Announcement

Collapse
No announcement yet.

أهم الإنجازات الرياضية لعام 2010م تأهل منتخبنا لكأس آسيا والاتحاد لبطولة الاتحاد الآسيوي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أهم الإنجازات الرياضية لعام 2010م تأهل منتخبنا لكأس آسيا والاتحاد لبطولة الاتحاد الآسيوي

    تأهل منتخب الرجال لكرة القدم إلى نهائيات
    وإحراز الاتحاد بطولة الاتحاد الآسيوي للأندية
    أهم الإنجازات الرياضية في العام 2010

    دمشق - سانا
    شهدت الرياضة السورية في العام 2010 تطورات جيدة وخاصة على صعيد المنتخبات والأندية.
    فمنتخب الرجال تأهل إلى نهائيات كأس آسيا التي ستقام في قطر مطلع العام القادم.
    أما منتخب الشباب الذي خاض نهائيات كأس آسيا التي استضافتها الصين فاستطاع أن يفوز في مباراته الأولى على تايلاند ولكنه خسر في المباراة الثانية أمام الصين والثالثة أمام السعودية ليحتل المركز الثالث في مجموعته الأولى برصيد 3 نقاط.
    وتمكن منتخب الناشئين من انتزاع بطاقة التأهل إلى الدور ربع النهائي من نهائيات كأس آسيا التي جرت منافساتها في أوزبكستان حيث نجح في الدور الأول من البطولة من احتلال المركز الثاني على مجموعته برصيد 5 نقاط جمعها من فوز وتعادلين ولكنه تعرض للخسارة في الدور ربع النهائي على يد أصحاب الأرض.
    أما فيما يتعلق بالأندية السورية فقد شاركت أندية الكرامة والجيش والاتحاد في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي ولكن الجيش خرج من الدور الأول بينما خرج الكرامة من الدور ربع النهائي فيما نجح فريق الاتحاد بإحراز اللقب بعد فوزه في المباراة النهائية على القادسية بركلات الترجيح ليتأهل بذلك إلى الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا.
    وفاز فريق الجيش بلقب بطولة دوري المحترفين لكرة القدم برصيد 58 نقطة تلاه الكرامة برصيد 56 نقطة فيما حل نادي تشرين بالمركز الثالث برصيد 48 نقطة فالاتحاد رابعا برصيد 45 .
    وفي مسابقة كأس الجمهورية أحرز نادي الكرامة اللقب على حساب فريق النواعير وبالضربات الترجيحية.
    وفي كرة السلة شارك منتخب الرجال في بطولة غرب اسيا التي اقيمت في العراق وحل فيها بالمركز قبل الاخير ورغم ذلك تأهل لبطولة التحدي الاسيوي التي اقيمت في لبنان وخرج من الدور الاول دون ان يحقق أي فوز.
    واكتفى منتخب الناشئين بالمركز التاسع في البطولة الاسيوية التي اقيمت في اليمن علما انه حقق في البطولة السابقة المركز الثالث وتأهل إلى نهائيات كأس العالم.
    وشارك منتخب سورية للسيدات تحت 18 عاما في البطولة الاسيوية التي اقيمت في تايلاند وخرج فيها من الدور الاول بعد خسارته في اربع مباريات مقابل فوز واحد.
    وتمكن منتخب سورية العسكري من الوصول إلى المباراة النهائية في دورة الالعاب العسكرية الاولى التي اقيمت في دمشق لكنه خسر النهائي مع منتخب قطر.
    وعلى صعيد الاندية احتل فريق الجلاء المركز السادس في بطولة الاندية الاسيوية التي اقيمت في الامارات علما انه جاء في مركز الوصافة في المشاركتين السابقتين ولم يوفق فريق الوحدة خلال مشاركته في دورة دبي الدولية وخرج من الدور الاول.
