Announcement

Collapse
No announcement yet.

محمد بن راشد يدعو إلى المشاركة في اختيار العلامة المميزة للدولة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • محمد بن راشد يدعو إلى المشاركة في اختيار العلامة المميزة للدولة

    دعا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عبر صفحته على " تويتر" إلى طرح خمسة تصاميم لـ" العلامة المميزة لدولة الإمارات " باللغتين العربية والانجليزية على الموقع الرسمي لرئيس الوزراء، اعتباراً من أمس "الأحد" وحتى 18 من شهر يوليو المقبل.

    وسيعتمد التصميم الحائز على أعلى نسبة تصويت بين التصاميم الخمسة شعاراً ترويجياً جديداً لدولة الإمارات وسيتم استخدامه داخلياً وخارجياً لإبراز هوية ترويجية موحدة للدولة والتعبير عن تفردها والجوانب التي تميزها عن غيرها من الدول.

    وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، فإن باب المشاركة مفتوح عبر الموقع الإلكتروني لرئيس الوزراء حتى 18 من يوليو المقبل، وبإمكان المشاركين اختيار واحد من خمسة تصاميم جميعها قابلة للتطبيق باللغتين العربية والإنجليزية في حال اعتمادها.

    حيث سيكون تطبيقها وفق خطة استراتيجية تقوم على التنسيق بين كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية واستغلال المشاركات الخارجية للدولة والفعاليات الكبيرة داخل الدولة لإيصال رسالة دولة الإمارات واختصار قصتها ونقلها للعالم.

    وتكمن أهمية هذه العلامة المميزة في كونها شعاراً ترويجياً يختلف استخدامه عن شعار الدولة المخصص للأغراض الرسمية، حيث تهدف العلامة المميزة للتركيز على الجوانب المتعلقة بالترويج للدولة كياناً اتحادياً واحداً ذا تأثير اقتصادي عالمي ومكانة سياسية مرموقة وبيئة داخلية متنوعة وجاذبة لكافة الأنشطة السياحية والاقتصادية والثقافية.

    تكريس التجربة التنموية

    وانطلقت فكرة " العلامة المميزة لدولة الإمارات " من اهتمام القيادة بضرورة تكريس تجربة دولة الإمارات التنموية في أذهان أبنائها ونقلها للعالم، حيث تعد قصة دولة الإمارات متميزة في قيام الدول لابد من سردها بطريقة إبداعية حتى يفهمها الجيل القادم ويفخرون بها ويعرفها العالم ويستفيدون منها.

    وتعتمد العديد من الدول علامة مميزة لتجسد قيم الدولة وثقافة شعبها بشكل يوحد ويعزز هذه الجهود ويخدم الأهداف الاستراتيجية لها كما تشير العديد من الدراسات في هذا المجال عن نجاح العلامات المميزة للدول في إيجاد رؤى إيجابية وصور ذهنية لها على المستوى الداخلي والخارجي .

    شارك في اختيار التصميم

    وبناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بطرح تصاميم العلامة المميزة (Nation Brand) لدولة الإمارات للتصويت الإلكتروني، دعت صفحة الموقع الرسمي لرئيس مجلس الوزراء باللغتين العربية والانجليزية إلى المشاركة في اختيار أحد التصاميم الخمسة المدرجة في هذه الصفحة من خلال استخدام آلية التصويت المتاحة أسفل كل تصميم.

    وأشار الموقع إلى أن العلامة المميزة التي سيتم اختيارها هي شعار ترويجي جديد لدولة الإمارات وسيتم استخدامها لإيصال رسالة دولة الإمارات واختصار قصتها ونقلها للعالم، حيث سيتم التركيز على الجوانب المتعلقة بالترويج للدولة ككيان اتحادي ذي تأثير اقتصادي عالمي، ومكانة سياسية مرموقة، وبيئة داخلية متنوعة وجاذبة لكافة الأنشطة السياحية والاقتصادية والثقافية.

    ويمكن التصويت على تصميم واحد فقط من ضمن التصاميم الخمسة المعروضة.

    النسيج الاجتماعي

    وجاء التصميم الأول مستلهماً من النسيج الاجتماعي، واعتمد على عناصر تشير إلى الانفتاح، الريادة، السهولة والبساطة، وتم استلهام هذا المسار من خلال الأعمال الفنية والمنسوجات التي أبدعها الفنانون الإماراتيون عبر السنين، وهو يعزز الحس الثقافي والاجتماعي أيضًا.

