Announcement

Collapse
No announcement yet.

في حمص وحماة وإدلب وبكلفة 1.193 مليار ليرة.. افتتاح ووضع حجر الأساس لمنشآت تعليمية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • في حمص وحماة وإدلب وبكلفة 1.193 مليار ليرة.. افتتاح ووضع حجر الأساس لمنشآت تعليمية

    بكلفة 1.193 مليار ليرة
    افتتاح ووضع حجر الأساس
    لمنشآت تعليمية في حمص وحماة وإدلب


    حمص - حماة - إدلب - سانا
    افتتح في جامعة البعث بمحافظتي حمص وحماة اليوم ووضع حجر الأساس لعدد من المنشآت التعليمية بتكلفة إجمالية 538 مليون ليرة.
    وشملت المشروعات مدرجات كلية الآداب الثانية في جامعة البعث ووضع حجر الأساس لمشروعي مبنى المعهد التقاني للطب البيطري ومبنى مدرجات كلية الاقتصاد في مدينة حماة تقدر تكلفها الإجمالية بحوالي 371 مليون ليرة.
    واطلع الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي على مدرجات كلية الآداب وملحقاتها من قاعات المحاضرات الخارجية والتي تزيد مساحتها الكلية على 4 آلاف متر مربع وتصل تكلفة إنجازها إلى 133 مليون ليرة واستمع من ممثلي الجهات المشرفة والمسؤولة عن تنفيذ مشروع المعهد التقاني للطب البيطري إلى شروحات عن المشروع المقرر إنجازه خلال السنتين القادمتين بتكلفة تقديرية تبلغ 230 مليون ليرة بمساحة 4 آلاف متر مربع ويضم مدرجاً رئيسياً بسعة 600 طالب وقاعتي تدريس بسعة 150 طالباً وثلاث قاعات سعة 75 طالباً ومكتبة ومخابر وحظيرة للحيوانات والدواجن وغرفاً للعاملين والمدرسين ومستودعات وغرفاً للمخبريين وتحضير الأعلاف.
    ويضم مشروع مدرجات كلية الاقتصاد مدرجين يتسع كل منهما لـ200 طالب بتكلفة تقديرية تبلغ 18 مليون ليرة.
    كما تم افتتاح مبنى المعهد العالي للغات بجامعة البعث في حمص بمساحة إجمالية تقدر بأربعة آلاف متر مربع بتكلفة 167 مليون ليرة سورية.
    ويتألف المعهد من قسمين اداري يضم 16 مكتبا اداريا ونظري يشتمل على أربعة مدرجات وعشر قاعات درسية ومخبرين للتدريب اللغوي السمعي والبصري إضافة إلى كافيتريا.
    وقال الدكتور بركات في تصريح لوكالة سانا إن المشروعات الجامعية الجديدة التي تم افتتاحها ووضع حجر الاساس لها تأتي في إطار إتاحة الفرص لأكبر شريحة ممكنة من طلاب محافظتي حماة وحمص والمناطق المجاورة لمتابعة دراستهم اضافة إلى تطوير الموارد البشرية وتأهيلها والارتقاء بمنظومة التعليم العالي في سورية مشيراً إلى أن محافظة حماة خصصت بمبلغ يصل إلى 3 مليارات ليرة لإنجاز مشروعات لجامعة البعث ضمن الخطة الخمسية الحادية عشرة من بينها 5ر1 مليار ليرة خلال العام المقبل 2010 .
    وأكد وزير التعليم العالي أن إحداث المعاهد العليا للغات بالجامعات السورية دمشق وحلب والبعث وتشرين وقريبا في جامعة الفرات التي تمنح شهادات الماجستير والدكتوراه بتعليم اللغات الاجنبية واللغة العربية لغير الناطقين يهدف إلى رفد الجامعات السورية والمؤسسات المستفيدة كالتربية بالكفاءات وبالمؤهلين باللغات من خلال تطوير الموارد البشرية التي تسهم إلى حد بعيد في عملية التنمية الشاملة.
    بدوره أشار الدكتور عامر فاخوري رئيس جامعة البعث إلى أهمية التوسع بالمنشآت التعليمية والمباني الجامعية في حماة لافتا إلى أنه تم إنجاز الدراسات للمباني المزمع اقامتها وتجري حاليا إجراءات التعاقد لتنفيذ مبنى كلية طب الآسنان.
    من جانبها قالت الدكتورة مي جرجور عميدة المعهد العالي للغات بجامعة البعث ان المعهد ولاول مرة في تاريخ الجامعات السورية وعلى مستوى المنطقة العربية تم اعتماده كمركز امتحاني للماجستير الافتراضي لتعليم اللغة الفرنسية في جامعة غرونوبل الفرنسية مبينة أن هذا الإنجاز جاء ثمرة توقيع اتفاق علمي بين جامعتي البعث وغرونوبل الفرنسية العام 2009 .
