Announcement

Collapse
No announcement yet.

الفنان (( أندريه سكاف) ممثلاً ومخرجاً - سيرة فنية مع صور

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الفنان (( أندريه سكاف) ممثلاً ومخرجاً - سيرة فنية مع صور

    الفنان الممثل (( أندريه سكاف) نحو عالم الإخراج - سيرة فنية مع صور




    الفنان أندريه سكاف

    منقول - ويكيبيديا

    يدخل الممثل السوري الكوميدي أندريه سكاف في عالم الإخراج بتجربة درامية تلفزيونية، حيث أوشك على إنّهاء تصوير 30 حكاية مختلفة يرويها الحكواتي بطريقة كوميدية ساخرة ضمن مسلسل «حكواتي كافيه».
    تدور أحداث المسلسل الكوميدي «حكواتي كافيه» حول شخصية الحكواتي الذي يروي في كلّ حلقة حكاية يتناول فيها شخصية تاريخية معروفة، ويقارن من خلال حكايتها بين الماضي والحاضر، والحال الذي آل إليه المجتمع.
    العمل من إنتاج شركة رامي، وإخراج أندريه سكاف، وشارك في الكتابة عمر كوجاك.
    والجدير بالذكر أنّ الفنان أندريه سكاف قام بإخراج أغنية «يا قدس» التي غنَّتها الفنانة أصالة نصري.
    اكتشف سورية
    أندريه سكاف
    الدولة سوريا

    الميلاد 1966
    سرغايا - سوريا
    الأدوار المهمة رفرفت
    سنوات العمل 20
    الأبناء 2
    أندريه سكاف ممثل سوري ولد عام 1966 في الزبداني في ريف دمشق تخرج عام 1992 من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق. بدايته كانت في دور دلامة في مسلسل أبو دلامة التاريخي الكوميدي من إنتاج مركز دبي للأعمال الفنية التابع لتلفزيون دبي.
    مسلسل عيلة خمس نجوم
    مسلسل يوميات مدير عام .... طارق بدور ابن المدير العام
    مسلسل بقعة ضوء.... ادوار متعددة
    مسلسل أعقل المجانين
    مسلسل عالمكشوف
    مسلسل الفصول الأربعة.... برهوم
    مسلسل نهاية رجل شجاع بدور الزلغوط
    مسلسل باب الحارة - الجزء الثالث.... حمدي
    سيلينا (2009) .... شرطي
    ضيعة ضايعة [مسلسل] (2008) .... المخرج
    ممرات ضيقة [مسلسل] (2007) .... علوان
    الليلة الثانية بعد الألف [مسلسل] (2007)
    رجل الانقلابات [مسلسل] (2007)
    أيام الولدنة [مسلسل] (2006)
    أهل الغرام ج1 [مسلسل] (2006)
    عصفور طيار [مسلسل] (2005)
    عشتار [مسلسل] (2004)
    آخر ايام التوت [مسلسل] (1999) .... غنو
    أحلام أبو الهنا [مسلسل] (1996) .... أبو أكرم
    مسرحية قالب:أمسر 2008
    مسلسل قالب:بني جـان2010


