Announcement

Collapse
No announcement yet.

نفي فلسطيني لموعد طلب العضوية في «العمومية»

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • نفي فلسطيني لموعد طلب العضوية في «العمومية»

    نفى عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي، صائب عريقات أمس، تحديد موعد للتوجه إلى الأمم المتحدة للتقدم بطلب منح فلسطين صفة دولة غير كاملة العضوية في المنظمة الدولية، مؤكداً أن رفع مكانة فلسطين إلى دولة غير عضو من خلال الجمعية العمومية للأمم المتحدة «لا يتناقض مع عملية السلام أو مبدأ الدولتين».

    قرار واضح

    وقال عريقات في تصريحات لوكالة «فرانس برس» إمس ان «قرار لجنة المتابعة العربية واضح جدا، اتفقنا أن يتم تقديم كافة الملفات والدراسات التي ستتم من الآن وحتى سبتمبر المقبل الى اجتماع لجنة المتابعة العربية المقبل في الخامس من الشهر المذكور في القاهرة».

    وأردف: «اتفقنا أن يتم الاتفاق على موعد تقديم الطلب خلال هذا الاجتماع المهم للجنة المتابعة العربية». لكنه أوضح أن «القرار سيتم اتخاذه بناء على الاتصالات التي ستجري مع المجموعات الجيوسياسية، وخاصة الاتحاد الأوروبي والمجموعة الإفريقية وأميركا الجنوبية ودول عدم الانحياز، وغيرها من المجموعات».

    وتابع: «سيتخذ القرار كذلك بناء على الدراسات القانونية والسياسية والإجرائية والدبلوماسية، التي ستقدم جميعها لاجتماع لجنة المتابعة المقبل في القاهرة». ونفى عريقات أن «يكون تم تداول أو مناقشة أي مواعيد حتى الآن لتقديم الطلب في اجتماعات لجنة المتابعة السابقة أو في اجتماعات القيادة الفلسطينية».

    استيطان وسلام

    في السياق ذاته، شدد عريقات خلال لقائه مجموعة من المسؤولين الأوروبيين في أريحا على أن «استمرار النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية خاصة في مدينة القدس الشرقية وما حولها ورفض قبول مبدأ عملية السلام على حدود 1967، إضافة على عدم الإفراج عن الأسرى والمعتقلين، وخاصة هؤلاء الذين اعتقلوا قبل نهاية العام 1994، أدى إلى إخراج عملية السلام عن مسارها».

    واردف أن «استمرار فرض الحقائق الاستيطانية والإملاءات على الأرض سيؤدي إلى تدمير خيار الدولتين»، مضيفا أن «على المجتمع الدولي محاسبة ومساءلة الحكومة الإسرائيلية والكف عن مكافأة الاحتلال والاستمرار في التعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون». واكد أن رفع مكانة فلسطين إلى دولة غير عضو من خلال الجمعية العمومية للأمم المتحدة «لا يتناقض مع عملية السلام أو مبدأ الدولتين».



    عباس يؤكد



    أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الانتخابات المحلية ستجرى في موعدها المحدد في الضفة الغربية المحتلة، معربا عن أمله أن تجري في غزة.

    وأوضح ابومازن لأعضاء وفد تجمع الشخصيات المستقلة برئاسة منيب المصري أنه «مع حرية التعبير والتعددية الحزبية البعيدة عن العنف».



    أكثر...
Working...
X