    وأوضحت جرجور أن جامعة غرونوبل الفرنسية تعد من أكبر وأقدم الجامعات التي تعنى بتعليم الفرنسية لغير الناطقين بها عن طريق استخدام احدث التقنيات المتطورة وان المعهد العالي للغات بجامعة البعث يقوم بالاتفاق معها بإجراء ابحاث سيتم نشرها خلال العام 2012 حول إمكانية استخدام أحدث التقنيات لتعليم اللغة الفرنسية حيث تم تمويل قسم اللغة الفرنسية بالمعهد من الجامعة الفرانكفونية بقيمة مئة الف يورو تصرف على مدى ثلاث سنوات وبموجب التمويل يستضيف المعهد دورات وإيفاد طلبة وأساتذة إلى فرنسا.
    حضر الافتتاح ووضع حجر الأساس في محافظة حماة أحمد شحادة خليل محافظ حماة.
    كما افتتح في محافظة إدلب مبنى المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية بكلفة إجمالية 155 مليون ليرة كما وضع حجر الأساس لمشروعي مبنيي كليتي الحقوق والزراعة الثانيتين بكلفة إجمالية نحو 500 مليون ليرة.
    ويتوضع مبنى المعهد على مساحة قدرها 3 آلاف متر مربع ويتألف من 3 طوابق تضم غرفا درسية وإدارية ومخابر.
    وتبلغ كلفة مشروع مبنى كلية الحقوق الثانية أكثر من 185 مليون ليرة ويقع على مساحة عامة قدرها 18400 متر مربع فيما تبلغ مساحته الطابقية 14600 متر مربع ويتألف من 6 طوابق تضم مدرجات وقاعات درسية وغرفا إدارية وأخرى للخدمة ومكتبة الكترونية ومعرضا للكتاب وقاعات للمطالعة فيما تبلغ الكلفة الإجمالية لمشروع مبنى كلية الزراعة الثانية اكثر من 289 مليون ليرة ويتالف من 5 طوابق تتوضع على مساحة طابقية قدرها 27600 متر مربع.
    وأشار وزير التعليم العالي إلى أهمية المشاريع والكليات الجامعية والمعاهد المحدثة في المحافظة في تدعيم عملية التنمية الشاملة لافتا إلى أن الحكومة تسعى جاهدة لتأمين مختلف الاعتمادات اللازمة لجميع المشاريع المحدثة.
    وبين وزير التعليم العالي أن قيمة المشاريع التي تتضمنها الخطة الخمسية الحادية عشرة في مجال التعليم العالي في إدلب تبلغ حوالي ملياري ليرة اضافة إلى رصد مبلغ 500 مليون ليرة لصالح المباني الجديدة لافتا إلى انه سيتم وضع حجر الأساس لكلية الآداب الثالثة في المحافظة خلال العام القادم بكلفة إجمالية قدرها حوالي 300 مليون ليرة.
    ولفت الدكتور بركات لوجود 7 كليات جامعية في المحافظة تضم حوالي 9 آلاف طالب وأكثر من الف طالب في المعاهد موضحا أن التوسع الأفقي في مجال التعليم العالي في جميع المحافظات سيسهم في إتاحة الفرصة لابناء المناطق البعيدة بمتابعة تعليمهم العالي ضمن محافظاتهم وتوفير عناء السفر والتكلفة على الطلاب وتخفيف الضغط عن الجامعات المركزية في حلب ودمشق.
    من جهة أخرى بحث الدكتور بركات مع المهندس خالد الأحمد محافظ إدلب ورئيس جامعة حلب وعمداء الكليات الجامعية ومديري المعاهد التعليمية واقع التعليم الجامعي في المحافظة وأهم احتياجات الكليات والمعاهد والسبل الكفيلة بتامين مستلزمات العملية التدريسية فيها مؤكدا ضرورة الاستثمار الأمثل للمباني الحالية.
    بدوره بين المحافظ أنه تم تخصيص الأراضي لصالح الأبنية الجامعية واستكمال اجراءات البدء بتنفيذ الكليات المقررة إضافة لتخصيص مساحة 215 دونما في كتيان كأرض مخصصة لأبحاث التجارب من اجل إقامة مزرعة لكلية الزراعة عليها وتنشيط جانب البحث العلمي إضافة إلى تخصيص مساحة 200 دونم لاستخدامها في الأبحاث العلمية والجولات الحقلية بالتعاون والتنسيق مع جامعة حلب مؤكدا ضرورة احداث مكتب للمتابعة لواقع عمل الكليات.
    واستعرض الدكتور نضال شحادة رئيس جامعة حلب خطة الجامعة للمرحلة المستقبلية من حيث تأمين الكوادر والخبرات المؤهلة وما تحقق على صعيد دعم استقرار العملية التعليمية في إدلب بهدف تامين مستلزمات العملية التدريسية ووسائل التنمية منوها بأنه سيتم الانتهاء من مبنى فرع الجامعة بداية العام القادم.
    واستعرض عمداء الكليات والمعاهد واقع العمل واحتياجات كل كلية ومعهد من المستلزمات مثل تامين المخابر والأساتذة والمكتبات العلمية وتعديل أوضاع بعض الموظفين في المعهد الزراعي والطب البيطري وزيادة عدد الحراس والمستخدمين وأتمتة العمل في الكليات الجامعية وتأمين مساكن لأعضاء الهيئة التدريسية.
Working...
X