Announcement

Collapse
No announcement yet.

تعاين رواية دواخل الذات الإنسانية الحائرة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تعاين رواية دواخل الذات الإنسانية الحائرة


    غلاف الرواية
    رواية تعاين دواخل الذات الإنسانية الحائرة
    عمان - احتفل في مكتبة ريدرز بمجمع كوزمو مؤخرا بتوقيع رواية "أبناء الريح" للأديبة ليلى الأطرش الصادرة حديثا عن الدار الأهلية بعمان بحضور العديد من الكتاب والمهتمين.
    تتناول الرواية عوالم شريحة انسانية عانت آلام العزلة والاقصاء في اماكن ايواء المشردين والايتام واللقطاء , وظلت حياتهم حبيسة لحظات الشك والغيرة والحيرة والقلق وباحاسيس انسانية في رحلة بحثهم المضنية عن سقف وقانون وشغف بحلم الحرية والانعتاق.
    يرى الروائي صبحي فحماوي ان الرواية شقت طريقا جديدا في السردية العربية عندما صورت عالم الفتيان باسلوبية واقعية ابرزت من خلالها صنوف الالم والمعاناة جراء تهميشهم من المجتمع او من خلال ممارسات وسلوكيات القائمين على مراكز ايوائهم .
    واوضح لوكالة الانباء الاردنية " بترا " ان لجوء الكاتبة الى الوضوح في السرد بعيدا عن "الفذلكة" الدارجة في الروايات الحديثة , منح العمل امتداده الانساني الرحب في اكثر من بيئة وغير محصور بمكان محدد .
    واشارت سناء العزة التي درست اعمال الكاتبة الروائية ليلى الاطرش بغية تقديمها في رسالة دكتوراه تحت عنوان "القضايا الموضوعية والفنية في روايات ليلى الاطرش" الى ان اشتغالات الكاتبة تأتي بحرفيتها الواعية لجميع تفاصيل وتداعيات الحدث بتفاصيل وتعابير تلامس الواقع يزخر بها الجانب التسجيلي والرومانسي.
    تعاين رواية أبناء الريح دواخل الذات الانسانية الحائرة حول سؤال وجودها واختلافها، مثلما تعري جور التعليمات والقوانين والاحكام لظروف هذه الفئة الاجتماعية، وتروي الوانا من قصص وحكايات الضياع التي تصل الى درجة التحدي في مواجهة المجتمع واركانه.
    يشار الى أن رواية أبناء الريح هي السابعة للأطرش، التي أصدرت في القصة مجموعة واحدة، إضافة إلى سيرة ذاتية بعنوان "نساء على المفارق"، وترجمت أعمالها إلى العديد من اللغات الاجنبية، ويجري تدريس بعض أعمالها في جامعات عربية وأجنبية."بترا"
Working...
X