    وسجل منتخب سورية للرجال بكرة اليد مشاركة لافتة في النهائيات الآسيوية التي اقيمت في لبنان واحتل فيها المركز السادس علما انه كان قريبا من التأهل لدور الاربعة وبالتالي إلى النهائيات العالمية لكن نقص الخبرة بعد الغياب لمدة 14 عاما عن المشاركة ساهم في الخروج من الدور ربع النهائي.
    وفي فئة الشباب شارك منتخبنا في البطولة الاسيوية التي اقيمت في ايران وخرج من الدور الاول واحرز منتخبنا العسكري المركز الاول في البطولة العربية العسكرية بدمشق.
    وفي فئة السيدات احرز منتخبنا المركز الاول في دورة الجزائر الودية.
    وفي الكرة الطائرة توج فريق الجيش بلقب بطولة الدوري المحلي للرجال فيما تصدر الوحدة الترتيب العام لفئات الرجال والشباب والأشبال بينما فريق الشرطة حصل على لقب السيدات فيما حصل فريق الوحدة على لقب بطولة كأس الجمهورية.
    وشارك اتحاد اللعبة بمنتخبين في البطولة العربية التاسعة للكرة الطائرة الشاطئية وأحرز منتخبانا المركزين الاول والثاني في البطولة كما شارك منتخبنا الوطني للرجال في البطولة العربية التاسعة عشرة للرجال .
    وشارك اتحاد بناء الأجسام في العديد من البطولات الخارجية منها بطولة العرب للقوة البدنية التي أقيمت بدمشق وأحرزت فيها سورية المركز الأول برصيد 24 ميدالية ذهبية و23 فضية و3 برونزيات كما شارك في بطولة العرب لبناء الأجسام في مصر وأحرز المركز الثاني برصيد ذهبية واحدة وفضية وبرونزيتين وشارك أيضا في بطولة المتوسط بالأردن وأحرز فيها المركز الثالث برصيد 3 ميداليات ذهبية وفضيتين وبرونزية واحدة.
    وحصد اتحاد الجودو العديد من الميداليات ففي دورة دمشق الدولية السابعة للجودو للرجال والسيدات حققت فئة الرجال ذهبيتين وخمس فضيات وثماني برونزيات بينما أحرزت فئة السيدات أربع ذهبيات وست فضيات وأربع برونزيات.
    وشارك منتخبنا في البطولة العربية السادسة عشرة بالجودو للرجال والسيدات والبطولة العربية الأولى للكاتا وحلت سورية بالمركز الأول في بطولة الكاتا برصيد ثلاث ذهبيات وفضيتين وثلاث برونزيات.
    أما في البطولة العربية للجودو فقد أحرز منتخب الرجال ذهبيتين وفضيتين وبرونزية وأحرزت السيدات فضية وبرونزية. وفي بطولة آسيا للكوراش التي جرت في كازاخستان أحرز لاعبنا مثقال الجرماني ذهبية وزن 90 كيلوغراما كما شارك منتخبنا في دورة إسلام ازاد الإيرانية وأحرز برونزيتين.
    وفي البطولة العربية الأولى للكوراش التي جرت في لبنان جاءت سورية بالمركز الأول برصيد خمس ذهبيات وفضية وفي البطولة العربية الثانية للسامبو التي جرت في المغرب حلت سورية ثانيا برصيد ذهبيتين وفضية.
    وفي البطولة العربية وبطولة غرب آسيا للجودو للشباب والشابات التي جرت في اليمن أحرز منتخبنا ثلاث ذهبيات وفضية وبرونزية وجاءت سورية بالمركز الأول وشارك اتحاد اللعبة في دورة الألعاب الآسيوية التي جرت في الصين ولم يحرز أي نتيجة.
    وشارك منتخبنا للشطرنج في بطولة العرب للسيدات وأحرزت لاعبتنا فاطمة الجلدة الميدالية البرونزية فيها وفي بطولة العرب للشباب والشابات التي جرت في العاصمة الأردنية حصد منتخبنا خمس ميداليات ذهبيتين وفضية وبرونزيتين إضافة إلى ميدالية فضية في منافسات الفرق الأمر الذي مكنهم من احتلال المركز الثاني للترتيب العام.
