Announcement

Collapse
No announcement yet.

في عدد من المحافظات بسوريا استمرار تصفيات الأولمبياد العلمي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • في عدد من المحافظات بسوريا استمرار تصفيات الأولمبياد العلمي

    استمرار تصفيات الأولمبياد العلمي السوري في عدد من المحافظات


    اللاذقية-سانا
    أنهى فرع شبيبة اللاذقية اليوم المرحلة الثالثة من الاولمبياد العلمي السوري على مستوى الفرع وذلك بمشاركة 120 طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء من مختلف روابط المحافظة.
    وبينت لورين الجردي أمين فرع شبيبة اللاذقية أن أسئلة اختبار المرحلة الثالثة جاءت مركزية ووضعت من قبل الجهات المشرفة على الأولمبياد وهي هيئة الاستشعار عن بعد وجامعة دمشق والموجهون الاختصاصيون الأوائل لهذه المواد في وزارة التربية.
    وقالت انه سيتم عقد جلسات علمية تدريبية ضمن حوار مفتوح للناجحين مع أساتذة كلية العلوم في جامعة تشرين والموجهين الاختصاصيين في مديرية تربية اللاذقية لإيضاح مسائل وقضايا علمية ضمن إطار الاولمبياد العلمي لافتة إلى أن المتأهلين من هذه المرحلة سيمثلون المحافظة في المرحلة النهائية من الأولمبياد.
    بدوره اشار علي ناصر مدير تربية اللاذقية الى ان اللجان العلمية التي تابعت المشروع تألفت من 12 موجهاً مشرفاً واختصاصياً من الأوائل في المواد العلمية ورؤساء أقسام الرياضيات والفيزياء والكيمياء في كلية العلوم بجامعة تشرين لافتاً إلى أهمية دعم طاقات الشباب العلمية وتحفيز المواهب الناشئة لمواكبة الثورة العلمية التي يشهدها العالم.
    وكانت المرحلة الأولى من الأولمبياد تمت على مستوى الوحدات والمدارس بمشاركة ألفين و800 طالب وطالبة فيما شهدت المرحلة الثانية على مستوى الروابط مشاركة 171 طالباً وطالبة.
    حضر اختبارات المرحلة الدكتور خليل مشهدية محافظ اللاذقية.
    انطلاق المرحلة الثالثة للأولمبياد العلمي بالسويداء
    وفي السويداء بدأت فعاليات المرحلة نفسها لمسابقات الأولمبياد العلمي.
    وأوضح خالد شلغين رئيس مكتب الإعلام والمعلوماتية في فرع اتحاد شبيبة الثورة أنه سيتم إخضاع المشاركين لامتحان كتابي يتم التركيز فيه على المهارات العقلية والإبداعية لدى الشباب لاختيار الخمسة الأوائل من كل مادة ضمن الفريق الفرعي الذي يمثل المحافظة في الأولمبياد المركزي.
    ولفت شلغين إلى أهمية الأولمبياد في خلق جيل مبدع قادر على التعامل بلغة علمية وإبراز المواهب الشابة وغرس روح التنافس الإيجابي بينها وتعزيز مجالات الاتصال العلمي والثقافي بين المتفوقين وتهيئة الظروف المناسبة أمامهم للمشاركة في المسابقات الدولية.
    يذكر أنه تقدم للمرحلة الأولى للأولمبياد في السويداء خلال الشهر الماضي 586 شابا وشابة من مختلف الوحدات الشبيبية بالمحافظة.
    15 طالبا وطالبة بطرطوس يتأهلون للمرحلة النهائية من الأولمبياد
    وتأهل 15 طالباً وطالبة من الصف الأول الثانوي في طرطوس إلى المرحلة النهائية من الأولمبياد العلمي السوري.
