Announcement

Collapse
No announcement yet.

كرّ وفرّ في حرب المعابر بين الثوار والنظام

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • كرّ وفرّ في حرب المعابر بين الثوار والنظام

    استمرت الحرب حامية الوطيس بين الجيش السوري الحر من جهة والنظامي من جهة اخرى للسيطرة على المعابر الحدودية، حيث ضم الثوار معبر السلامة مع تركيا الى قائمة المعابر التي سيطروا عليها، في حين استعادت قوات الرئيس بشار الاسد السيطرة على معبر اليعربية مع العراق، في وقت يتجه الاكراد الى تشكيل لجنة عليا مشتركة لإدارة مناطقهم الحدودية مع تركيا والعراق.

    وأفاد مصدر دبلوماسي تركي لوكالة «فرانس برس» امس ان الجيش السوري الحر استولى على مركز حدودي ثان مع تركيا بعد سيطرته الخميس الماضي على معبر باب الهوى.

    وقال المصدر، طالبا عدم كشف اسمه، ان «المقاتلين المعارضين يحتلون معبر السلامة الى شمال حلب المواجه لمعبر اونجوبينار الحدودي التركي في محافظة كيليش»، دون ان يدل بمزيد من التفاصيل.

    وفي شريط مصور بثه ناشطون على موقع «يوتيوب» على شبكة الانترنت امكن مشاهدة عدد من المسلحين قرب معبر السلامة تحت جسر صغير من الاسمنت عليه عبارة «امانة جمارك السلامة - الجمهورية العربية السورية» باللغتين العربية والانجليزية. ويقول صوت مسجل على الشريط: «ابطال الجيش السوري الحر في مدينة اعزاز يستولون على معبر السلامة الحدودي».

    ويتحدث باسم المسلحين شاب يقول امام الكاميرا: «تم تحرير باب السلامة من عصابات الاسد.. وتم انسحابهم وتكبيدهم خسائر».

    ووقف تسعة مسلحين رافعين اسلحتهم الخفيفة في الهواء امام بوابة يمكن من خلالها مشاهدة علمان تركيان، بينما حملوا علما كبيرا للثورة، بينما تابع الناطق باسمهم «ان شاء الله نحن آتون الى حلب ومن بعد حلب الى دمشق الى القصر الجمهوري».

    عودة اليعربية

    وبالتزامن، استعاد الجيش النظامي السيطرة على معبر اليعربية الحدودي بين سوريا والعراق. وقال محافظ نينوى اثيل النجيفي ان «الجيش النظامي السوري استعاد السيطرة على معبر اليعربية من دون اي اشتباكات او قتال وذلك بعد ان هجره المسلحون الذين سيطروا عليه في وقت سابق».

    واضاف: «حضرت قوة سورية واستعادت السيطرة على المعبر»، موضحا انه «بالنسبة للعراق، سيبقى المعبر مفتوحا امام العراقيين العائدين من سوريا، سواء أكان يخضع لسيطرة الجيش النظامي ام الجيش السوري الحر، ولكن الاعمال الاخرى متوقفة».

    لجنة ادارة

    إلى ذلك، قال عضو في المجلس الوطني الكردي السوري وعضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا محمود محمد إن المجلس الوطني الكردي وما يعرف بـ«مجلس شعب غرب كردستان»، التابع للجناح السوري لحزب العمال الكردستاني، سيعلنان عن تشكيل لجنة عليا لإدارة المناطق الكردية في سوريا.

    وقال محمد ان الطرفين «سيتناقشان بمدينة أربيل آلية إدارة إقليم كردي في سوريا بعد التحرر من النظام الحاكم»، مبينا أن المناقشات «ستجري بشأن كيفية التنسيق لإدارة الإقليم الكردي السوري».

    من جهته، قال القيادي في حزب اليسار الديمقراطي السوري شلال كدو انه «ضمن اللجنة العليا المرتقبة، سيتم تشكيل لجان فرعية لإدارة كل جانب من الجوانب المهمة، مثل: لجنة الأمن، واللجنة العسكرية، واللجنة الصحية، ولجان أخرى».

    وتابع: «لم نواجه أية مشكلة حتى الآن في المناطق التي يقطنها الكرد بسوريا، والتي تحررت من سيطرة النظام الحاكم، ونسعى لمعالجة مشكلات قلة الخدمات في تلك المناطق».



    اتفاق



    كان ممثلو المجلس الوطني الكردي السوري، ومجلس شعب غرب كردستان، وهما طرفان أساسيان كرديان في سوريا، وقعا اتفاقية في 12 يوليو الجاري للإعلان عن تشكيل هيئة عليا مشتركة بينهما باسم «الهيئة الكردية العليا»، بهدف تنظيم صفوف الطرفين ضد نظام حكم بشار الأسد.



    أكثر...
Working...
X