Announcement

Collapse
No announcement yet.

مهرجان مراكش السينمائي بالدورة العاشرة بحضور كوبولا

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • مهرجان مراكش السينمائي بالدورة العاشرة بحضور كوبولا

    مهرجان مراكش السينمائي بالدورة العاشرة بحضور كوبولا


    محمد بنعزيز - متابعة
    Sunday, October 24, 2010
    كوبولا يحضر مهرجان مراكش السينمائي
    أعلنت اللجنة التنظيمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، والذي سيجري بين 3و11 دجنبر 2010، عن فيلم الافتتاح، وهو جريمة هنري HENRY’S CRIME بحضور المخرج Malcoum Venville والممثلان Keanu Reeves و James Caa.
    كما كشف البلاغ الرابع للجنة عن أعضاء لجنة تحكيم الفيلم القصير، إذ تتميز الدورة العاشرة للمهرجان بتسطير المسابقة الأولى للفيلم القصير الموجه لطلبة مدارس ومعاهد السينما في المغرب لتوفير فضاء للإبداع السينمائي للأجيال الناشئة في المجال.
    ستمنح الجائزة يوم سادس دجنبر، وسيكافأ الفائز من طرف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بجائزة عبارة عن 300ألف درهم لإنجاز شريط قصير في ظرف لا يتعدى ثلاث سنوات.
    وستكون الممثلة الامريكية سيغورني ويفر التي كرمها المهرجان في 2008 رئيسة لجنة حكيم الفيلم القصير ومن أعضائها حاييم عباس ممثلة ومخرجة من فلسطين، كزافيي بوفوا مخرج وممثل من فرنسا، عادل الفاضلي مخرج من المغرب والممثلة الفرنسية إيمانويل سينير.
    وبالمناسبة سيجري تكريم الممثلين الأمريكيين جيمس كان وهارفي كيتل والممثل المغربي الراحل العربي الدغمي والمخرج الياباني كيوشي كيروساوا والمغربي محمد عبد الرحمان التازي صاحب فيلم "البحث عن زوج امرأتي".
    أما المفاجأة الكبرى فهي في الماستر كلاص الذي سيؤطره – بالإضافة للمخرج الكوري LEE CHANGDONG المخرج والسيناريست البلجيكيان جون بيير ولوك داردين - المخرج الكبير فرانسيس فورد كوبولا، صاحب أفلام العراب، القيامة الآن وتيتيرو في 2009 وهو حسب الناقد ستيفان ديلومور Delorme في كتيبه " Francis Ford Coppola"من جيل سكورسيزي وسبيلبرغ... وحصل فيلمه العراب، الجزء الثاني على مرتبة أفضل فيلم ضمن آخر استطلاع نشرت نتائجه أمس السبت في جريدة القدس العربي اللندنية. كوبولا العبقري، صنع ثروة شخصية ليخرج الأفلام التي يريد، علم ابنته السينما وفازت بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية لهذا العام. طبعا ابن الوز عوام.
    لقاء السينمائيين المغاربة مع كوبولا حدث مهم جدا.

    لقطة من فيلم تيترو لكوبولا

    يسجل أيضا ضمن فعاليات هذه السنة الاهتمام بسينما شرق آسيا، خاصة المخرجين اليابانيين والكوريين. وقد سجلت هذه السينما حضورها في مهرجان كان 2010 بحصول الفيلم الماليزي Oncle Boonmee على السعفة الذهبية.
    للإشارة، المخرج الياباني كيوشي كيروساوا صاحب فيلم طوكيو سوناتا - ولا صلة قرابة بينه وبين اكيرا كيروساوا - مخرج ومنظر ممتاز، كتب عن ستيفن سبيلبرغ مقالا يحلل سيطرته التقنية على وسائله، سرده القوي، واقعيته الباردة، كراهية المخرجين له مع نجاحه الشديد جماهيريا... حسه المستقبلي... طزاجة صوره...
    مع هذه الأسماء يظهر أن مهرجان مراكش لم يخسر معركة استقطاب النجوم مع مهرجانات الخليج. ربما يحضر نجوم لامعون جدا مهرجان دبي أو أبو ظبي، لكن واضح أن مهرجان مراكش قد استضاف أسماء مؤثرة جدا في مسار السينما العالمية
Working...
X