Announcement

Collapse
No announcement yet.

نصوص أوغاريت فى محاضرة لأثريين فرنسيين كشفت علاقة المملكة مع الدول المجاورة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • نصوص أوغاريت فى محاضرة لأثريين فرنسيين كشفت علاقة المملكة مع الدول المجاورة

    أوغاريت فى محاضرة لأثريين فرنسيين
    نصوصها كشفت علاقة المملكة مع الدول المجاورة



    باريس - سانا
    قدم الباحثان الأثريان الدكتور ايف كالفى مدير الأبحاث في المركز الوطنى للبحوث العلمية في مدينة ليون ورئيس البعثة الفرنسية فى موقع أوغاريت الأثرى من عام 1999 وحتى 2009 والدكتورة فلورانس مالبران لابات المديرة السابقة للأبحاث في المركز محاضرة مشتركة حول أوغاريت في المركز الثقافي العربي السوري في باريس بعنوان (منزل اوتينو في أوغاريت).
    وأكد الدكتور كالفى في المحاضرة مدى أهمية الالواح الرقمية التى وجدت فى منزل اوتينو الكبير الذى يقع جنوب مدينة أوغاريت والتى بلغ عددها600 لوح رقمي كتب بالحرف المسماري باللغتين الأوغاريتية والأكادية.
    ويعد اوتينو أحد وجهاء هذه المملكة الصغيرة وكان له دور هام فى قراراتها وكان موثقا لها .
    من جهتها قدمت الباحثة مالبران لابات التى سبق لها أن شاركت فى البعثات التنقيبية الفرنسية بأوغاريت خلال هذه الفترة مزيدا من التفاصيل حول مضمون هذه الالواح حيث كشفت النصوص علاقة مملكة أوغاريت مع الدول المجاورة كالحثيين فى الشمال ومصر فى الجنوب وبلاد الرافدين فى الشرق وكذلك بقية المدن السورية اذ أنها احتوت على جوانب إدارية ومواثيق ومعاهدات وتفاصيل تتعلق بالتبادلات الاقتصادية مع هذه الدول وأخرى تتعلق بتربية المواشى والخيول والعناية خاصة بالخيول الملكية.
    كما احتوت هذه الالواح نصوصا دينية وأدبية كتبتها النخبة المثقفة فى المجتمع الأوغاريتى .
    ومن المعروف ان أول أبجدية فى العالم اكتشفت فى اوغاريت وهي مكتوبة بالخط المسمارى وتضم ثلاثين حرفا نقلها فيما بعد الأغريق ومن بعدهم الرومان إلى لغاتهم.
    اما اللغة الأكادية فكانت تزيد عن المئة وخمسين رمزا وكتبت كثير من الألواح المكتشفة فى مملكة أوغاريت باللغتين الأوغاريتية والأكادية .
    وهذه المملكة الصغيرة دامت عدة قرون ولم تتجاوز مساحتها بضعة آلاف هكتار وتراوح عدد سكانها بين ثمانية وعشرة آلاف نسمة قضى عليها الايجيون فى القرن الثانى عشر قبل الميلاد وبقيت ذاكرة التاريخ إلى الابد.
Working...
X