Announcement

Collapse
No announcement yet.

ديوان" ليالي القمر" للشاعر والمفكر الأردني الراحل ادوارد عويس الملقب " بقلعة الضاد".

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • ديوان" ليالي القمر" للشاعر والمفكر الأردني الراحل ادوارد عويس الملقب " بقلعة الضاد".



    غلاف الديوان
    مسامرات "ليالي القمر" في حصون قلعة الضاد
    عمان -
    صدر حديثا وبدعم من وزارة الثقافة ديوان" ليالي القمر" للشاعر والمفكر الأردني الراحل ادوارد عويس الملقب " بقلعة الضاد".
    ويأتي صدور الكتاب الذي هو عبارة عن مجموعة من القصائد الشعرية تركها الشاعر لتقوم ابنته بجمعها ، بمناسبة الذكرى الرابعة لوفاته التي وافقت أمس ، وتزامنا مع اطلاق موقع الكتروني بعنوان" قلعة الضاد" خصص لمجمل أعماله وسيرته وصوره في مراحل مختلفة من حياته وما كتب عن شعره من دراسات وأبحاث.
    يتضمن الديوان الذي يقع في 208 صفحات من القطع المتوسط والصادر عن دار البيروني للنشر والتوزيع 42 قصيدة تؤطر جميع مناحي الحياة شعراً محتفية بلغة جزلة بليغة ، واقفة على صلب الظروف العربية، وكأنها كتبت لزماننا الذي نعيش، خصوصاً في القصائد التي حملت هاجساً وطنياً قومياً مثل حنين القدس، في ترب نابلس، وفد الجليل، شاتيلا .
    يحمل الديوان صوراً شخصية لعويس في ثلاث مراحل من حياته وجاء الغلاف حاملا صورته بلوحة إبداعية للفنان المصري عادل أمين ، بإخراج الفنانة أسمى جرادات , وجاء عنوانه حاملاً اسم ابنته ليال بإهداء إلى زوجته نهيل حيث ضمت بعض قصائده هذه الخصوصية.
    وغلب على المجموعة الشعرية الطابع العاطفي الذي أخذ منحى من الحزن الممتزج بالمعاناة وتضمنت بعضاً من قصائد الرثاء مثل أهزوجة رحيل الشاعر عبد الكريم الكرمي وليلى الأخيلية وعشاق الذرى.
    ولم تغب الأجواء الفلسفية عن هذه المجموعة الشعرية كعادة عويس بأنه يوجز معتركات الحياة من خلال جدلية شعرية تفضي عن البال، فجاءت قصيدة اراني بادئاً وقصيدة إشراقة الأمل،الحالة سيئة،حريق الأوراق الصفراء.
    وليالي القمر هي المجموعة الشعرية الخامسة لعويس، ومن اصداراته ريادة 1977، رواء المساء 1985، سوار الأغنيات 2007، أجراس قبل الرحيل 2009.
    وعملت ابنة الشاعر على اصدار الديوان بالصوت محتوياً على ما يقارب عشرين قصيدة صوتية منها ما جاء بصوته ومنها بصوت ابنته مع الموسيقى التعبيرية وتم اطلاقه من خلال موقع التواصل الاجتماعي .
    يذكر أن عويس ولد في عجلون عام 1936 ودرس في مدارسها ثم التحق بسلك التعليم ليعمل مدرسا في وزارة التربية والتعليم لمدة تقارب الثلاثين عاما وحصل على البكالوريوس في الادب العربي عام 1972 وشهادة الدبلوم العام في الدراسات العليا قسم اللغة العربية وآدابها ،وتوفي في العام 2008.
    عاش ادوارد عويس شطراً من طفولته المبكرة في فلسطين حيث كان والده يعمل هناك، وتركت هذه السنوات آثرا عميقاً في حياته."بترا"
Working...
X