Announcement

Collapse
No announcement yet.

مـ صر تدخل موسعه جينس بــا كبر نجفه فى العـ الم...!

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • مـ صر تدخل موسعه جينس بــا كبر نجفه فى العـ الم...!


    {


    إحدى الشركات المصريه المتخصصة فى صناعة وحدات الإضاءة، نجحت فى دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية بأكبر نجفة فى العالم، تزن ٣٠٠٠ كيلو جرام، وارتفاعها ١٧.٧ متر بقطر ١٧.٦ سنتيمتر، وبهذه القياسات تكون النجفة مماثلة لمبنى مكون من ستة طوابق، وهى مصممة لتضىء مسجد «حسن الشربتلى» فى التجمع الأول فى القاهرة الجديدة.
    قال الدكتور «أمير صالح، أستاذ العمارة الهندسية فى جامعة المنوفية ومصمم النجفة: السبب فى التفكير فى تصميم تلك النجفة لا يرجع فقط إلى حاجة مسجد (حسن الشربتلى) إليها، ولكن أيضا لرغبة الشركة المنفذة فى دخول مصر موسوعة جينيس ومنافستها سلطنة عُمان، التى سبقت مصر فى دخول الموسوعة بنجفة يبلغ ارتفاعها ١٤ مترا، وعرضها ٨ أمتار». وأضاف: «النجفة مصنوعة بالكامل من النحاس المطلى ذهباً عيار ٢٤، موضحا أن هناك صعوبات واجهتهم فى إيجاد مكان واسع ومناسب توضع فيه النجفة، ومدى تحمل سقف المسجد لهذا الحجم والوزن»،
    وقال إسماعيل عبد التواب، مدير قسم الإنتاج فى الشركة المنتجة للنجفة العالمية، إن الشركة واجهت العديد من الصعوبات فى تصنيعها بسبب حجمها الضخم، الذى احتاج إلى قطع كبيرة غير موجودة فى مصر، مما اضطرهم إلى استيرادها من الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى صعوبة إدخالها بحجمها إلى المسجد، مما أدى إلى التفكير فى تقسيمها إلى قطع وتجمعيها داخل المسجد نفسه. وأضاف: «تم تصميم النجفة على الطراز الإسلامى، الذى يتضح فى أربعة أشياء منها أنها مقسمة إلى سبعة أدوار تشير إلى السبع سماوات، وأن دوائرها فيها عدد لا نهائى من النقاط يشير إلى لا نهائية الخلق، والمثمن فيها يشير إلى الآية الكريمة: «ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية»، أما المربع فيشير إلى الاتجاهات الأربعة.
    ولفت «عبدالتواب» إلى أن النجفة مجهزة بأحدث تقنيات الإضاءة الحديثة متمثلة فى استخدام ٦١٢ ما بين لمبات «ليد» والتنجستن العادية.

     
     
    امـتـنانى،،
    }

Working...
X