    وقال حازم معلا أمين فرع شبيبة الثورة بطرطوس ان المتأهلين الذين تفوقوا في المرحلة الفرعية على مستوى المحافظة سيمثلون طرطوس في نهائيات الأولمبياد المركزية مؤكداً أن الاختبارات شملت اسئلة اختصاصية مركزية تعتمد على الفهم والذكاء والرصيد العلمي للمتسابق.
    وبين أنه تم خلال المرحلة الثالثة انتقاء خمسة متسابقين لكل مادة في المواد الثلاث المذكورة وتشكيل الفريق الوطني الفرعي مشيراً إلى أن الهدف من الأولمبياد خلق جيل مبدع من الشباب القادر على التعامل مع العلم بلغة علمية وإظهار المواهب الشبابية وغرس روح التنافس الايجابي بينهم وتشجيع المتميزين وتنمية قدراتهم العلمية وقياس مدى تفاعل المشاركين مع المنهاج المدرسي الجديد.
    وأوضح فادي ابراهيم رئيس مكتب المعلوماتية في فرع شبيبة طرطوس أنه سيتم اعداد وتنفيذ دورات وبرنامج تدريبي للمشاركين الفائزين في الاولمبياد الفرعي بالتعاون مع الجامعات والهيئات العلمية على مستوى المحافظة.
    و216 طالبا وطالبة في أولمبياد حمص
    وفي حمص أجرى فرع اتحاد الشبيبة الثورة المرحلة الثالثة من الاولمبياد على مستوى الفرع لمواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء بمشاركة 216 طالبا وطالبة.
    وأكد الدكتور صالح الراشد رئيس منظمة اتحاد شبيبة الثورة أهمية الاختبار الذي يندرج ضمن المشروع الوطني لقياس قدرات ومهارات المشاركين وصقل معارفهم في هذه المواد لافتا إلى أهمية التنافس العلمي لإبراز قدرة الشباب على التعامل مع مختلف أنواع العلوم والتكنولوجيا.
    وأشار الراشد إلى اهتمام المنظمة بالاولمبياد ورعايتها وتامين مستلزمات فعالياتها للوصول الى شباب مبدع وقادر على متابعة الاولمبياد عالميا.
    بدورها أوضحت هزار الدقس امين فرع الشبيبة بالمحافظة انه تم اليوم اجتياز مراحل الاولمبياد الثلاث انطلاقا من الوحدات وصولا الى الفرع مشيرة إلى اهمية التشاركية مع جامعة البعث ومديرية التربية للوصول إلى أولمبياد ناجح بكل المقاييس واختيار الافضل ليمثل فرع حمص في الاولمبياد العلمي المركزي الذي سيقام بداية العام القادم.
    وشبيبة درعا تنهي المرحلة الثالثة من الاولمبياد
    في محافظة درعا انتهت فعاليات المرحلة الثالثة للاولمبياد العلمي السوري.
    ولفت عبد اللطيف الباير امين فرع درعا لحزب البعث خلال جولته على مركز الامتحان بمدرسة المتفوقين الى الاجواء الايجابية التي سادت المراحل الثلاث من المسابقة على مستوى الوحدة المدرسية و الرابطة وفرع الشبيبة والتحضيرات الجيدة و التهيئة المناسبة لاماكن الاختبارات معربا عن امله بحصول محافظة درعا على مراكز متقدمة في المسابقة على المستوى الوطني.
    بدورها قالت ردينة العازر امين فرع شبيبة درعا ان الاولمبياد العلمي يأتي استنادا لخطة منظمة اتحاد شبيبة الثورة و عمل الهيئة الوطنية للاولمبياد العلمي السوري موضحة ان الهدف من الاولمبياد خلق جيل شاب مبدع قادر على التعامل مع العالم بلغة علمية وابراز المواهب الشبابية وغرس روح التنافس الايجابي بينهم وتشجيع المتفوقين وتنمية قدراتهم العلمية وتعزيز مجالات الاتصال العلمي والثقافي بينهم و تهيئة الظروف المناسبة للمشاركة في المسابقات الدولية.
