Announcement

Collapse
No announcement yet.

العرض المسرحي ضد يدعو إلى معرفة الآخرعن كثب وخاصة رأي الجمهور

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • العرض المسرحي ضد يدعو إلى معرفة الآخرعن كثب وخاصة رأي الجمهور

    ضد..عرض مسرحي يدعو إلى معرفة الآخرعن كثب
    دمشق - سانا
    لم يعتمد العرض المسرحي ضد على ما يسمى سينوغرافيا المسرح حيث لا حركة ولا إضاءة ولا موسيقا وإنما مجرد إلقاء تمثيلي لنص مسرحي مترجم يقدمه ممثل واحد يجلس في منتصف الخشبة محاوراً الجمهور بما هو مكتوب في الورق الذي بين يديه وكأنه محاولة مبدئية لأخذ رأي الجمهور بالنص قبل إخراجه.
    ويقوم العرض الذي قدم على خشبة مسرح فواز الساجر في المعهد العالي للفنون المسرحية مساء أمس على فكرة خطاب يوجهه إنسان ما لنفسه ولغيره في وقت واحد ويتحدث فيه عن جمهورية جاء منها ويتوضح من سياق النص أنها في الشرق وكيف ينظر إلى هذه الجمهورية من قبل الغرب بطريقة استشراقية كلاسيكية تعتمد على القوالب الجاهزة لكن النص هنا يتهكم على هذه النظرة وينتقد بذات الوقت واقع الجمهورية.
    وبين المخرج أيهم الآغا في تصريح لوكالة سانا أن العرض قائم على حكاية إنسان في جمهورية ما يقف ضد كل من يتدخل في حياته من الخارج فالضد هنا هو نحو من يرون انهم على حق حين يوجهون ويحددون أشكال وسمات الآخر وينتقدونه من الخارج وفق تصورات خاطئة حيث كلهم ينظرون إليه بطريقتهم مع انهم لا يعرفونه ولم يجربوه.
    وأشار المخرج إلى أن النص فرنسي وتم تطويعه إلى اللهجة التي نتحدث بها في الشارع دون الخروج عن حيثيات النص مضيفاً أن الجمهور قادر على تفهم هذا النص وقال انه سيتم تقديم سبعة عروض جنرال للمسرحية كل مرة في مكان.
    مسرحية ضد من إخراج أيهم الآغا وأداء محمد زرزور والنص للكاتبة الفرنسية ليفي سيلفيير ترجمة الدكتورة ماري الياس.

  • #2
    رد: العرض المسرحي ضد يدعو إلى معرفة الآخرعن كثب وخاصة رأي الجمهور

    شي حلو كتير ,,تسلم الأيادي ,,

    المسرح كل عمرو أبو الفنون,,,

    Comment

    Working...
    X