    وفي أولمبياد روسيا العالمي للشطرنج حصلت بعثة منتخبنا الوطني للسيدات على المركز 78 من أصل 115 .
    كما احتل منتخبنا المركز الثاني في البطولة على مستوى الدول العربية في الأولمبياد العالمي للشطرنج لفئة الناشئين تحت 16 عاما الذي استضافته تركيا وأحرز منتخبنا ميدالية برونزية.
    وفي لعبة التايكواندو شارك منتخبنا الوطني في بطولة غرب آسيا التي جرت في السعودية وأحرز ميدالية برونزية وفي بطولة كوريا المفتوحة للتايكواندو أحرز لاعبنا مضر ديوب الميدالية الذهبية كما حصل زميله عبد الرزاق حلاق على الميدالية الفضية فيما نال يوسف عجي الميدالية البرونزية.
    وفي بطولة الجيوش العربية التي جرت في سورية وشارك فيها 79 لاعبا مثلوا 13 دولة حلت سورية بالمركز الثالث برصيد ذهبية وبرونزيتين.
    وشارك اتحاد الكاراتيه في بطولة غرب آسيا التي أقيمت بإيران وأحرز المركز الأول برصيد 4 ميداليات ذهبية و2 فضة و3 برونزيات كما شارك منتخبنا في بطولة العالم في صربيا ودورة الألعاب الآسيوية التي جرت في الصين ولكنه لم يحرز أي نتيجة.
    وفي رفع الاثقال شارك منتخبنا الوطني للرجال والسيدات في البطولة العربية التي اقيمت في شهر كانون الثاني الماضي في الاردن وحقق فيها منتخبنا في فئة الرجال 3 ميداليات ذهبية و3 فضيات وبرونزيتين اما في فئة السيدات فحل منتخبنا بالمركز الثاني بعد احرازه 12 ذهبية.
    كما شارك منتخبنا في البطولة العربية التي اقيمت في اربيل وحقق فيها المركز الثاني في فئة الرجال بعد احرازه 6 ميداليات ذهبية و7 فضيات وفي فئة السيدات احرز منتخبنا المركز الثاني ايضا خلف منتخب العراق محققا 9 ميداليات ذهبية و3 ميداليات فضية.
    ولم تكن مشاركة منتخبنا في دورة الالعاب الاسيوية في الصين بالمستوى المنتظر لعدم تحقيق أي ميدالية علما ان الرباع عهد جغيلي حامل ذهبية الدورة السابقة التي اقيمت في قطر ورغم ذلك سجل الرباع السوري محمد علي رقما قياسيا سوريا في رفعة النتر ب 225 كغ.
    وعلى صعيد الاندية سجلت الاندية السورية نتائج لافتة في بطولة الاندية العربية الخامسة بدمشق فأحزرت سيدات نادي سلحب المركز الاول وشابات نادي المحافظة المركز الاول فيما جاء نادي الجيش ثالثا في فئة الرجال.
    وفي لعبة السنوكر فان أبرز الاحداث التي شهدتها هذه اللعبة استضافة دمشق لبطولة العالم السادسة والثلاثين للرجال والسيدات بمشاركة كبيرة بلغت 49 دولة واحرز فيها منتخبنا الوطني نتائج جيدة بوصول لاعبين إلى الدور 32 من البطولة كما شارك الحكام السوريون في ادارة اكثر من نصف مباريات البطولة ومن ضمنها المباراة النهائية في فئة الرجال.
    وفي لعبة الريشة الطائرة احرز منتخبنا الوطني للرجال المركز الثاني خلف المنتخب الايراني في بطولة غرب اسيا التي اقيمت في البحرين مؤخرا وضمن تأهله للنهائيات الاسيوية المقبلة.
