Announcement

Collapse
No announcement yet.

تأجيل محاكمة الهاشمي ولا استجواب لوزير التعليم

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تأجيل محاكمة الهاشمي ولا استجواب لوزير التعليم

    أجلت محكمة عراقية أمس جلسة محاكمة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي إلى 24 يوليو الجاري، فيما قضت محكمة أخرى بعدم دستورية استجواب البرلمان لوزير التعليم علي الأديب القيادي في حزب الدعوة الحاكم، في وقت أعلنت قيادات «العراقية» و«الكردستاني» التي اختتمت اجتماعها التشاوري في أربيل عن خروج الاجتماع بعدة توصيات للخروج من الأزمة سيطلع عليها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

    وقال الناطق باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار البيرقدا امس إن «المحكمة الجنائية العليا قررت تأجيل جلسة محاكمة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إلى 24 يوليو الجاري».وأعلنت هيئة الدفاع عن الهاشمي المطلوب بتهمة «الإرهاب» أن تأجيل الجلسة جاء بعد طلب تقدم به فريق الدفاع عن الهاشمي. وقال رئيس الهيئة مؤيد العزي، إن «المحكمة أجلت الجلسة لورود طلب من محامي الدفاع بتمييز قرار المحكمة الخاص باستحضار قائمة الشهود التي طالب بها محامي الدفاع».

    استجواب الوزير

    إلى ذلك، قررت المحكمة الاتحادية عدم دستورية قرار مجلس النواب باستجواب وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب، القيادي في حزب الدعوة الحاكم.

    وأعلن مصدر في المحكمة الاتحادية في تصريح صحفي، إن «القرار اتخذ استنادا إلى المادة 61 من الدستور».

    وقال الناطق باسم وزارة التعليم قاسم محمد جبار إن الوزير علي الأديب لن يحضر جلسة استجوابه من قبل البرلمان، لأنها غير قانونية. وأردف أن الاستجواب «غير قانوني، وطلبنا الرأي القانوني في ذلك من قبل المحكمة الاتحادية، والتي بينت النص القانوني على أنه يمثل استيضاحا وليس استجوابا، لعدم تضمنه اتهامات، وما ورد فيه مجرد أسئلة عامة لا ترقى إلى مستوى الاستجواب».وكان ائتلاف «العراقية» اتهم الأديب في وقت سابق بإصدار أوامر وصفها بالتعسفية، لتطبيق قانون المساءلة والعدالة، واتهمه باجتثاث التدريسيين الجامعيين على أسس طائفية.

    اجتماع أربيل

    وفي الشأن السياسي وأبرز ما خرج به اجتماع أربيل التشاوري بين التحالف الكردستاني و«العراقية»، قال رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين إن «جملة من الخيارات الدستورية تم طرحها خلال الاجتماع التشاوري الذي عقد بين ائتلاف العراقية والتحالف الكردستاني، بخصوص كيفية معالجة الأزمة التي تواجه العملية السياسية والجهود التي بُذلت في سبيلها». وأضاف حسين إن «الاجتماع اتخذ مجموعة من التوصيات بهذا الصدد، والتي يتم نقلها إلى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بغية اتخاذ قرارات موحدة». إلا أن حسين لم يتطرق لتفاصيل تلك التوصيات.

    جرس الصدر

    في السياق، قال مصدر في التحالف الوطني إن وفداً من لجنة الإصلاح في التحالف سيغادر إلى إقليم كردستان خلال هذا الأسبوع، من أجل عرض ورقة الإصلاح السياسي، فيما ستقوم وفود أخرى بعرض الورقة على باقي الكتل السياسية، من أجل استغلال الوقت، وإعطاء فرصة لباقي الأطراف للإجابة عليها.من جانبه، نقل مكتب الصدر عنه قوله، خلال رده على سؤال وجه إليه بشأن الإصلاحات، وتصريحات الشيخ علي سميسم بعد خروجه من لقاء رئيس الوزراء نوري المالكي، بأن الأزمة السياسية انتهت، وإن جرس الإصلاح قد دق: «آسف.. لم اسمع جرسا يدق».



    أكثر...
Working...
X