Announcement

Collapse
No announcement yet.

الطراز التخيري المبكر والطراز المودرن والطراز الكلاسيكي الحديث في العمارة الروسية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الطراز التخيري المبكر والطراز المودرن والطراز الكلاسيكي الحديث في العمارة الروسية

    الطراز التخيري المبكر والطراز المودرن
    والطراز الكلاسيكي الحديث في العمارة الروسية

    (هيستوريزم ) – سنوات 1820 – 1850
    ظهر هذا الطراز كرد فعل لرتابة طراز الامبير المتأخر. وله مجموعة اتجاهات متشعبة: الطراز البيزنطي الحديث، وطراز الرينيسانس الحديث لقسطنطين تون.والطرازالغوطي الحديث لالكسندر بريولوف وادم مينيلاس وطراز الباروكو الحديث لاندريه شتاكينشنايدير وطراز بومبي لغارالد بوسسه.



    قصر الكرملين الكبير ( قسطنطين تون )

    كنيسة القديسين بطرس وبولس اللوثرية
    في بطرس- بورغ ( الكسندر بريولوف )
    ..
    ..
    الطراز التخيري المتأخر- سنوات 1850 – 1890
    هو الطراز الاكثر انتشارا في مركز بطرس- بورغ التاريخي، الذي يقتصر عادة على تمليط واجهات الدور المستأجرة والمزينة بزخارف روسية قديمة مختلفة او قصور الريسينانس المزينة برؤوس لاسود التي تحمل في افواهها حلقات.
    دار شركة زينجر ( حاليا مخزن الكتب في بطرسبورغ ) – للمعماري بافل سيوزور.
    ..
    ..
    طراز المودرن - سنوات 1890 – 1900
    طراز العمارة التخيري هو عبارة عن فن " بريت – أ – بورته ": كان المعماريون يستخدمون في البناء عناصر من مختلف الطرز التاريخية، وكأنهم يستخدمون مايشبه الليجو ( lego ) و المودرن – طراز " من المصمم " وهو لايقلد الفن بل الطبيعة.
    ..
    ..
    المودرن – قصر موروزوف
    تم بناء هذا القصر الرائع وغير العادي بالنسبة لمدينة موسكو ذو الابراج الغوطية الطراز والجدران المسننة بطلب من الشاب الغني ورجل الاعمال النشط ومحب العلم والفن سافا موروزوف. وكلف بتنفيذ طلبية موروزوف شيختيل ذا (33 عاما ) الذي كان معروفا انذاك بين اوساط التجار.ان طلبية بهذا النطاق كانت الاولى من نوعها بالنسبة لشيختيل. بعد ان انهى موروزوف دراسته في جامعة موسكو، سافر الى انجلترا حيث درس الكيمياء في جامعة كمبردج وكان معجبا بالطراز الغوطي الانجليزي. في هذه الفترة كان شيختيل مولعا برومانسية العصور الوسطى، وهذا يعني تطابق ذوق الطالب والمنفذ وهذا ادى الى نتيجة رائعة. لقد ولد في روسيا نتيجة ذلك طراز جديد – المودرن توجد حاليا في هذا المبنى دار استقبال وزارة الخارجية الروسية. ومن اروع المباني المشيدة على طراز المودرن ل في روسيا فقط بل وفي العالم بناية فندق ميتروبول بموسكو.
    ويطلق على فندق " متروبول " موسوعة طراز المودرن الروسي " و " جنائن بابل المعلقة في العصر الحديث " استمر البناء من عام 1899 حتى عام 1904 حسب تصميم المهندس المعماري ف. فالكوتا وبمشاركة ل. كيكوشيف وا. ايريخسون.
    ..
    ..
    ..
    ..
    المودرن – قصر كيكوشيف

    بنى المعماري قصره على قطعة ارض صغيرة في شارع استوجينكا عام 1902 وهو على غرار طراز قصور العصور الوسطى بابراج ذات نهايات مدببة. ( حاليا مبنى تابع لسفارة جمهورية مصر العربية ).
    ..
    ..

    ..
    ..
    الطراز الكلاسيكي الحديث
    مثال ذلك قصر شلوسبيرغ في موسكو.
    الطراز التركيبي . سنوات 1920 – 1930
    هو الرد الروسي على طراز " باوهاوس " الالماني وهو فرع من فروع فن العمارة التكعيبية. وينحصر دور المهندس المعماري بأظهار تركيب المبنى.
    الطراز التركيبي – مبنى على الكورنيش بموسكو " مجمع سكني " للنخبة السوفيتية بناه عام 1931 المهندس المعماري بوريس ايوفان. والفكرة الاساسية للبناء هي الجمع بين مجمع سكني ودوائر الخدمات، وبالنتيجة بنيت المباني من 11 دورا فيها 500 شقة ومخزن عام ومخزن مواد غذائية ومطعم واحدى كبريات دور العرض في موسكو وقاعة ضخمة تحولت منذ عام 1961 الى مسرح " ايسترادا".

    الطراز التركيبي. قصر ميلنيكوف. زقاق كريفوارباتسكي 10
    انبثقت فكرة بناء مبنى متكون من 5 اسطوانات لدى المهندس المعماري عند تصميمه لاحد النوادي الست التي بناها في موسكو، الا ان التصميم لم يحظ بموافقة الجهات المسؤولة. عندها قرر ميلنيكوف تحقيق فكرته ببناء دار لاسرته على نفقته الخاصة على ان يتضمن المبنى جناحا للسكن وجناحا للابداع كمهندس معماري و رسام. وحصل ما لم يكن في الحسبان اذ افردت رئاسة العاصمة قطعة ارض مساحتها 720 متر مربع لبناء بيته الخاص – لاول مرة في تاريخ موسكو الاشتراكية.والمبنى عبارة عن شكل من اسطوانتين مختلفتي الارتفاع متقاطعتين عموديا وذات قطر متعادل. الواجهة الامامية للاسطوانة الاولى تحتوي على نوافذ من الزجاج الملون اما جدار الاسطوانة الخلفية فيحتوي على 38 نافذة سداسية الاضلاع تشبه المعين. اما التصميم الداخلي فهو عجيب جدا اذ قال ميلنيكوف :" امنح مكافأة لكل من يتمكن من حساب عدد الادوار في البيت، ولاخواني المعماريين لغز : من اين هذه التنوع الغني في حجوم من شكل واحد ثابت والذي يشكل الكائن العضوي لعمارة البيت".
    الطراز التركيبي – دار نشر " ازفيستيا ". ساحة بوشكين 5
    بني المبنى العالي خلال اعوام 1925 – 1927 في فترة البحث عن طراز جديد لفن العمارة السوفيتية، الذي كان على شكله الخارجي ان يجيب على جمود الطراز التركيبي وعقلانيته. جدار الآجر المغطى ( الملاط ) بطبقة من مادة جديدة – الباطون وحسب التصورات فان التركيب العمودي للزجاج على السلم يتباين مع الشرفات الافقية. وتكتمل البناية عموديا بمكتب المحرر ذا النوافذ الدائرية وتحته قاعات العمل.
    ..
Working...
X