Announcement

Collapse
No announcement yet.

الممثل والمخرج والكاتب الروسي فاسيلي شوكشين ووفاء الشعب له

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الممثل والمخرج والكاتب الروسي فاسيلي شوكشين ووفاء الشعب له

    شوكشين.. بحث عن الصدق فرد له الشعب بالوفاء

    ولد فاسيلي شوكشين الممثل والمخرج والكاتب الروسي السوفيتي الكبير في قرية سروستكي في اقليم آلتاي السيبيري عام 1929. ولمع نجمه منذ سبعينات القرن الماضي ولم يخفت حتى بعدما توقف قلبه مبكراً عن الخفقان عام 1974. فرغم مرور 36 عاما على رحيل شوكشين.. تعيش بلدته الصغيرة حافظة ذكرى ابنها الإنسان القروي الذي انطلق ليصبح بعد سنوات أشهر ممثل في الاتحاد السوفيتي آنذاك، ولينال حباً من جمهور رأى فيه مثلاً أعلى ربما لإنسان من عامة الشعب.. البسيط والصادق..

    كان شوكشين إنساناً يقدس الصدق ويتشفف ذلك من خلال قصصه التي استلهم شخصية ابطالها من اهل قريته البسطاء. وعبر صور حياة الريف وأبطاله يعبر شوكشين عن حبه للوطن الذي حمله في قلبه طيلة حياته.. حب تكتمل به صورة شوكشين الإنسان من عامة الشعب.

    لا يخفت حب شوكشين لدى عشاقه.. إذ يتدفق الآلاف منهم إلى بلدته سروستكي للمشاركة في تظاهرة ثقافية أدبية سنوية هي "قراءات شوكشينية" التي تحولت مؤخرا إلى مهرجان وطني سنوي ضخم يحمل اسم "أيام شوكشين في آلتاي".

  • #2
    رد: الممثل والمخرج والكاتب الروسي فاسيلي شوكشين ووفاء الشعب له

    فاسيلي مكاروفيتش شوكشين أحد أهم العلامات البارزة، والمميزة في الأدب السوفيتي وكذلك السينما السوفيتية، كان أديبا وكاتب سيناريو، وممثلا، ومخرجا. فاسيلي شخص ساخر التعبير يميل إلى الفكاهة ولكنها فكاهه تحوي التراجيديا خفيه من نوع خاص. شوكشين هو بن شعبه بمعني الكلمة، فهو يكتب بلغته ومن مواقفه ويعالج أدق قضاياه، كان في الشاشة يؤدي أدواره ببساطه وتلقائية، تساعده هيئتة وملامحه العادية والمألوفة للجميع. لذلك أحبه الناس ممثلا وخرجا، وكتبه كانت وما زالت من اكثر المؤلفات رواجا في الاتحاد السوفيتي.

    Comment

    Working...
    X