Announcement

Collapse
No announcement yet.

يطالبون العلماء بتمويل نظام جديد لمراقبة البحار والمحيطات

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • يطالبون العلماء بتمويل نظام جديد لمراقبة البحار والمحيطات

    علماء يطالبون بتمويل نظام جديد لمراقبة البحار والمحيطات
    أوسلو - سانا
    دعا علماء المحيطات الحكومات إلى إنفاق مليارات الدولارات لتمويل نظام جديد لمراقبة البحار بحلول عام 2015 يطلق تحذيرا من المخاطر بدءا من أمواج المد وانتهاء بزيادة حموضة المياه المرتبطة بالتغير المناخي.
    وقال العلماء إن المراقبة الأفضل ستحقق مزايا اقتصادية هائلة لأنها ستساعد على فهم أضرار الصيد الجائر والتغيرات الموسمية التي يمكن أن تحدث كوارث مثل الفيضانات التي اجتاحت باكستان العام الحالي.
    وسيقدم تحالف للعلماء باسم اتحاد المحيطات نداء للحكومات خلال اجتماع يعقد في العاصمة الصينية بكين من الثالث إلى الخامس من الشهر الجاري لإجراء محادثات حول هدف حددته قمة الأرض التي رعتها الأمم المتحدة عام 2002 لإقامة نظام جديد لمراقبة صحة كوكب الأرض.
    وقال غيس اوسوبول وهو من مؤسسي شراكة لمراقبة محيطات العالم بوغو التي تقود التحالف وتمثل 38 معهدا مختصا بدراسة المحيطات من 21 دولة إن معظم خبراء المحيطات يتوقعون أن المحيطات ستكون في المستقبل أشد ملوحة وحرارة وأكثر حموضة وأقل في التنوع الحيوي .
    وانتقد التأخير في الاهتمام بهذه المسألة وقال كان ينبغي أن نكون أكثر جدية في قياس ما يحدث في البحار حولنا .
    وتقول بوغو إن إقامة نظام لمراقبة المحيطات سيتكلف ما بين 10 و15 مليار دولار وأن نفقات التشغيل السنوية ستصل إلى خمسة مليارات دولار.
    ويقدر مسؤولون أن النظام القائم قبالة اليابان بتكلفة مئة مليون دولار لمد كابلات في قاع البحر لرصد الزلازل وأمواج المد المرتبط بنظام تحذير مبكر سينقذ أرواح ما يتراوح بين 7500 و10 آلاف شخص من بين 25 ألفا يمكن ان يلقوا حتفهم في حالة حدوث زلزال قوي في قاع البحر.
Working...
X