    وتعكس الخطوط السبعة الملونة المستخدمة في الشعار الإمارات السبع. أما الألوان المتنوعة فمستمدة من الألوان الحقيقية الموجودة في الأعمال الفنية والحرفية الإماراتية، فضلاً عن ألوان العلم الإماراتي.

    الارتقاء والتميز

    وورد التصميم الثاني مستلهماً من الارتقاء والتميز بالاعتماد على عناصر تعكس طاقة تناغم والوضوح النابض بالحياة، باعتبار أن الدول هي أكثر بكثير من مجرد ثروة وحدود جغرافية وبنية تحتية وقوانين ومؤسسات، فالشعب الملهم والمعرفة التي تختزنها هما المصدر الحقيقي لعظمة الدول.

    وبالتالي، ينبع تميز الدول من تميز الأشخاص، ولذلك يركز هذا الشعار على الاحتفاء بشعب الإمارات وبقيمهم وشيمهم وتنوعهم. وهذا المسار هو تعبير رمزي عن مؤسسي الدولة الذين اجتمعوا من سبع إمارات؛ فقد تم التوصل للشعار من خلال بناء التصميم على الخريطة الحالية لدولة الإمارات، مع الحفاظ على سبعة أوجه أو أسطح في الشعار لتعكس تألق كل من الإمارات السبع وتميز شعبها الذي تنطلق قيم أبنائه ــ على اختلاف خلفياتهم ــ من أسس واحدة.

    دور المواطن

    واستُلهم التصميم الثالث من دور المواطن وأظهر عناصر الانخراط، الترابط والتنوّع، على أساس انه في دولة ديناميكية ومتنوّعة كدولة الإمارات، يسهم كل شخص على طريقته الخاصة في تحقيق مستقبل مشرق له ولدولة الإمارات. وبالتالي يؤكد هذا الشعار أهمية التميز الفردي والذي يصل ذروته في دولة تتميز بالمرونة والتنوع والتطور المتواصل.

    تم تطوير هذا المسار كانعكاس لهذا التنوع الذي يحفز الإبداع الفردي، ويؤكد عليه من خلال الإشارة إلى الـ «أنت» أو الـ «You ــ U» التي تظهر في الشعار. ويرمز حرف الـ«U» إلى أهمية التطلعات الخاصة لكل فرد في شعب دولة الإمارات؛ حيث إن الجميع مدعوون لابتكار نسختهم الخاصة من الـ«U» ضمن الشعار كما يظهر في الصور التالية.

    التمسك بالتراث

    وجاء التصميم الرابع مستلهماً من النسيج الفني الزاهي وتناول عناصر التنوّع، الوضوح والتمسك بالتراث، على أساس أن على أي دولة أن تدرك ماضيها جيداً كي تمضي بنجاح إلى المستقبل، فالتعلم جزء أساسي من عملية التطور. وبالتالي، لا بد من الموازنة ما بين الحداثة والتقدم والتطور وما بين الطابع التاريخي والثقافي الأصيل لضمان استدامة مسيرة التطور والتنمية.

    في هذا الشعار نرى التراث الغني والثقافة المتوازنة للإمارات ضمن نص كوفي تقليدي؛ إنه مسار يحمل طابعًا إماراتيًا جليًا حتى ولو كتب بالإنجليزية. إلا أنه كذلك يحمل طابع الحداثة والعصرية، ما يؤكد التوازن بين الماضي والمستقبل في دولة الإمارات الذي لا نظير له في الشرق الأوسط ككل.

    موقع ديناميكي

    وأخيراً تم استلهام التصميم الخامس من الشمولية والتكامل ويعكس الخصوصية، البساطة والارتقاء، باعتبار أن الإمارات خير مثال على الدولة التي تتمتع بموقع ريادي في الديناميكية والحيوية على الصعيد العالمي. فالأمور تسير فيها بسرعة الضوء، وهي تتغير وتتكيف وتستكشف القدرات والإمكانيات دون توقف.

    وهذا الشعار يبرز هذه الحالة الدائمة من الارتقاء الديناميكي النشط، وهو بسيط بما يكفي ليرسخ في ذاكرة الناس بمختلف أعمارهم وخلفياتهم.



    أكثر...
Working...
X