Announcement

Collapse
No announcement yet.

تشكيلات الحرف العربي بمعرض أكسم طلاع..

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تشكيلات الحرف العربي بمعرض أكسم طلاع..


    معرض أكسم طلاع.. طاقات جمالية جديدة للحرف العربي

    أخذ الحرف العربي أبعاداً تشكيلية وطاقات جمالية جديدة في لوحات معرض التشكيلي السوري أكسم طلاع الفردي الثالث الذي افتتح مساء أمس في صالة فري هاند.
    وقدم الفنان طلاع ثلاثة وثلاثين عملاً زيتياً بأساليب جديدة ومبتكرة في معالجة تشكيلات الحرف العربي في تمازج جميل مع الألوان التي تنوعت بين الحارة والباردة ليشكل الحرف المكون الأساسي والحامل للوحة الفنية دون دلالة لغوية بل بالاعتماد على طاقته الجمالية ورشاقته الشكلية.
    ويقول التشكيلي طلاع لوكالة سانا إن هذا المعرض هو استمرار لتجربتي مع اللوحة الخطية ولبحثي عن طاقات تشكيلية جديدة للحرف العربي في اللوحة التشكيلية فهذا الحرف يملك طاقة جميلة كنصب نحتي ومن حيث القيم التشكيلية له خصوصيته الفريدة وبعيداً عن دلالته اللغوية يشكل بحثاً بصرياً من حيث اللون والتكوين والجانب الروحي.
    ويضيف ان ألوان لوحاته تخضع للدفق العاطفي لديه عند تشكيلها كما أن المناخ الذي ينجز فيه العمل له آثر على هذه الألوان وعمله الفني أشبه بالطواف حول جمال الحرف العربي الذي يسعى لاكتشاف آفاقه الجديدة.
    ويوضح الفنان طلاع أن الحرف العربي أقرب إلى فن الغرافيك منه إلى التشكيل وإلى الآن لم تحسب اللوحة الحروفية الكلاسيكية على التشكيل وتبقى ضمن مناخها الحروفي لذا أخذت أبحث في الجانب التقني والفني لهذه اللوحة ما بين الغرافيك والتصوير.
    ويعتبر الفنان أنه ابن بيئته وتراثه الثقافي الزاخر بالشعر العربي ولغة القرآن الكريم والمناخات الجمالية المتنوعة لهذه البيئة لذا تأتي لوحاته تعبيراً عن هذا التراث وهذه البيئة.
    ويلجأ الفنان طلاع للحجوم المتنوعة للوحته ويعتبر أن اللوحة هي ذاتها أياً كان حجمها ولكن الحجم الصغير يمنحه المزيد من التجربة والكشف كما أنها اكثر اقتصادية بالنسبة له واللوحة الكبيرة تكون خياره عندما يتملكه زخمي عاطفي أكبر.
    ومن جانبه يقول التشكيلي جمال بوستان إن معرض الفنان طلاع يتضمن أعمالاً فيها ذوق عال وتقنية مميزة تبرز جمالية الحرف العربي بطريقة تبتعد عن الكلاسيكية وفيه عمل غرافيكي وتصوير ويستمتع المشاهد بعمله بصريا وجماليا.
    يشار الى ان المعرض يستمر حتى الخامس من الشهر القادم.
    والفنان الخطاط أكسم طلاع من مواليد الجولان 1963 عضو الاتحاد العام للفنانين التشكيليين وله معرضان فرديان وعدة معارض مشتركة.

    دمشق - سانا
Working...
X