Announcement

Collapse
No announcement yet.

بمجال الطاقة النووية السلمية تعاون روسي قطري

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • بمجال الطاقة النووية السلمية تعاون روسي قطري

    تعاون روسي قطري بمجال الطاقة النووية السلمية



    يقوم أمير قطر حالياً بزيارة رسمية إلى روسيا


    موسكو، روسيا (cnn) -- يجري أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الأربعاء، مباحثات مع الرئيس الروسي، دميتري ميدفيديف، تتناول مجالات التعاون الاقتصادي في قطاعي الغاز والنفط ومجال الطاقة النووية بين البلدين.
    كما تتناول المحادثات الروسية القطرية، من جملة مواضيع أخرى، تعزيز التعاون المشترك في صناعة الغاز عامة وفي إطار منتدى الدول المصدرة للغاز خاصة.
    ونقلت وكالة الأنباء الروسية، ريا نوفوستي" أن قطر تخطط لإنشاء مصنع للغاز الطبيعي المسال في شبه جزيرة يامال بروسيا بمشاركة شركة "نوفاتيك" الروسية.
    وكان رئيس الحكومة الروسية، فلاديمير بوتين، أعلن الاثنين، أن موسكو تدعم مبادرة قطر لعقد قمة منظمة الدول المصدرة للغاز في نوفمبر/تشرين الأول العام المقبل.
    وتحتل قطر المرتبة الثالثة في العالم بعد روسيا وإيران باحتياطي الغاز الطبيعي. ويعادل احتياطياتها المكتشفة 25 ترليون و800 مليار متر مكعب.
    ولفت بوتين إلى أن حجم التبادل التجاري بين قطر وروسيا ليس كبيراً، إلا أن لدى البلدين آفاق تعاون جيدة في المجالات الحساسة بالنسبة لكلا الدولتين، طبقاً للوكالة الروسية.
    وبدورها، أشارت وكالة أنباء قطر "قنا" إلى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة في قطر والوكالة الفيدرالية الروسية للطاقة النووية في روسيا الاتحادية (روس آتوم) في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.
    وتستضيف الدوحة في الثاني من ديسمبر/كانون الأول المقبل اجتماع ممثلي منتدى الدول المصدرة للغاز يهدف إلى تحديد موعد لعقد القمة عام 2011.
    ويشار إلى أن منتدى الدول المصدرة للغاز الذي تأسس عام 2001، ويعرف بـ"أوبك الغاز" يضم كلا من إيران والجزائر وبوليفيا وإندونيسيا وليبيا وماليزيا وروسيا ونيجيريا والإمارات العربية المتحدة وقطر ومصر وفنزويلا وغينيا الاستوائية وبروناي وترينيداد وتوباغو.
    وتملك الدول الأعضاء في المنتدى أكثر من 70 في المائة من احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم وتنتج 41 في المائة من الإنتاج العالمي من الغاز.
Working...
X