Announcement

Collapse
No announcement yet.

أسبوع التراث الثقافي السوري اليمني افتتح بجامعة صنعاء اليمنية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أسبوع التراث الثقافي السوري اليمني افتتح بجامعة صنعاء اليمنية

    افتتاح فعاليات أسبوع التراث الثقافي السوري اليمني
    صنعاء - سانا
    افتتحت أمس بجامعة صنعاء اليمنية فعاليات أسبوع التراث الثقافي السوري اليمني الذي يشمل أنشطة وفعاليات تهدف لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين والتأكيد على الخصائص الحضارية المشتركة للشعبين الشقيقين.
    وأكد أحمد الشاعر باسردة نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب في حفل الافتتاح الذي حضره سفير سورية في اليمن عبد الغفور صابوني أهمية مثل هذه الأنشطة لتسليط الضوء على الجوانب الحضارية المشتركة بين مختلف البلدان العربية وسبل الحفاظ عليها والانطلاق منها لمواجهة التحديات المهددة للتراث والثقافة العربيةز
    وعبر باسردة عن سعادة الجامعة بالتعاون مع المركز الثقافي العربي السوري في إقامة هذا النشاط الذي أمل أن يصل إلى مستويات متطورة يتم فيها تبادل الزيارات والبعثات الطلابية والأكاديمية بين جامعة صنعاء والجامعات السورية داعيا بقية السفارات العربية بصنعاء إلى التعاون مع الجامعة لإقامة أنشطة مماثلة تخدم التراث والثقافة العربية والإسلامية من منظور علمي أكاديمي يحقق الأهداف المرجوة على المستويات كافة.
    بدوره اعتبر عميد كلية الآداب في جامعة صنعاء حسن الكحلاني أن أهمية الأسبوع تكمن في مساعيه لتعزيز القيم الوطنية والعربية الأصيلة والاعتزاز بالتراث والحضارة اليمنية والعربية وما تمثله من مصدر إلهام لبلوغ التقدم في شتى المجالات.
    ولفت رئيس المركز الثقافي السوري بصنعاء صايل سلوم وعضو مجلس إدارة المركز اليمني للدراسات التاريخية واستراتيجيات المستقبل "منارات" حمود العودي إلى أن هوية الشعوب تتمثل في موروثها الشعبي من عادات وتقاليد وجغرافية الشعب الواحد مشددين على ضرورة الدفاع عنها وتجديدها بما لا يتعارض مع ثوابتها وأركانها الأساسية وأن الهوية الثقافية هي القاعدة الصلبة للثقافة والقلعة الحصينة للوطنية ومقياس تقدم وسمو أي شعب عن غيره من الشعوب.
    وبعد الحفل افتتح نائب رئيس الجامعة والسفير السوري معرض الموروث الشعبي للبلدين الذي تشارك فيه ست جمعيات يمنية عرضت مشغولاتها ومقتنياتها من مفردات الزى الشعبي والحلي والملابس النسائية للمرأة اليمنية في مناطق مختلفة.
    كما يتضمن المعرض 84 لوحة وعملا مثلت مشاركة الجانب السوري وعرفت بالعديد من المواقع والمناطق الأثرية والتاريخية في سورية وعينات من الزى الشعبي السوري.
    وصاحب المعرض عروض فنية لفرقة شعبية سورية قدمت لوحات فنية راقصة مصحوبة بأهازيج ومقطوعات من الموروث الثقافي السوري المعبر عن مناسبات اجتماعية مختلفة.
    ويهدف أسبوع التراث الثقافي السوري اليمني الذي تنظمه على مدى أربعة أيام كلية الآداب بجامعة صنعاء والمركز الثقافي العربي السوري والمركز اليمني للدراسات التاريخية و استراتيجيات المستقبل "منارات" ومؤسسة بيت التراث اليمني إلى مد جسور التواصل للإسهام في الحفاظ على الهوية الثقافية العربية المشتركة ضد موجات العولمة الثقافية.
    وتتضمن الفعاليات الفكرية ندوة ثقافية تعرض فيها مجموعة أوراق حول "تجربة وزارة الثقافة في إبراز التراث الشعبي اليمني وحمايته" و"تجربة وزارة الثقافة السورية في جمع الموروثات الشعبية وحمايتها" و"الهوية الثقافية العربية وتحديات العصر".
    كما تقام ندوات أخرى تتناول التراث الشعبي وعلاقته بالتنمية الزراعية والأزياء اليمنية وابعادها الاجتماعية والثقافية والعولمة والثقافة العربية.
    إلى جانب عرض فيلم وثائقي بعنوان "رحلة اليمن" وعمل مسرحي كوميدي بعنوان "قرع الطبول".

Working...
X