Announcement

Collapse
No announcement yet.

هيئة الصحة تطلق حملة لتطعيم البالغين في أبوظبي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • هيئة الصحة تطلق حملة لتطعيم البالغين في أبوظبي

    أطلقت هيئة الصحة في أبوظبي أمس حملة توعوية للقاحات البالغين، وذلك كجزء من برنامج التحصين "احم صحتك بالتطعيم" الذي أعلنت عنه سابقا هذا العام، وتهدف هذه الحملة إلى توعية البالغين حول أهمية اللقاحات وضرورة أخذها خصوصا في بعض الحالات المرضية، وقالت إنها ستبدأ تنفيذ الحملة في المنشآت الصحية التابعة لصحة اعتبارا من الأسبوع المقبل.

    وأصدرت الهيئة تعميما إلى جميع المنشآت الصحية في الإمارة بشأن تحديد اللقاحات التي يجب أن تعطى لفئة البالغين الأكثر عرضة لخطر الأمراض المعدية والمضاعفات الخطيرة المتعلقة بها، وذلك وفق أفضل الممارسات العالمية وتوصيات منظمة الصحة العالمية.

    وأكدت الهيئة أن تلك التوصيات توجب على مقدمي الرعاية الصحية ان يوصوا مرضاهم باللقاحات التي حددتها الهيئة وفق الجداول المعتمدة لديهم للفئات المستهدفة من البالغين، وعلى وجه الخصوص المكورات الرئوية متعددة السكاريد من الإصابة بالأمراض المعدية.

    وأكدت هيئة الصحة أنه يتعين على كافة المنشآت الصحية في إمارة أبوظبي توفير اللقاحات اللازمة للمهنيين في قطاع الرعاية الصحية لديها حسب التوصيات، وفيما يخص تطعيمات الحج والعمرة أشارت الهيئة إلى أن تلك التطعيمات ستقتصر فقط على المراكز والعيادات المعتمدة من الهيئة والتي يتم الإعلان عنها سنويا.

    أمراض معدية

    وأشارت الهيئة إلى توفر لقاحات المخالطين لحالات الأمراض المعدية لدى مراكز الفحص والصحة الوقائية في كل من منطقتي أبوظبي والشرقية، أما في المنطقة الغربية فيتم توفير اللقاحات للمخالطين في جميع المستشفيات ومركز الظفرة لطب الأسرة.

    وقالت الدكتورة فريدة الحوسني مديرة إدارة الأمراض السارية في هيئة الصحة أبوظبي "إن التطعيمات تعتبر جزءا من المحافظة على نمط حياة صحية مثلها تماما مثل ممارسة الرياضة وتناول الأغذية الصحية وإجراء الفحوصات الروتينية، حيث تعتبر التطعيمات من أسهل الطرق الوقائية وأكثرها أمناً.

    وأضافت الدكتورة فريدة: "إن لقاحات البالغين تعتبر ذات أهمية مساوية لأهمية اللقاحات التي تعطى للأطفال، فمع تقدم العمر يصبح الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمختلف الأمراض السارية (المعدية) الخطيرة،ناهيك عن أن معظم البالغين (كبار السن) ربما لم تتوفر لهم الفرصة أو لم يحاطوا بالوعي الكافي لأخذ التطعيمات في طفولتهم، عوضا عن أن بعض اللقاحات قد يتم تعديل مكوناتها والإضافة إليها، مما يضعف نوعية اللقاحات التي قد أعطيت للبالغين في طفولتهم مقارنة باللقاحات الحديثة".

    تحصين دائم



    قالت الدكتورة بدرية الشحي بإدارة الأمراض السارية في الهيئة إن البالغين المصابين بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري وأمراض الرئتين وأمراض الكلية وأمراض الكبد يحتاجون للتحصين ضد أمراض المكورات الرئوية (النيموكوكال) وضد الانفلونزا الموسمية. كما يجب على المسافرين المتجهين إلى بلدان تكثر فيها حالات الأمراض السارية (المعدية) مثل التهاب السحايا أو الحمى الصفراء أخذ لقاحات تقيهم عدوى هذه الأمراض، ويضاف إليهم جميع العاملين في الرعاية الصحية، حيث يتوجب عليهم كذلك أخذ تطعيمات تقيهم الأمراض المعدية مثل: الانفلونزا الموسمية، والتهاب الكبد البائي، والحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية، والجديري المائي."

    وأشارت الدكتورة بدرية إلى أنه يجب على البالغين التحدث إلى مزودي الرعاية الصحية وتحديد التطعيمات التي يحتاجونها لفئاتهم العمرية.



    أكثر...
Working...
X