    كما احرز منتخبنا الوطني المركز الاول في بطولة كأس العرب الخامسة التي اقيمت في العراق باحرازه 3 ذهبيات وفضيتين وبرونزية.
    وتوج منتخبنا للشباب والشابات بالمركز الاول في البطولة العربية التي اقيمت في دمشق بعد احرازه 5 ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية.
    كما شارك منتخبنا للناشئين والناشئات تحت 15 عاما في بطولة اسيا للناشئين باليابان اضافة إلى مشاركته في دورة فجر الدولية بايران.
    وشارك منتخبنا الوطني للرجال والسيدات لكرة الطاولة في البطولة العربية التي اقيمت في البحرين وتمكن منتخبنا في فئة السيدات من الوصول للمباراة النهائية لكنه خسر مع المنتخب التونسي ونال المركز الثاني اما في فئة الرجال فخرج منتخبنا من الدور الاول كما شارك منتخبنا الوطني في دورة الالعاب الاسيوية في الصين لكنه لم يتمكن من تحقيق أي نتائج فيها.
    أما في لعبة المصارعة فشارك منتخبنا الوطني في بطولة المتوسط الاولى للرجال التي استضافتها تركيا في الشهر الخامس واحرز الميدالية الفضية في المصارعة الحرة عبر غزوان لاذقاني بوزن 60 كغ والميدالية البرونزية عبر خالد العثمان البش بوزن 74 كغ كما شارك في بطولة اسيا للشباب في الصين في الشهر السادس واحرز الميدالية الفضية بوزن 74 كغ عبر مصعب النكدلي .
    وفي بطولة العرب للشباب في الاردن التي اقيمت بالشهر السابع احرز خمس ميداليات فضية وميداليتين ذهبيتين و7 ميداليات برونزية وفي بطولة العرب للكبار في قطر التي جرت في الشهر الثامن احرز ثلاث ميداليات ذهبية واربع ميداليات فضية وخمس ميداليات برونزية ونالت سورية المركز الاول في المصارعتين الحرة والرومانية للرجال .
    وفي بطولة غرب اسيا للناشئين التي استضافتها سورية احرز منتخبنا ست ميداليات ذهبية و12 ميدالية فضية وميداليتين برونزيتين .
    وحلت سورية في المركز الثاني في المصارعة الرومانية والمركز الاول في المصارعة الحرة في ترتيب الفرق .
    وفي دورة الالعاب الرياضية العربية العسكرية الاولى التي استضافتها دمشق في شهر تشرين الاول احرز منتخبنا 9 ميداليات ذهبية وميداليتين فضيتين وبرونزية وحيدة .
    وكان رصيد منتخبنا من الميداليات اربع ميداليات ذهبية و 8 ميداليات فضية وبرونزيتين في بطولة غرب اسيا للكبار في لبنان التي اقيمت في شهر تشرين الثاني واحرز منتخبنا المركز الثاني في ترتيب الفرق في البطولة في المصارعتين الحرة والرومانية .
    واقام اتحاد الفروسية اهم استحقاق محلي ودولي وهو دورة الوفاء الدولية المصنفة من اربع نجوم وجرت باشراف الاتحاد الدولي للفروسية .
    واقام بطولة الجمهورية واحرز الفارس براء جبولية لقب البطولة للفئة العليا أ والفارس مصطفى زنداقي لقب البطولة للفئة المتوسطة ب والفارس معاذ الحلبي لقب البطولة للفئة ج ومحمد جبري لقب البطولة للفئة د والفارس علي عيسى لفئة الأطفال والفارس يوسف عنزروتي لفئة الناشئين والفارسة بشرى الاسد لفئة البراعم المتقدمة والفارس كنان محمد لفئة البراعم المبتدئين والفارس شاكر نبال لفئة التحضيري والفارسة موريدا الدغلي لفئة المرور .
