لصالح مجموعة الاصلاحات المدعومة من بكين.

    وفي السابق كانت المعارضة متحدة في هدفها الاستمرار في معركتها من أجل الحصول على حق الاقتراع العام المباشر في المدينة التي تعد سبعة ملايين نسمة، في العام 2012.

    وقال رايموند ونغ من رابطة الاشتراكيين الديمقراطيين المتشددة انهم سيشجعون المؤيدين على اثارة مواجهات مع الحزب الديمقراطي لكنه اضاف: لا يمكننا ضمان أي شيء.

    وتابع: اتوقع أن تكون مسيرة الأول من تموز/ يوليو فوضوية جدا، وسيكون الحزب الشيوعي سعيدا جدا.

    والخميس تظاهر النائب المتشدد من المعارضة مع عشرة أشخاص أمام حفل رفع العلم كان يحضره رئيس السلطة التنفيذية دونالد تسانغ لكن حوالى 60 عنصرا من الشرطة منعوهم من المرور.

    وأصدرت القنصلية الأمريكية في هونغ كونغ بيانا في وقت متأخر الأربعاء رحبت فيه بما اسمته (خطوة مهمة إلى الأمام) في مسيرة هونغ كونغ نحو الديمقراطية الكاملة.

    وجاء في البيان إن الولايات المتحدة ترحب باعتماد المجلس التشريعي في هونغ كونغ الاسبوع الماضي مجموعة اصلاحات دستورية، ونعتبر ذلك خطوة مهمة الى الامام في تطور هونغ كونغ الديمقراطي.

    وكرر تسانغ هذه التعليقات في بيان اصدره الخميس قائلا إن مجموعة الاصلاحات هي أفضل هدية فيما نحتفل بإعادة توحيدنا (مع الصين).

    والاسبوع الماضي تعرض نواب الحزب الديمقراطي لهجمات من اعداد كبرى من الناشطين الذين اتهموهم بخيانة شعب هونغ كونغ عبر الانصياع لبكين.

    وللتقليل من مخاطر حصول حوادث خلال تظاهرة الخميس قال المنظمون انهم سيضعون أعضاء الحزب في آخر المسيرة.

    وقال البرت هو رئيس الحزب الديمقراطي انه مستعد لاستقبال سيء.

    واضاف:هناك الكثير من الناس الغاضبين منا، لكنني لا اعتقد ان الامر سيتحول الى خلافات شخصية او مواجهات جسدية. وتابع أنا واثق من انها ستكون تظاهرة سلمية ومنظمة.

    وفي العام 2003 شارك 500 ألف شخص في التظاهرة في ما اعتبر رقما قياسيا، وتزامن ذلك مع تراجع اقتصادي وعدائية تجاه رئيس السلطة التنفيذية انذاك تانغ شي-هوا الذي لم يكن يحظى بشعبية لا سيما بسبب اقتراحه قانونا حول الأمن القومي.

    وأدى تدفق هذا العدد غير المتوقع من الأشخاص إلى تعليق الاقتراح وشكل عاملا أساسيا في استقالة تانغ في السنة التالية.

    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القــــدر
    و لا بــــدّ لليــل أن ينجلــي
    و لا بـــدّ للقيــد أن ينكسـر
Working...
X