    الكـاتب:
    القسم الفني


    أندريه سكاف أحد نجوم الدراما السورية المتميزين، ويأتي هذا التميز انطلاقاً من القاعدة الجماهيرية التي كونها بوصفه نجماً كوميدياً بدرجة أولى.. أندريه في حواره هذا يعرف تماماً لماذا اختار الكوميديا شكلاً فنياً يدير من خلاله علاقته مع التمثيل بشكل عام، ومع الفكرة بشكل خاص، فهو أولاً وأخيراً يرى أن الابتسامة قد تكون العنصر الأهم في تحقيق الغاية الأساسية من الفن.. الإنسان.. لنتابع..
    إلى أي حد يمكن أن تتطابق شخصية الفنان الكوميدي بين الشاشة وبين الحياة الواقعية؟
    لا يمكن النظر إلى هذه المسألة بشكل مطلق، بل هي تخضع لنسبية تختلف من شخص إلى آخر، ومثلاً يوجد بعض الممثلين الكوميديين الذين تجدهم في حياتهم الخاصة جديين جداً، وهناك آخرون تتصف حياتهم الخاصة بالمرح داخل وخارج التمثيل.. أما بالنسبة لي أنا شخصياً فيمكنك القول إن النسبة تعادل الخمسين بالمئة، فهناك أمور حياتية تتطلب جدية تامة، وأخرى لا تحتمل أن يكون المرء جدياً.
    ثمة ما يشير إلى أن الشكل يلعب دوراً مهما في مفهوم الكوميديا عندنا.. هل ترى أن مسألة الشكل حاضرة عندك؟
    الشكل لاعلاقة له بكوني ممثلاً كوميدياً، وقد اخترت الكوميديا لأنها قريبة مني من الداخل، وعندما يعتمد الممثل على شكله فقط فإنه يمكن أن ينجح لمرة واحد أو مرتين، وماعدا ذلك أرى أن التمثيل الكوميدي يحتاج إلى فلسفة خاصة تتعايش مع الحياة ومع ما يؤمن به هذا الفنان في رسالته الفنية.. وعودة إلى الشكل أستطيع القول إن هنالك وجهاً يوحي بالبراءة التامة لكنه أثناء التمثيل يكون قادراً على تجسيد أدوار الشر بحرفية عالية، وكذلك بالنسبة للممثل الكوميدي الذي قد يؤدي أكثر الأدوار تراجيدية في التمثيل.
    ولكن ألا ترى أن الناس عندما تتعود على ممثل ما، فإن حضوره غالباً ما يثير الابتسامة حتى في الحياة اليومية؟
    بالتأكيد هذا يحصل مع عملية التكرار والناس عندما يرونني يتوقعون أنني سأقوم بموقف مضحك، أو ما شابه ذلك، وهذا يحدث مع كافة الفنانيين الكوميديين مثل عادل إمام وسعيد صالح ودريد لحام.. الناس تتعامل مع هكذا فنانين استناداً إلى ذاكرتهم عنهم.
    الكوميديا العربية كرست نمطاً معيناً للمثل الكوميدي غالباً ما يبنى على سذاجة الإنسان البسيط.. لماذا؟
    هذا الشيء له علاقة بالأنماط التي أوجدتها الدراما الروسية، فقد نمطت شخصيات معينة من خلال العمل الوظيفي بشقه البيروقراطي الذي تقوم به، أو من خلال المواقف المتعارضة التي تجعل من التناقض والاختلاف مسرحاً لها.. ودائماً كان الإنسان البسيط هو العنصر الأهم في بناء الشخصية الكوميدية نظراً للمواقف التي يوضع بها.. اللعب على المتناقضات إذا شئت التسمية.
    وهل هذه الشخصيات هي التي تصلح فقط لمثل هذه المواقف؟
    بالعكس تماماً، ليس من الضروري أن يكون كذلك، فهناك شخصيات كوميدية تتحرك في مناخ راق جداً، كما قلت إن اللعب على المتناقضات يمكن أن يحدث في كافة الطبقات والمستويات، المهم أن نعرف كيفية توظيف الشخصية بشكل صحيح داخل وخارج بيئتها الحياتية.
    كيف يتعامل الناس مع أندريه سكاف؟
    اكتشفت أن الناس بالنسبة لي قد تجاوزوا هذه الحالة، وبدؤوا يتعاملون معي بقراءة واعية، وأعتقد أن هذا الأمر كان يحدث في السابق، حيث كان النجم قليلاً ما يحتك مع الناس، الآن الأمر تغير وأصبح الناس متفهمين أكثر لطبيعة عمل الممثل وهكذا.