    وأشارت العازر إلى أن منظمة اتحاد شبيبة الثورة تؤكد من خلال هذه المسابقات اهتمامها وحرصها على تعزيز مكانة المواد العلمية بين الشباب لاكتشاف ابداعاتهم ومواهبهم ورعايتها وخلق روح المنافسة الخلاقة بينهم.
    من جانبه اوضح الدكتور ماجد الصباغ استاذ الكيمياء بكلية العلوم جامعة دمشق وعضو الهيئة العامة للاولمبياد العلمي اهمية الاولمبياد في خلق المنافسة العلمية بين الشباب السوري مبينا ان المنافسات تنطلق من الوحدات المدرسية وتعتمد نوعا جديدا من التفكير البعيد عن التفكير النمطي.
    ولفت إلى أن أسئلة الاختبار قسمت الى نوعين الاول من المنهاج المدرسي والثاني يعتمد على المعلومات المتوفرة لدى لطالب و التي تحتاج الى فكر تحليلي ومعالجة ايجابية بهدف خلق اجابة جديدة بعيدة عند الاجابة النمطية.
    وبين ابراهيم التمر معاون مدير التربية لشؤون التعليم الثانوي ان دور التربية انحصر في تجهيز المراكز الامتحانية و المراقبين والمصححين و لجنة الاشراف موضحا ان عدد المتأهلين من المرحلة السابقة بلغ46طالبا في مادة الكيمياء و41 في الفيزياء و46 في الرياضيات.
    يذكر أن مسابقة الاولمبياد للصف الاول الثانوي تمت على3مراحل الاولى على مستوى الوحدة المدرسية والثانية على مستوى الروابط الشبيبية والثالثة على مستوى فرع الشبيبة. للخبر صورة
    و167 طالبا وطالبة في اختبارات الحسكة
    كما بدأت في محافظة الحسكة الاختبارات بمشاركة167 طالبا وطالبة.
    وقال سامر الأحمد المكلف بأمانة فرع اتحاد شبيبة الثورة بالمحافظة أن عدد الطلاب المتقدمين لهذه المرحلة بلغ51 طالبا وطالبة لمادة الرياضيات و51 للفيزياء و65 للكيمياء ممن اجتازوا المرحلة الثانية لافتا الى ان الفرع اتخذ كل الإجراءات لضمان سير الاختبارات كتأمين القاعات والموجهين الاختصاصيين والمدرسين والكفاءات العلمية لإجراء عمليات التصحيح بشكل مباشر بعد انتهاء الاختبارات.
    بدورها بينت أحلام الحسين مسؤولة مكتب الإعلام والمعلوماتية في فرع الشبيبة ان مراحل الاولمبياد خلال الفترة الماضية ركزت على ذكاء الطالب من خلال الأسئلة الاستنتاجية التي تعتمد على الخطة الدراسية اضافة إلى معلوماته السابقة كما تم وضع مسائل علمية تعتمد على التحليل والاستنتاج بهدف تنمية المدارك العلمية لديه.
    وأشارت إلى أن المرحلة الثالثة ستشمل اختيار الأوائل من كل مادة وبالتالي سيكون عدد المشاركين في الاولمبياد العلمي على مستوى فرع الحسكة15 طالبا وطالبة.
    وأوضحت الحسين أن فرع الشبيبة سيقيم دورات تأهيلية للطلاب الذين اجتازوا المرحلة الثالثة بالتعاون مع مديرية التربية في المحافظة والمجمعات التربوية في المناطق من خلال فرز مدرسين اختصاصيين للمواد بمعدل محاضرتين لمدة اسبوع اما مادة الرياضيات فسيكون هناك تعاون مع كلية العلوم في المحافظة بهدف تأهيل الطلاب للمشاركة في الاولمبياد العلمي المركزي في الأول من العام القادم.
    يشار إلى إن عدد المتقدمين للمرحلة الأولى من الاولمبياد العلمي بالحسكة وصل إلى1205 طلاب من الصف العاشر الثانوي تأهل منهم للمرحلة الثانية750 طالبا وطالبة.

Working...
X