Announcement

Collapse
No announcement yet.

يتسلم رسالة يتسلم رسالة من الرئيس البرازيلي تتعلق بعلاقات البلدين

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • يتسلم رسالة يتسلم رسالة من الرئيس البرازيلي تتعلق بعلاقات البلدين

    يتسلم رسالة يتسلم رسالة من الرئيس البرازيلي
    تتعلق بعلاقات البلدين وخطوات إنجاز
    توقيع اتفاقية التجارة بين سورية ودول الميركوسور

    دمشق-سانا
    تسلم السيد الرئيس بشار الأسد رسالة من الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا تتعلق بالعلاقات الثنائية وبالخطوات التي تمت لإنجاز توقيع اتفاقية التجارة بين سورية ودول الميركوسور والتي طرحت خلال زيارة الرئيس الأسد إلى أميركا الجنوبية وكان من المتوقع أن يتم توقيعها فى شهر كانون الأول القادم خلال انعقاد قمة الميركوسور في البرازيل.
    ونقل الرسالة ميغيل جورج فيليو وزير التنمية والصناعة والتجارة البرازيلي خلال استقبال الرئيس الأسد له صباح اليوم.
    وتطرق اللقاء إلى أعمال الندوة السورية البرازيلية المشتركة ودور مجلس رجال الأعمال في زيادة حجم التبادل التجاري وتوسيع الاستثمارات المتبادلة.

    وجرى كذلك بحث التطورات السياسية في منطقتي الشرق الأوسط وأميركا الجنوبية وأهمية مواصلة التنسيق بين سورية والبرازيل ودول المنطقتين بشكل عام بما يخدم استقرار وازدهار دول وشعوب المنطقتين.
    حضر اللقاء عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية والوفد المرافق للوزير البرازيلي وسفير البرازيل في سورية.
    وفي هذا الإطار بحث المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء مع وزير التنمية والصناعة والتجارة البرازيلي زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتأسيس مشاريع تنموية في مجالات النقل والزراعة والصناعات الغذائية والنفط والغاز والطاقة الكهربائية.
    حضر المباحثات الدردري ووزيرا المغتربين والاقتصاد والتجارة والسفير البرازيلي في سورية والقائم بأعمال السفارة السورية في البرازيل.
    وكان الرئيس الأسد بحث مع الرئيس البرازيلي خلال زيارته للبرازيل في إطار جولته على أمريكا الجنوبية التي شملت فنزويلا وكوبا والأرجنتين في تموز الماضي العلاقات الثنائية بين البلدين وأهمية تعزيزها وآخر التطورات الإقليمية والدولية والأوضاع في المنطقة وخاصة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
    وجرى خلال الزيارة توقيع 5 اتفاقيات في مجالات الصحة والزراعة والتعاون الفني والقضائي إضافة إلى بحث إمكانية توقيع اتفاقية تجارة حرة بين سورية وكتلة الميركوسور.
    يشار إلى أن كتلة الميركوسور أنشئت عام 1991 وتضم في عضويتها كلاً من البرازيل والأرجنتين والأورغواي وباراغواي وفنزويلا وانضمت كل من تشيلي وبوليفيا والبيرو والاكوادور وكولومبيا كشريك إلى التجمع بهدف الوصول للسوق المشتركة.
    وزير التنمية والصناعة والتجارة البرازيلي: البرازيل مهتمة بتقوية الروابط الاقتصادية مع سورية وتعتبرها بوابتها إلى الدول العربية
    وفي تصريح لوكالة سانا وصف الوزير فيليو اللقاء مع الرئيس الأسد بأنه كان مهماً ومفيداً وقال إن الرئيس الأسد أكد على تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.
    وأشار الوزير البرازيلي إلى أن اللقاء تطرق إلى قمة دول الميركوسور التي ستعقد في الخامس عشر من كانون الأول القادم وسيتم خلالها توقيع الاتفاق الإطاري لبدء التفاوض على انضمام سورية لاتفاقية التجارة بين عدد من دول أمريكا الجنوبية "الميركوسور" ما يفتح بوابات وفرصا اقتصادية واستثمارية للتعاون بين سورية ودول المجموعة.
    وأكد أن مجلس الأعمال السوري البرازيلي الذي أطلق اليوم سيلعب دوراً مهماً في توطيد العلاقات الاقتصادية من خلال إسهامه في تعريف رجال الأعمال والشركات بالفرص الاستثمارية المتوافرة في البلدين.
    وبين الوزير البرازيلي أن بلاده مهتمة بتقوية الروابط الاقتصادية مع سورية وتعتبرها بوابتها إلى الدول العربية كما هي البرازيل بوابة سورية إلى دول أمريكا الجنوبية مشيراً إلى أن أبناء الجالية السورية في البرازيل البالغ تعدادهم أكثر من مليوني نسمة يقومون بدور لافت في دفع العلاقات بين البلدين.

Working...
X