    كما تمت اقامة السباق الدولي للقدرة والتحمل في وديان الربيع لمسافة 81 كم وتأهل منه ما يقارب 36 فارسا وفارسة اضافة إلى السباق الدولي الثاني لمسافة90 كم وتأهل منه 30 فارسا والسباق الدولي لمسافة 120 كم وتأهل منه ما يقارب 34 فارسا وجميع هذه السباقات اقيمت في مدينة التحمل في منطقة وديان الربيع بريف دمشق واخر انجاز لفروسيتنا هذا العام كان مع الفارس احمد حمشو الذي احرز المركزين الأول والثاني في مسابقة الجائزة الكبرى المصغرة للفئة المتوسطة ب في بطولة قطر الدولية لفروسية قفز الحواجز التي جرت في قطر وهي إحدى جولات الدوري العربي المؤهل لكأس العالم بقفز الحواجز.
    كما حل الفارس حمشو بالمركز الرابع في منافسات الجائزة الكبرى للفئة العليا أ تلاه ياسر الشريف . وفي الملاكمة شارك نادي الجيش في دورة بنزير بوتو التي جرت في باكستان واحرز ميداليتين ذهبيتين ومثلهما من الفضة.
    كما شارك نادي الوحدة في دورة البقعة الدولية بالاردن فأحرز ثلاث ميداليات ذهبية.
    وفي بطولة الصين المفتوحة احرز منتخبنا الوطني بالملاكمة ميدالية فضية ومثلها من البرونز كما احرز نادي الشرطة خمس ذهبيات وفضية وخمس برونزيات في بطولة الشرطة العربية الثانية التي استضافتها دمشق .
    وأحرز نادي الجيش ذهبيتين وبرونزية في دورة المغرب الدولية وفي دورة الاستانة الدولية في كازاخستان احرز منتخبنا فضية وبرونزية اضافة إلى فضية في دورة استانبول الدولية وفي دورة اكتاو التي جرت في كازاخستان احرز نادي الجيش ذهبية واخرى برونزية وفي دورة الالعاب العسكرية الاولى حصد منتخبنا ست ذهبيات وفضية وبرونزية كما احرز الميدالية الذهبية والميدالية البرونزية في دورة الالعاب الاسيوية بالصين وفي اخر المشاركات الخارجية احرز منتخب السيدات ثلاث ميداليات برونزية في دورة تونس الدولية .
    ومن اهم الانجازات السورية في العاب القوى هي حصول لاعبنا حميد منصور على الميدالية الذهبية في رمي القرص في بطولة اسيا للشباب التي اقيمت في فيتنام كما نال لاعبنا مصعب عيشة الميدالية البرونزية في رمي الكرة الحديدية في البطولة ذاتها.
    وفي البطولة العربية العسكرية احرز لاعبنا مجد الدين غزال الميدالية الفضية كما نال اللاعب ذاته الميدالية البرونزية في بطولة غرب اسيا.
    وفي البطولة العربية للشباب احرزت اللاعبة عروبة عمو الميدالية الذهبية في سباق 10 كيلومترات مشي بينما أحرز لاعبنا حازم الأحمد الميدالية الفضية في السباق نفسه لفئة الرجال كما احرز حميد منصور فضية رمي القرص بينما احرز مكارم محاميد برونزية رمي الرمح .
    وبلغت مجمل الميداليات التي حصلت عليها العاب القوى السورية في مشاركاتها الخارجية في جميع البطولات واللقاءات الدولية والعربية 20 ميدالية ذهبية و28 ميدالية فضية و19 ميدالية برونزية .
    وأحرز لاعبنا صالح محمد ذهبية سباق 5 كم وفضية سباق 10 كم سباحة ضمن منافسات دورة الألعاب الشاطئية الثانية التي استضافتها عمان مؤخرا.
    كما استضاف اتحاد اللعبة البطولة العربية لكرة الماء في دمشق واحرز فيها المركز الثالث رغم قصر عمر منتخبنا الوطني في هذه اللعبة.
Working...
X