Announcement

Collapse
No announcement yet.

قلعة الخوابي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • قلعة الخوابي

    تقع قلعة الخوابي في منطقة متوسطة بين جبال البهرة سلسلة الجبال الساحلية اليوم) هي أقل ارتفاعاً منها ... وتبعد عن مدينة طرطوس شمالاً 20 كلم وعن مدينة بانياس باتجاه الشرق 30 كلم... وتتميز بموقعها الحربي كغيرها من باقي قلاع المنطقة وقد استخدمت لأغراض حربية.طرطوس.كوم
    يعود تاريخ بناء القلعة إلى القرن العاشر والحادي عشر الميلادي... كانت بحوزة محمد بن علي حامد فسلمها للصليبيين عام 1011 م، ثم أصبحت من أملاك الإسماعيلية بعد عامين من وصولهم إلى قلعة الكهف ...جدد بنائها سنان راشد الدين عام 1160م وهاجمها (بوهمند الثاني) الصليبي وقد كانت أهدافه ترمي إلى الثأر لابنه من الإسماعيلية الذين قتلوا ابنه الأكبر (ريموند) في كنيسة طرطوس عام 1213 م، فألقى الحصار عليها ثم فك الحصار عنها لوساطة قام بها أمير حلب (الظاهر غازي)... طرطوس.كوم
    اصطدم الإسماعيلية النزارية مع بنو محرز عليها ويقال بأنها انتقلت بين الطرفين...

    قلعة الخوابي هي كبقية القلاع الإسماعيلية الصعود عليها عن طريق البوابة الوحيدة على جهة الشرق وعلى سلم حجري .
    تتألف القلعة من حارتين:
    الأولى: حارة سنان راشد الدين وهي أعلى مرتفع من مركز القلعة وقد زالت معالمها الأثرية بسبب إقامة الأبنية الحديثة فوقها وفيها مسجد جدد بنائه في العهد العثماني بإدخال صخرة بازلتية سوداء وضعت فوق عتبة البوابة كتب عليها توقيفات حميدية عام 1310هـ، وقد احتفظت هذه الحارة على بعض من معالمها القديمة كالأقبية ومرابط الخيل... أما ما تبقى فقد أصبح أطلال من الحجارة... تتوزع فيها عدد من الآبار.
    الثانية: ويقال لها حارة السقي ولم يبق منها شيئاً على الإطلاق وهي عبارة عن أطلال من الحجارة المختلفة الأحجام لبيوت سكنية قديمة.
    إلا أنه عند الخروج من القلعة باتجاه البوابة الرئيسية هناك على الجدار صخرة نحت عليها ثلاثة أحرف يونانية وربما تكون رمز للإله النصر ومن المحتمل أنها دخيلة على الجدار الأساسي وقد أضيفت في العهد الصليبي... يوجد خارج القلعة وعلى مقربة منها يوجد مسجد من بناء قديم متهدم الأطراف وعلى مقربة منه وجد الحمام وقد كان ظاهراً إلى وقت قريب... أما اليوم فقد أزيل كلياً وأقام مكانه منزلاً لأحد سكان القرية.للوصول إلى قلعة الخوابي يجب سلوك طريق (طرطوس - الشيخ بدر) وهذه الطريق تتفرع عن طريق عام (طرطوس - اللاذقية) عند معمل الإسمنت ويتم المرور أولاً ببلدة (حصين البحر) باتجاه (السودا) بعد ذلك يتم الإتجاه بطريق (ضهر مطر) وبعدها بحوالي 20 كلم نصل إلى قلعة الخوابي.
    قيمة المرء ما يحسنه

  • #2
    رد: قلعة الخوابي

    تسلم ايدك أبو الزين
    معلومات عن القلعة كتير هامة و الصور حلوة و الأطلالة...

    Comment

    Working...
    X