    الكوميديا ليست محطة صغيرة بالنسبة للممثل، بل هي مشروع متكامل.. لماذا لا يوجد مثل هذه المشاريع بالنسبة لك كممثل.. أو حتى لغيرك من ممثلي الكوميديا؟
    الأعمال التلفزيونية تعطي للممثل بصيص أمل، لكنها في الواقع لا يمكن أن تتبنى أي مشروع خاص بفنان معين، كما أن الإمكانيات المتوفرة حالياً لا تخدم أن يكون لهذا الفنان أو ذاك مشروعاً فنياً خاصاً به، وغالباً ما يكون هذا المشروع متعلقاً بالجهد الشخصي.. الذي غالباً لا يثمر لعدم القدرة الإنتاجية للفنان. المسألة تحتاج إلى مؤسسات تدعم وتتبنى مثل هذه المشاريع.
    وهذا ما جعلك تتجه إلى العمل في مسرح القطاع الخاص؟
    تماماً، وهذا أهم سبب جعلني أعمل في المسرح التجاري، وقد اكتشفت الكثير من الأمور التي لم أكن أعرفها، إضافة إلى ذلك أنني شعرت أن الكثير من الناس تخشى الذهاب إلى المسرح القومي، فالناس البسطاء يرغبون أن يذهبوا إلى مسرح يطرح همومهم ومشاكلهم بطريقة دون تعقيد، وهؤلاء كجمهور مسرح تتجاوز نسبتهم الخمسين بالمائة، ويجب عدم التخلي عنهم.
    في مصر مثلاً ترى أن لديهم مسرحيات من هذا النوع على مدار العام ويمثل فيها نجوم كبار، ما نريده قليلاً من الاهتمام بهذا المسرح، وصدقني أبذل في عملي المسرحي الخاص نفس الجهد الذي أبذله عندما أعمل في مسرح الدولة.
    هل ترى في الدراما السورية أنها تتقدم إلى الأمام، أم أن ما يحدث مجرد فقاعة ستنتهي قريباً؟
    أشعر أنه فعلاً تقدم حقيقي، فمعظم فنانينا يعملون بجد، ولديهم طموحات كبيرة، وما يعملونه يوازي في أحيان كثيرة ما يمكن أن نسميه العالمية.
    ببساطة عندما تقدم أعمالاً وتتقنها جيداً فسيكون هذا الأمر بحد ذاته معياراً عالمياً، ربما لم يكن لدينا أعمال ذات إنتاجية ضخمة لكنها على المستوى الفني والروحي هي كذلك.
    من من المخرجين استطاع أن يتعامل معك بطريقة إبداعية؟
    محمد الشيخ نجيب كان تعامله رائعاً، وقد استطعت أن أصل معه إلى طريقة لفهم مشترك للعمل في المسلسل وعلى الشخصية التي ألعبها من خلال حوار إبداعي.
    وهل ظُلم أندريه سكاف كممثل؟
    أنا ظلمت ككاتب.
    هل توضح هذه النقطة؟
    لدي تجربة بالكتابة الدرامية فقد كتبت مسلسلاً بعنوان (الأصدقاء) ولكن المخرجة رشا شربتجي أطلقت عليه تسمية غريبة (خمسة وخميسة) دون حتى أن تكلف نفسها عناء سؤالي عن ذلك، وكنت متفقاً معها على أسلوبية العمل، وكنا متفقين مع شركة الإنتاج على هذه الأسلوبية، ولكنني عندما شاهدت الحلقة الأولى فوجئت بما فعلته وبالاختلاف الحاصل، لقد كان أسلوباَ (معجوقاً) بدءاً من الشارة.

  • #2
    رد: الفنان (( أندريه سكاف) ممثلاً ومخرجاً - سيرة فنية مع صور

    الفنان اندريه سكاف معروف ومتميز في أدواره
    وله أكثر من أتجاه فني
    وحتى الأن لم يزل في القمة
    نتمنى له النجاح والتوفيق بكل ما يقوم به لخدمة الفن
    شكراً لرحاب ولكل ما تقدمه .
    أضعف فأناديك ..
    فأزداد ضعفاً فأخفيك !!!

    Comment


    • #3
      رد: الفنان (( أندريه سكاف) ممثلاً ومخرجاً - سيرة فنية مع صور

      فنان سوري متميز من جد

      نتمنى له التوفيق في أي مجال يدخله

      تسلم الأيادي

      Comment

      Working...
      X