Announcement

Collapse
No announcement yet.

المخرج السعيد ولد خليفة ينفي "عقدة فرنسا".. وبن شني يفكر فيما بعد "زبانا"!

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • المخرج السعيد ولد خليفة ينفي "عقدة فرنسا".. وبن شني يفكر فيما بعد "زبانا"!


    لقطة من فيلم الشهيد زبانة


    في انتظار تحديد تاريخ للعرض الرسمي للفيلم بحضور بوتفليقة
    ولد خليفة ينفي "عقدة فرنسا".. وبن شني يفكر فيما بعد "زبانا"!
    قادة بن عمار

    تصوير: (ح.م)5
    صرح المخرج السعيد ولد خليفة أنه ينتظر تحديد تاريخ من طرف الجهات المختصة في الجزائر لعرض فيلمه الجديد "زبانا" رسميا وبحضور الرئيس بوتفليقة، وهو الفيلم الذي أخرجه ولد خليفة، عن نصّ للوزير السابق عز الدين ميهوبي، ومن المقرر عرضه في قاعات السينما عقب شهر رمضان المقبل، ناهيك عن استعداده للمشاركة بعدة مهرجانات عربية ودولية.

    السعيد ولد خليفة اعترف أنه كان صعبا جدا انجاز فيلم ثوري، وتحديدا عن شخصية ماتزال حتى الآن ملفوفة بكثير من الأسرار، حيث يقول: "تصوروا أننا لم نتسلم التفاصيل المتعلقة بعملية الإعدام سوى أسبوع واحد قبل بداية التصوير، علما أن الكاتب عز الدين ميهوبي، بذل جهدا كبيرا في رصد الجوانب الإنسانية لأحمد زبانة، وذلك منذ بداية اختمار الفكرة قبل خمس سنوات من اليوم".
    ولد خليفة رفض الخوض في لقاء عبر قناة نسمة التونسية في تفاصيل الجدل الذي تردد أنه نشأ في فرنسا عقب إقصاء الفيلم من العرض بمهرجان كان، وذلك ما فسره البعض بالعقدة التاريخية المستمرة والتي يتمسك بها اليمين المتطرف هناك، لا بل إن مخرج العمل قالها بصراحة: "هناك عدة منتجين وموزعين بفرنسا، طلبوا منّا عرض الفيلم هناك، وبالتالي، لا توجد مشكلة اسمها منع العرض أو الخوف من كشف الحقيقة التاريخية"؟
    من جهته، اعترف الممثل الصاعد عماد بن شني، أنه تخوف كثيرا عقب اقتراح الدور عليه، مبينا في هذا الصدد: "انه يمثل مسؤولية كبيرة على عاتقي، وبقدر سعادتي في الحصول على هذه الفرصة الكبيرة للظهور فنيا، بقدر خوفي من تداعيات العمل، لكن المخرج ساعدني في أداء الشخصية، واليوم أنا سعيد جدا بردود الفعل الأولى بانتظار العرض الرسمي والشعبي". عماد، الممثل الشاب، لم يتخلص من خجله بعد، وكأنه وقع في فخ الشخصية الثورية المجيدة التي تقمصها، والتي تقترب من التقديس، وهنا يتخوف البعض أن يكون مصيره مثل حسان كشاش الذي جسد شخصية مصطفى بن بولعيد ولم ينجح حتى الآن في التحرر منها فنيا، بل إنها كانت سببا مباشرا في رفضه العديد من الأدوار التي رأى فيها مساسا بالدور الأول، فهل سيقع عماد بن شني في المأزق ذاته؟ "لننتظر ونرى" يجيب بعض المتابعين..


Working...
X