Announcement

Collapse
No announcement yet.

حول التراث والمأثورات الشعبية الحلبية ندوة لجمعية العاديات

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • حول التراث والمأثورات الشعبية الحلبية ندوة لجمعية العاديات

    ندوة لجمعية العاديات حول التراث
    والمأثورات الشعبية الحلبية
    حلب - سانا
    استعرضت الندوة التي اقامتها جمعية العاديات في محافظة حلب مساء أمس الأول بعنوان حول التراث الشعبي في حلب جوانب التراث الشعبي الحلبي ونزعاته الوطنية والانسانية والقومية .
    وأشار الدكتور حسن عبد المحسن من جامعة حلب وتميم قاسموعضو مجلس ادارة الجمعية الى ان النزوع العربي في التراث الشعبي الحلبي لم يكن منغلقا على الذات انما كان انساني الطابع وشمولي الطموح حيث ظهرت فيه جوانب الحضارة الانسانية عبر العصور .
    واوضحا ان خلاصة الحضارات والثقافات كانت تعرض في حلب دائما عبر حركة القوافل التي كانت تنقل الوان الفكر لافتين إلى أن اسم حلب أرجعه العلامة الحلبي خير الدين الاسدي إلى جزأين ثنائيين هما حل ولب ويعنيان مكان التجمع للحرب حينا وللتجارة حينا آخر بسبب موقعها الاستراتيجي على طريق الحرير حيث بدت في تراث حلب الشعبي عموما مسحة من الانسانية التي تظهر في اكثر فنون قولهم خاصة التي تشوبها نبرة تجارية وتسودها علاقات حميمة قائمة بينهم .
    وأضافا أن المأثورات الشعبية عند الحلبيين انسانية الطابع ومن أمثالهم في هذا المجال مابعد الشدة إلا الفرج و حياتك الباقية و ابن الحلال عند ذكرو ببان مشيرين إلى أن المأثورات الشعبية الشائعة في حلب اهتمت ايضا بالصحة العامة .
    وقال عبد المحسن وقاسمو إن النزوع الحلبي من خلال المأثور والتراث الشعبي الاصيل كان على الدوام مفعما بالدفء الانساني الحضاري وإن الأمثال والأقوال الشائعة حصيلة تراث وثقافات نهل منها اهل حلب وهضموها وتمثلوها في تراثهم الشعبي واضافوا اليها .
    وركزت مداخلات المشاركين في الندوة على ضرورة صون التراث الشعبي الإانساني غير المادي لحلب وتقديمه وشرح أبعاده الإنسانية للآخرين في دول العالم.
Working...
X